عبد الرشيد صوفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عبد الرشيد بن علي بن عبد الرحمن صوفي، مواليد عام 1964 هو قارئ للقرآن حاصل على الشهادة العالية في القراءات العشر[1] ومفتي سابق في الصومال، يحمل الجنسيتين الصومالية والقطرية.[2]

عبد الرشيد صوفي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1964 (العمر 59–60 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مقديشو  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الإقامة قطر  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة قطر
الصومال  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مفتي،  وقارئ القرآن  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

سيرة[عدل]

ولد في الصومال واستقر في قطر عام 1991. تخرج على يديه الكثير من العلماء، وأنشأ المدارس والمراكز العديدة لتعلم القرآن وتعليمه، وآخرها مسجده المشهور في مقديشو المسمى بمسجد الشيخ على صوفي. يعمل الآن كإمام بجامع أنس بن مالك بالعاصمة القطرية الدوحة. كما يشارك كحكم معتمد في مسابقات تلاوة القرآن، ومن ذلك مشاركته في التحكيم في مسابقة تيجان النور، التي تقام سنويّا من قبل تلفزيون ج القطري.

دراسته[عدل]

أتم حفظ القرآن وهو في العاشرة من عمره، ثم أتقن علم التجويد على يد والده الشيخ برواية حفص عن عاصم، وبعد ذلك القراءات السبع عن طريق الشاطبية واستمع لشرح الشاطبية من والده أكثر من ثلاث مرات وحفظها.

رحلته إلى مصر لطلب العلم[عدل]

  • رحل إلى مصر لاستكمال علم القراءات في أكتوبر عام 1981م، وهناك انتظم في معهد القراءات، ونال الشهادة العالية في القراءات العشر من هذا المعهد.
  • أجازه الشيخ محمد بن إسماعيل الهمذاني إجازتين بسنده المتصل إلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؛ الأولى: في القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة، والثانية: في القراءات العشر من طريق الطيبة.

سفره إلى قطر[عدل]

  • قدم إلى قطر عام 1991م حيث عمل منذ قدومه بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - بوظيفة إمام وخطيب بجامع أنس بن مالك بمنطقة السوق المركزي بـالدوحة.
  • وهو يحمل الجنسية القطرية الآن.
  • الشيخ عبد الرشيد صوفي هو أشهر قارئ في الصومال.

مؤتمراته الدينية[عدل]

شارك في عدة لقاءات ومحاضرات دعوية وقراءة القرآن الكريم وإمامة صلاة في خارج دولة قطر.

مصاحف للقارئ عبد الرشيد صوفي[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "نبذة عن الشيخ عبد الرشيد صوفي". مؤرشف من الأصل في 2022-02-07.
  2. ^ "السيرة الذاتية". الموقع الرسمي للشيخ. مؤرشف من الأصل في 10 أغسطس 2014. اطلع عليه بتاريخ 14 أبريل 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)