عبد الخالق المختار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عبد الخالق المختار
صورة معبرة عن الموضوع عبد الخالق المختار

تاريخ الوفاة 9 فبراير 2009 (العمر: 48 سنة)
المواقع
قاعدة السينما صفحة الممثل على قاعدة بيانات السينما العربية

عبد الخالق المختار (1960 - 9 فبراير 2009)، ممثل مسرحي وتلفزيوني عراقي. حاصل على العديد من الجوائز العراقية والعربية والعديد من الشهادات التقديرية.

بداياته[عدل]

ولد عبد الخالق المختار في بغداد لعائلة متوسطة الحال في العام 1960 في منطقة الحرية القريبة من الكاظمية، غير متزوج، ووجد نفسه مبكرا مندفعا نحو الفن المسرحي ليكمل دراسته في كلية الفنون الجميلة وحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية بالتمثيل والإخراج عام 1982.شارك في الحرب العراقية الإيرانية وعاد منها مصاباً في قدمه. حصل لاحقاً على شهادة الماجستير في الفنون المسرحية من ذات الأكاديمية بدرجة جيد جداً وذلك في عام 1989. كان عضوا مؤسسا لفرقة إبراهيم جلال المسرحية، وعضوا في الفرقة القومية للتمثيل، وعمل مدرساً في قسم الفنون المسرحية بمعهد الفنون الجميلة في بغداد في الفترة بين عامي 1991 و2001، وعمل بعد ذلك رئيساً لفرع التمثيل في المعهد، كما عمل منتجاً منفذاً في حقل الإنتاج التلفزيوني الخاص، إضافة لعمله السابق كمستشار لقناة البغدادية الفضائية.

أعماله[عدل]

أهم اعماله السينمائية :-

- فيلم (الحب كان هو السبب) إنتاج دائرة السينما والمسرح - فليم (حكاكه) إنتاج قناة السومرية.

أهم اعماله التلفزيونية :-

النعمان الأخير – الهاجس – القلب في مكان آخر – المسافر للمخرج فلاح زكي – الجرح – مضت مع الريح – الواهمون – الدواح – الهرب إلى الوهم – الضيف – عشاق – كبرياء وهوى – بركان الغضب – عربة الخوف – قضية الدكتور س – الزمن والغبار – الحارة الزرقاء – حب واحزان – المقتفي لأمر الله – قناديل – الوداع الأخير – بيت العنكبوت – الاصمعي – الطب عند العرب – قبل النزول – لو كنت القاضي – رجل فوق الشبهات – اشهى الموائد في مدينة القواعد – أبو جعفر المنصور – الطوق – القلم والمحنة – مناوي باشا الجزء الأول والجزء الثاني – الانصاف في مسائل الخلاف – وراء الأبواب – الملاذ آمن للمخرج فلاح زكي – بيت الشمع – شموع خضر الياس – المصير القادم – السرداب – رياح الماضي – الباشا – الرحيل – الاختطاف – الحيدر خانه.

أهم الاعمال المسرحية :-

سليمان الحلبي – سياسية الفضلات – زمن الرؤيا – جزيرة الماعز – حلم القرون – اللغبة – الذيب – نجمه – انتيكونا – عندما نبعث نحن الموتى - اصطياد الشمس – حبيبتي دزدمونة – احتفالية الممقل – خمسة اصوات – الهجرة إلى الحب – الأحدب – مواويل باب الأغا – المتنبي.

اعماله الأخراجية[عدل]

- اخرج مسرحية (الخروج دخولا) للشاعر عبد الحميد الصائح عام 1987 لمهرجان منتدى المسرح السابع. - تناصف إخراج مسرحية (ماكبث) لشكبير مع المخرج شفيق المهدي من إنتاج الفرقة القومية للتمثيل.

أهم اعماله الاذاعية[عدل]

مثل للدراما الاذاعية مئات الساعات أهمها تجسيد شخصية شاعر العرب الأكبر (محمد مهدي الجواهري).

الجوائز التي حصل عليها[عدل]

  • جائزة تقديرية عن إخراجه مسرحية (الخروج دخولا) للشاعر عبد الحميد الصائح عام 1987.
  • جائزة الدولة التشجيعية عام 1996 عن دوره في الفيلم التلفزيوني (الضيف).
  • جائزة أفضل ممثل في المسرح العراقي لعام 1997 عن تجسيده شخصية الشاعر العراقي الراحل (حسين مردان) في مسرحيـة (خمسة أصوات).
  • جائزة نقابة الفنانين العراقيين / المركز العام عام 1999 عن مجمل أعماله الفنية.
  • الجائزة الفضية في مهرجان القاهرة السادس للإذاعة والتلفزيون عام 2000 عن دوره في التمثيلية الإذاعية (الخاتم والحب).
  • الجائزة الذهبية لـ(أفضل ممثل) لعام 2000 في مهرجان تلفزيون العراق الثاني عن دوره في مسلسل (مناوي باشا).
  • جائزة الدولة للإبداع عام 2001 عن دوره في مسلسل التلفزيوني (مناوي باشا).
  • درع الإبداع في مهرجان القاهرة السابع للإذاعة والتلفزيون عام 2001 عن مسيرته الإبداعية.
  • قلادة الإبداع من دار القصة العراقية عام 2002 عن دوره في مسلسل (مناوي باشا).
  • جائزة الدولة للإبداع عام 2002 عن دوره في المسلسل التلفزيوني (الملاذ آمن).
  • جائزة تقديرية في مهرجان المسرح الأردني العاشر عن دوره في مسرحية (الهجرة إلى الحب).
  • جائزة الابداع من قناة الشرقية الفضائية عن دوره في مسلسل ( الباشا ) 2009 .

الشهادات التقديرية[عدل]

  • حصل على العديد من الشهادات والجوائز التقديرية من معهد وكلية الفنون الجميلة ومنتدى المسرح العراقي ونقابة الفنانين والمسرح الشبابي عن مجمل نشاطاته في المسرح والتلفزيون.
  • حصل على لقب أفضل ممثل في العديد من الاستفتاءات التي اجرتها الصحف الأسبوعية العراقية والتلفزيون العراقي.
  • نشر العديد من المقالات والبحوث في الصحف والمجلات العراقية والعربية عن الاتجاهات الإخراجية في المسرح العراقي والعالمي.

وفاته[عدل]

بعد صراع طويل مع المرض توفي في 9 فبراير 2009 عن عمر يناهز 49 في العاصمة السورية دمشق إثر اصابته بفشل كلوي منذ عدة أشهر قبل وفاته رقد على اثره في إحدى المستشفيات السورية.[1] وكانت امنيته ان يعود للعراق ويدفن هناك وقد صرح السيد وزير النقل بأن دولة رئيس الوزراء

Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (فبراير 2014

أوعز بنقل جثمان الفنان الفقيد عبد الخالق المختار بطائرة خاصة بالخطوط الجوية العراقية وتأتي هذه المبادرة من دولة رئيس الوزراء وفاءً وتكريما

Emblem-scales.svg إن حيادية وصحة هذه المقالة أو هذا القسم مختلف عليها. رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش.
للفنان العراقي الا انه رغبة عائلة الفقيد وأستعجالها على نقله في نفس اليوم حال دون ذلك ويذكر ان السيد وزير النقل كثف اتصالاته وبذل جهداً مع الجانب السوري لتسهيل الاجراءات.

مراجع[عدل]