عبد الرسول الإحقاقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عبدالرسول الحائري الإحقاقي (1928 - 2003) أحد رجال الدين الشيعة البارزين ويلقب عند الشيعة بلقب "آية الله المعظم" ميرزا عبدالرسول بن ميرزا حسن بن ميرزا موسى بن ميرزا محمد باقر بن الأخوند محمد سليم الحائري الإحقاقي الإسكوئي.

ولادته[عدل]

ولد ميرزا عبدالرسول الإحقاقي في اليوم الثامن والعشرين من شهر ربيع ثاني لسنة 1348 هجري قمري الموافق اليوم الثاني عشر من شهر تشرين الأول لعام 1928 ميلاية في دولة الكويت وفي وسط أسرة علم وتقوى وإيمان.

نبذة عن حياته[عدل]

عند بلوغه سن السادسة من عمره تعلم القرآن وتعرف على جوانب من أصول الدين والواجبات والمنهيات والضرورات من الشرع في أقل من سنة لدى السيد أحمد مدرسي فسقنديسي. بدأ دراسته الابتدائية في مدينة أسكو واجتاز الصفوف الثلاثة الابتدائية في مدرسة شابور. سافر بعدها مع والده ميرزا حسن الإحقاقي إلى كربلاء حيث أنهى هناك الصف الرابع الابتدائي في مدرسة حسيني إيراني. أكمل الصف الخامس والسادس الابتدائي في مدرسة ابن يمين في مدينة مشهد بمحافظة خراسان. في سنة 1322 هجري قمري سافر مع والده ميرزا حسن الإحقاقي إلى مدينة الأحساء وانشغل هناك بتحصيل العلوم الدينية والمعارف الإسلامية تحت إشراف الشيخ أحمد أبوعلي الأحسائي حتى أقترح هذا على ميرزا حسن الإحقاقي أن يشرف ميرزا عبدالرسول الإحقاقي بزي علماء الدين.

في عام 1363 هجري قمري وبالتحديد في ليلة ميلاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب—وفي مدينة الأحساء وبعد احتفالات الناس وبهجتهم بذكرى ميلاد الإمام الحسين—ووسط جموع غفيرة من العلماء والخطباء ألبس ميرزا حسن الإحقاقي ابنه ميرزا عبدالرسول الإحقاقي زي علماء الدين قائلاً له (من جد وجد). بدأ ميرزا عبدالرسول الإحقاقي درساته للمرحلة المتوسطة في مدينة تبريز. بدأ ميرزا عبدالرسول الإحقاقي دراسته الثانوية في مركز آذار الثقافي وهو مؤسسة علمية متخصصه وأكمل دراسته الثانوية في ثانوية لقمان في مدينة تبريز وقد أنهى دراسته المتوسطة والثانوية خلال عامين وخمسة وأربعين يوماً فقط. سافر ميرزا عبدالرسول الإحقاقي إلى مدينة مشهد فدرس علم النحو والمعاني والبيان والبديع عند العلامة أديب النيشابوري وأيضاً درس شرح المنظومة عند العلامة آية الله زين الدين ميرزا جعفر الزاهدي.

درس ميرزا عبدالرسول الإحقاقي تفسير القرآن عند المفسر محي الدين مهدي إلهي قمشه إي. درس ميرزا عبدالرسول الإحقاقي علم العرفان عند الخطيب كمالي سبزواري. درس ميرزا عبدالرسول الإحقاقي الأصول والفقه وحكمة أهل البيت عند والده ميرزا حسن الإحقاقي وكذلك عند ميرزا عبد الله مجتهدي السرابي. انتقل ميرزا عبدالرسول الإحقاقي مع والده ميرزا حسن الإحقاقي إلى مدينة تبريز وأكمل دراسته العلميه لدى الأديب الشيخ علي أكبر النحوي التبريزي. درس ميرزا عبدالرسول الإحقاقي مجموعة من الكتب لدى مجموعة من العلماء ومن هذه الكتب:(المكاسب - كفاية الأصول - الرسائل - شرح المنظومة - العروة الوثقى - الأسفار) وكذلك حضر البحث الخارج في الفقه والأصول على يد والده ميرزا حسن الإحقاقي، وآية الله العلوي الخوئي، وآية الله الزنوزي، وآية الله ثقة الإسلام وغيرهم الكثير.

حصولة على أول إجازة اجتهاد[عدل]

في عام 1331 هجري شمسي الموافق لسنة 1952 ميلاية حصل ميرزا عبدالرسول الإحقاقي على أول إجازة اجتهاد من عمه ميرزا علي الإحقاقي وبذلك دخل في سلسلة رواة أحاديث أهل البيت.

إجازاته[عدل]

إن أساتذة ميرزا عبدالرسول الإحقاقي الذين نال شرف اللتلمذ على يديهم أثناء سنوات دراسته كانوا من العلماء والمجتهدين العظام في مدينة مشهد وتبريز وفي عالم التشيع وقد حصل من بعض هؤلاء على إجازات في الرواية والاجتهاد ومنهم:-

وغيرهم الكثير كما أن ميرزا عبدالرسول الإحقاقي درس في كلية الإلهيات بجامعة طهران ونال شهادة البكالوريوس منها.

بعض مؤلفاته وإنجازاته[عدل]

1- كتاب الولاية.

2- تفسير الثقلين.

3- قرنان من الاجتهاد والمرجعية.

4- أحكام الشريعة.

كما اقترح اقتراحات عظيمة علمية دينية في دولة الكويت وأدخل الروح في أبدان الشباب رجالاً ونساءً. ومن تلك المشاريع تأسيس حوزة النورين النيرين أمير المؤمنين وفاطمة الزهراء عليهما الصلاة والسلام وأيضاً أسس ونشر مجلة الفجر الصادق ومجلة الزهراء ومن المشاريع التي أنشأها ميرزا عبد الرسول الإحقاقي في دولة الكويت:-

وله الكثير الكثير من المشاريع أيضاً في الأحساء وإيران ومختلف بقاع العالم ولهذا لقب بخادم الشريعة.

وفاته[عدل]

توفي ميرزا عبدالرسول الحائري الإحقاقي في اليوم الثاني من شهر شوال لعام 1424 من الهجرة النبوية الموافق 26 نوفمبر 2003 ميلادية عن عمر يناهز 75 سنه ودفن في مدينة كربلاء.

أمناء وقفه[عدل]

الحاج عباس عيسى عبدالعزيز القطان - الحاج إبراهيم الشيخ - الحاج الدكتور صالح الصفار