عبد الله بن يحيى الكندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عبد الله بن يحيى بن عمرو الكندي (709م - 749م) كان قاضيا وإماما إباضيا في اليمن خرج على الدولة الأموية عام 745 ويلقبه الإباضية بـ الإمام طالب الحق . ولد عبد الله بن يحيى في حضرموت عام 709 للميلاد وينتمي لبني الشيطان، قبيلة من بطن معاوية الأكرمين من كندة.

كان عبد الله قاضيا لإبراهيم بن جبلة الكندي عامل الدولة الأموية وكانت الدعوة الإباضية سرية حينها فأخذ عبد الله بمراسلة أئمة المذهب (لم يكن مذهبا حينها وكانوا من ضمن الخوارج) في البصرة مثل أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة يشاورهم الخروج على الدولة الأموية. ورد في كتب التراث أن عبد الله قال قبل خروجه [1] :

   
عبد الله بن يحيى الكندي
رأيت باليمن جورا ظاهرا ، وعسفا شديدا ، وسيرة في الناس قبيحة ، ما يحل لنا المقام على ما نرى ، ولا يسعنا الصبر عليه
   
عبد الله بن يحيى الكندي

توجه المختار بن عوف الأزدي إلى اليمن آخذا له البيعة وأختاره الإباضية إماماً عليهم. استولى عبد الله على صنعاء وكافة اليمن وحبس إبراهيم بن جبلة وقاسم بن عمر يوما وقال لهما :"إنما حبستكما خوفاً عليكما من العامة فأقيما إن شئتما أو إشخصا " ولم يتعرض لهم عبد الله بسوء[2] وقام بفتح الخزائن وقسم المال على فقراء صنعاء ولم يأخذ منه شيئا [2] سيطر عبد الله على الحجاز عام 128 هجرية وجعل عليها المختار بن عوف الأزدي [3] بسط الإباضية سيطرتهم على اليمن والحجاز حتى سير إليهم مروان بن محمد، أخر خلفاء بني أمية جيشاً كبيرا وكانت أول المعارك في وادي القرى ناحية العلا قُتل فيها بلج بن عقبة الأزدي فخرج المختار بن عوف من مكة دارت بينهما معركة خلصتها من قبضة الإباضية وقُتل عبد الله في الطائف عام 130 هجرية وبقيت الإباضية في اليمن حتى القرن الرابع عشر الميلادي. يعد عبد الله أول أئمة الإباضية في اليمن.

مصادر[عدل]

  1. ^ ابن ابي الحديد شرح نهج البلاغة ج ٥ ص ١٠٦
  2. ^ أ ب محاضرة إباضية عن الإمام "طالب الحق" عبدالله بن يحيى الكندي رضي الله عنه على يوتيوب
  3. ^ أبو الفرج الأصبهاني الأغاني ج ٢٣ ص ٢٢٤ ـ ٢٥٦
Dhamar Ali Yahbur II.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية يمنية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.