عبد القادر لوناس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


هو قائد القوات الجوية الجزائرية يحمل رتبة لواء ولد في 07 جانفي 1947 بولاية تيزي وزو.

مشواره العسكري[عدل]

في سن التاسع عشرة، التحق بصفوف الجيش الوطني الشعبي، و كان ذلك في سنة 1966 تابع دورات تكوينية في الجزائر، الإتحاد السوفياتي سابقا و مصر، تحصل خلالها على عدة شهادات منها خاصة:

شهادة طيار على الطائرة المقاتلة ميغ-17 (مدرسة الطيران بطفراوي/وهران/الناحية العسكرية الثانية)؛ كفاءة على طائرة من نوع ميغ 21( الإتحاد السوفياتي سابقا)؛ كفاءة على طائرة من نوع ميغ 25( الإتحاد السوفياتي سابقا)؛ دورة الأركان (مدرسة الطيران بطفراوي الناحية العسكرية الثانية)؛ الدورة العليا للأسلحة ( مصر). تقلد في صفوف القوات الجوية الوظائف التالية:

نائبا لقائد السرب الثاني عشر (12) بالقاعدة الجوية بعين وسارة الناحية العسكرية الأولى؛ قائدا للسرب الثاني عشر (12) بالقاعدة الجوية بعين وسارة الناحية العسكرية الأولى؛ رئيسا لأركان القاعدة الجوية بعين وسارة الناحية العسكرية الأولى؛ قائدا للقاعدة الجوية بعين وسارة الناحية العسكرية الأولى؛ قائدا للقاعدة الجوية ببوسفر الناحية العسكرية الثانية؛ رئيسا لقسم طيران الدفاع الجوي بقيادة القوات الجوية؛ رئيسا لقسم الاستعمال و التحضير بقيادة القوات الجوية. تمت ترقيته إلى رتبة عميد بتاريخ 05 جويلية 2002.

القوات الجوية[عدل]

بتاريخ 24 اوت 2003 عين رئيسا لأركان القوات الجوية.

منذ تاريخ 12 أفريل 2005 تم تعينه قائدا للقوات الجوية.

تمت ترقيته إلى رتبة لواء بتاريخ 05 جويلية 2006.وهو حائز على وسام الجيش الوطني الشعبي الشارة الأولى و الثانية، وسام الإستحقاق العسكري و وسام الشرف.

الحياة الخاصة[عدل]

هو متزوج و أب لخمسة (05) أطفال.

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.