عجلانيات لوفوفورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

عجلانيات لوفوفورية

حبار المرجان الكاريبي
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
القسم: عجلانيات لوفوفورية (لولبيات)
شعبة

عجلانيات Trochozoa

لوفوفوريات Lophophorata

العجلانيات اللوفوفورية أو لوفوتروكوزوا (بالإنجليزية: Lophotrochozoa) إحدى المجموعتين الرئيسيتين للحيوانات اولية الفم protostome animals. وهي تتضمن الشعب المذكورة في الجدول (8 شعب)

في الشعب الأربع الأولى : هناك مجموعات تنتج يرقات larvae عجلية الشكل trochoid (دولابية الشكل) trochophore تملك حزمتين من الأسواط cilia حول متصفها.

في البداية تم التعامل مع هذه المجموعة مثل العجلانيات Trochozoa، مع مفصليات الأرجل arthropod التي لا تنتج يرقات عجلانية trochophore larvae لكنها تعتبر أفرباء وثيقين close relatives للأنيليدات annelid لأن كليهما مقسم segmented الجسم. لكن نتيجة عدد من الفوارق المهمة فإن مفصليات الأرجل arthropods توضع حاليا ضمن الانسلاخيات Ecdysozoa.

الشعب الأربع الأخرى يجمعها وجود لوفوفور lophophore، مجموعة مجسات سوطية ciliated tentacles تحيط بالفم، وتعامل معا على أنها لوفوفوريات lophophorates. ما هو غير اعتيادي أنها تظهر انقساما قطريا، وبعض المؤلفين والباحثين اعتبرونها ثانويات الفم deuterostome، قبل أن تؤكد الأشجار الوراثية الرناوية موضعها مع العجلانيات معا trochozoans (تروكوزونيات).

العلاقات الوثيقة بين مختلف الشعب ليس مؤكدة بالكامل. لكن على ما يبدو أن لا الوفوفوريات lophophorates ولا العجلانيات Trochozoa تشكل مجموعات أحادية الشعبة monophyletic لوحدها، بل تشكل معا مجموعة مختلطة.

الديدان المنبسطة flatworm وأقربائها من clade، تدعى المنبسطات Platyzoa وهي وثيقة الصلة جدا باللوفوتروكوزوا وأحيانا تدمج بها. يطلق عندها على هذه المجموعة الموسعة المشكلة من اللوفوتروكوزوا والبلاتيزوا (المنبسطات) : اسم اللولبيات Spiralia التي تشمل كافة الحيوانات التي تتطور بانقسام لولبي spiral cleavage.