عدد جسيمات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عدد الجسيمات)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عدد الجسيمات في الكيمياء و ديناميكا حرارية (بالإنجليزية: Number of particles) هي كمية فيزيائية ليست لها أبعاد (كمية لا بعدية) ويرمز لها بالرمز N ، وهي تعطي عدد الجسيمات في نظام . وعدد الجسيمات يزداد بتزايد كمية المادة . فإذا كان عدد الجسيمات يختص بنوع معين من مادة X مكونة من مخلوط فإننا نميز عدد جسيمات كل مادة في المخلوط بكتابة x بجوار عدد جسيماته على الصورة NX.

بالنسبة إلى الأنظمة العينية (الكبيرة التي تري بالعين] لا يمكن تعيين عدد جسيماته بطريقة مباشرة . ولهذا تستخدم في تلك الحالات "كمية المادة" والتي نعطيها عادة بالمول . ويساوي عدد الجسيمات N الموجودة في 1 مول من المادة لساوي عدد أفوجادرو NA.

وهو يبلغ بدقة كبيرة :

[1]
N_{\rm A} = 6{,}022\;141\;29\;(27) \cdot 10^{23}\ \mathrm{mol}^{-1}

ويمكننا بواسطتها تعيين عدد الجزيئات N وكذلك "كمية المادة" n والربط بينهما:

N = n \cdot N_{\rm A}

الكمون الكيميائي[عدل]

يعتبر عدد الجسيمات من الكميات الأساسية في الديناميكا الحرارية وهي تكون مرافقة للكمون الكيميائي . وعدد الجسيمات هو من الخواص الفيزيائية وهو عدد مطلق أو كمية لا بعدية ، وهو أيضا كمية شمولية من وجهة الترموديناميكا ، وتتناسب عدد الجسيمات مع حجم النظام الذي نقوم بدراسته ، ولهذا فهو مهم بالنسبة للأنظمة المغلقة .

مثال : إذا كان في قطعة سكر 100 حبيبة ، يكون في قطعتي سكر 200 حبيبة ، وفي 3 قطع سكر 300 حبيبة .

الجسيم[عدل]

قد يكون الجسيم في الترموديناميكا ذرة أو جزيئا باعتبار أنه لا يمكن تقسيمه إلى أجزاء أصغر من وجهة توزيع الطاقة k·T على كل منها ، حيث k هو ثابت بولتزمان و T درجة الحرارة. فعلى سبيل المثال ، في نظام ترموديناميكي مكون من أسطوانة ذات مكبس وفيها بخار ماء ، يكون عدد الجسيمات هو عدد جزيئات الماء في النظام.

تلوث الهواء[عدل]

في الترموديناميكا يكون عدد الجسيمات كمية لا بعدية . ولكن توجد حالة خاصة بالنسبة للمتعارف عليه بالنسبة إلى مقياس تلوث الهواء ، فهو يسمى أحيانا أيضا "عدد الجسيمات " وهو يعبر عن تركيز حبيبات مادة معينة تشوب الهواء ، ويستخدم في التعريف به الوحدة ميكروجرام/متر مكعب μg/m3 .

المراجع[عدل]

  1. ^ CODATA Recommended Values. National Institute of Standards and Technology. Retrieved on 16. Juni 2011. Wert für die Avogadro-Konstante. Die eingeklammerten Ziffern geben die geschätzte Standardabweichung für den Mittelwert an, der den beiden letzten Ziffern vor der Klammer entspricht.

اقرأ أيضا[عدل]