عبد الله بن محمد آل الشيخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عبد الله بن محمد آل الشيخ

عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ رئيس مجلس الشورى حالياً ووزير العدل السعودي سابقاً. من أحفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب. يشغل منصب رئيس مجلس الشورى السعودي بعد تعيينه في 14 فبراير 2009 (19 صفر 1430).[1][2]

نسبه[عدل]

الشيخ د. عبد الله من أسرة آل الشيخ المشهورة وهم من آل مشرف عشيرة من المعاضيد من فخذ آل زاخر الذين هم بطن من الوهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم. [3]

حياته[عدل]

حصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة المحمدية بالرياض ثم انتقل إلى المعهد العلمي وتتلمذ خلال هذه الفترة على يد والده مفتي الديار السعودية سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم - - حيث كان الوحيد من بين أبناء سماحته الذي سكن معه في المنزل أما بقية أخوته فقد كانوا يسكنون في منازل مستقلة. وقد لازم والده داخل المنزل وخارجه وقرأ عليه عددا من المواد التي كانت تدرس في المعهد العلمي وعلوم أخرى انتقاها سماحة والده تتلمذ على يد سماحته فيها. كما درس على يد فضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي - - بتكليف من والده بإعطاء الدروس في التفسير والفقه وأصوله.

بعد ذلك انتقل إلى كلية الشريعة في مدينة الرياض قبل أن تسمى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتخرج منها بدرجة بكالوريوس في الشريعة عام 1395هـ/1975م، ثم عمل معيدا في نفس الجامعة وابتعث إلى جامعة الأزهر بالقاهرة في كلية الشريعة والقانون وأنهى فيها مرحلة الماجستير عام 1400هـ/1980م، وكان عنوان الرسالة "نشأة الفقه الإسلامي واستقلاله حتى نهاية القرن الرابع الهجري".

ثم عاد إلى المملكة وواصل دراسته في جامعة الإمام وتخرج بعد حصوله على الدكتوراه عام 1407هـ/1987م. وكان عنوان الرسالة: "توظيف الأموال في الشريعة الإسلامية، بإشراف معالي الدكتور عبد الله الركبان، بعد ذلك عمل محاضرا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في كلية الشريعة في قسم الفقه وأستاذا مساعدا إلى أن تم تعيينه وزيرا للعدل بالأمر الملكي رقم: 2/125 تاريخ 19/3/1413هـ. وهو الآن يشغل منصب رئيس مجلس الشورى.

إتهام لإحدى أفراد أسرته بالتزوير[عدل]

في 2011، تسربت في الانترنت مصورات كتابية ومرفقات صادرة من الملحق الثقافي السعودي في لبنان منير القرني تحتوي صورة خطاب قال بأنه أرسله إلى وزير التعليم العالي السعودي خالد العنقري يدعي فيه وجود طلب تلقاه الملحق من عضو في مجلس الشورى ومن المشرف على الملحقيات الثقافية في وزارة التعليم العالي المدعو عبد الله الطاير بهدف تصديق شهادة دراسية لابنة عبد الله آل الشيخ مي. وقد تحدث منير القرني في لقاء مع صحيفة سبق الإلكترونية المحلية عن ذلك مدعياً أن الجامعة اللبنانية زعمت أن الشهادة مزورة. لكن الصحيفة امتنعت عن تأكيد أو نفي صحة نسب القضية إلى ابنة رئيس مجلس الشورى.[4] في 26 فبراير 2011، رد رئيس الملحقيات الثقافية عبر صحيفة سبق ذاتها أن إقالة الملحق لم تكن ذات علاقة بموضوع الشهادة التي يدعي القرني أنها مزورة، واتهم الملحق بفساد مالي وعاب عليه تسريب "أوراق رسمية" لكنه لم ينفِ أو يثبت إدعاء القرني بوجود شهادة مزورة.[5] وقد جاء في تلك المصورات أن خطاب الجامعة يقول بأن طلب تصديق الشهادة قد جاءها بتاريخ 9/11/2010 بينما تلك المصورات نفسها تقول بأن خطاب طلب تصديق الشهادة لم يصدر إلا بعد هذا التاريخ وتحديداً بتاريخ 5/12/1431 الموافق لـ 11/11/2010 وهذا يثير تساؤلاً محايداً حول احتمال قيام منير القرني بتزوير خطاب الجامعة اللبنانية الأمريكية المذكور.

أبناؤه[عدل]

  • محمد بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
  • معاذ بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
  • نورة بنت عبد الله بن محمد آل الشيخ
  • مي بنت عبد الله بن محمد آل الشيخ
  • لمى بنت عبد الله بن محمد آل الشيخ

راجع أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

سبقه
محمد بن إبراهيم بن جبير
وزير العدل السعودي
1413هـ - 1430 هـ
تبعه
محمد بن عبد الكريم العيسى
سبقه
صالح بن عبد الله بن حميد
رئيس مجلس الشورى السعودي
1430 هـ - حتى الآن
تبعه
لا يوجد