عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود
ولادة 1963 (العمر 50–51)
الرياض
مواطنة سعودي


الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود الابن الأكبر للأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود والدتة هي الأميرة فهدة بنت تركي بن أحمد السديري ولد بالرياض في 20 يونيو 1963م. وقد تخرج من جامعة الملك سعود بالرياض المملكة العربية السعودية في عام 1986م، متخصصاً في العلوم السياسية والإدارية. حصل الأمير عبد العزيز على الدكتوراة الفخرية من الكلية الملكية للجراحين بإيرلندا عام 2007م، .[1]

مناصبه[عدل]

أسرته[عدل]

زوجته[عدل]

أبنائه[عدل]

  • الأميرة مها بنت عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود
  • الأمير تركي بن عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود

جوائز[عدل]

حاز على جائزة الإنجاز العالمي من الوكالة الدولية لمكافحة العمى (IAPB) أثناء جمعيتها العمومية السابعة التي عقدت في دبي في سبتمبر 2004 [2]، كما حاز على درع المؤتمر المشترك الرابع للجمعية العربية لطب العيون، ومؤتمر البحرين الأول تقديرا لجهود سموه على المستويين الإقليمي والعالمي في مساندة "مبادرة الرؤية 2020: الحق في الإبصار" [3]. وقد أدت هذه الجهود إلى تبني توجهات تلك المبادرة في كل دول شرق المتوسط الـ 22 اعتبارا من سبتمبر 2004. كما أنه حاز على درع الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم من قبل جمعية طب العيون بدولة الإمارات العربية المتحدة في أبريل 2005 تقديرا لتفانيه في مجال مكافحة العمى، ووسام النيلين من الرئيس السوداني عمر البشير في نوفمبر 2005.كما أنه حاز على شهادة الدكتوراه الفخرية من الكلية الملكية للجراحين بأيرلندا كما أن الوكالة الدولية لمكافحة العمى كرمت سموه نظير جهوده في استصدار القرارات من منظمة الصحه العالمي لمكافحة الاعاقة البصرية على المستوى العالمي وتفعيد المبادرة العالمي " الرؤية 2020 : الحق في الابصار " بالإضافة إلى كل ذلك فقد حاز الأمير عبد العزيز على العديد من الأوسمة على مدى السنوات التي سبقت السنوات المذكورة أعلاه من عدة دول ومنظمات.

استثمارات[عدل]

ويتركز التوجه الاستراتيجي الحالي لسموه في مجال الأعمال والتجارة حول إنشاء شركة اتصالات كبرى، وإنشاء وتطوير مؤسسة مالية استثمارية، والعمل في مجال تعزيز أعمال تداول ومناولة البضائع في الموانئ. يعرف عن الأمير عبد العزيز حبه للخيل، وهو مالك مربط " عذبة " الذي يضم عدداً كبيرا من الخيول والافراس التي تنحدر من أرقى السلالات. بالإضافة لذلك الأمير عبد العزيز مولع بالصيد والصقور والرحلات البرية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "RCSI Awards Honorary Fellowship at Joint Council Dinner". RCSI.ie. 
  2. ^ Palau, M: "Leaders of Saudi Arabia", page 179. Leading Publishing Corporation, 2005
  3. ^ "VISION2020". WHO. 

روابط[عدل]