عدد رينولدز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عدد رينولدز
معلومات عامة
صنف فرعي من
سُمِّي باسم
البعد حسب النظام الدولي للكميات
عدل القيمة على Wikidata
تعريف الصيغة
[1] عدل القيمة على Wikidata
في تحديد الصيغة


عدل القيمة على Wikidata
رمز الكمية (LaTeX)
[1] عدل القيمة على Wikidata
منشور في
وحدة القياس الموصى بها
وقت أقرب سجل مكتوب
1883 عدل القيمة على Wikidata
شارع كارمان الدوامي حول أسطوانة. [2]

رقم رينولدز (بالإنكليزية Reynolds Number) اختصاراً Re هو رقم لا بعدي له أهمية كبيرة في تطبيقات ميكانيكا الموائع، ويعرّف على أنه نسبة قوى العطالة في جملة مدروسة إلى قوى اللزوجة، وبالتالي فإنه يحدد الأهمية النسبية لهذه القوى بالنسبة لشروط الجريان المعطاة.

بصفته كمية لا بعدية، كثيرًا ما يستخدم رقم رينولدز للمقارنة بين أنظمة تجريبية مختلفة لتحديد مقدار التشابه الديناميكي بينها. كما ويستخدم الرقم لاستخلاص معلومات عن نظام جريان معيّن، كالجريان الصفائحي أو الجريان المضطرب أو الدوّامي. فعادة ما تتسم أنظمة جريان صفيحية بأرقام رينولدز منخفضة، حيث تكون قوى اللزوجة ذات فعّالية أكبر تؤدي إلى وجود نظام جريان ثابت وأملس، في حين تتسم الأنظمة الدوامية بأرقام مرتفعة المصحوبة بقوى عطالة أكبر تؤدي إلى حدوث دوامات في نظام جريان متأرجح .

ينسب هذا الرقم إلى عالم فيزياء إيرلندي اسمه أوزبورن رينولدز (1842 - 1912)، والذي كان قد اقترح استعمال أرقام رينولدز في عام 1883.

تعريف[عدل]

يعرّف رقم رينولدز لعدد من الحالات التي تتحرّك فيها موائع نسبة إلى سطح صلب ما. فتدخل في تعريف الرقم خواص المائع، ككثافته ولزوجته، بالإضافة إلى سرعة الجريان وطول مميّز يتغيّر تعريفه بحسب الشكل الهندسي للسطح. وإنّ تعريف هذا الطول لكل حالة هو مسألة إجماع، فبالنسبة لدائرة أو كرة، قد يكون هذا الطول هو إمّا القطر أو نصف القطر، ولكن الإجماع هو أن يستعمل القطر في هذه الحالة. بالنسبة للطائرات والسفن، فعادة ما يكون الطول المميز هو الطول أو العرض، في حين أنّه في حالة جريان مائع في أنبوب مستدير، يستخدم القطر الداخلي للأنبوب. بالإمكان تعريف قطر مكافئ لأنابيب ذات مقاطع عرضية أخرى كالمستطيلات. كما وتسري قوانين خاصّة بالنسبة لموائع ذات كثافة متغيرة (كالغازات القابلة للضغط) أو لزوجة متغيرة (كالموائع غير النيوتنية). أخيرًا، سرعة جريان الوسط قد تكون هي الأخرى محل نقاش وإجماع في بعض الحالات، كالجريان في الأوعية المحرّكة.

إنّ المعادلة الرياضية الأساسية لحساب رقم رينولدز هي كالتالي:

حيث :

  • سرعة الجريان الوسطية m s−1؛
  • الطول المميز m؛
  • اللزوجة الديناميكية للمائع N s m−2 أو Pa·s؛
  • اللزوجة الحركية m2 s−1؛
  • كثافة (الكتلة الحجمية) المائع kg m−3.

وبالنسبة لجريان مائع في أنبوب فبالإمكان إحالة المعادلة أعلاه إلى الصورة الآتية:

حيث:

تطبيقات[عدل]

  • يستخدم رقم رينولدز، كالعديد من الكميات غير البعدية، لغرض بناء نماذج مصغّرة عن تصميمات لآلات ضخمة، لكي تجرى عليها العديد من الفحوصات. فمثلاً، إذا كان الهدف بناء طائرة جديدة، عادة ما يتم تصميم نموذجًا مصغرًا للطائرة أوّلاً، وبناء نفق رياح بحجم معقول لاختبار أداءها في شتى الحالات. ولكي يكون النموذج المصغر مطابقًا للواقع من حيث نتائج الاختبارات، يجب أن تكون الكميات اللا بعدية في التصميم وفي النموذج متطابقة، ومنها رقم رينولدز. ففي مثال الطائرة، يتم اختيار سرعة الهواء في النفق وحجم الطائرة المصغرة بحيث يبقى رقم رينولدز نفسه كما في الواقع.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت مذكور في: ISO 80000-11:2019 Quantities and units — Part 11: Characteristic numbers. قسم أو آية أو فقرة أو بند: 11-4.1. الناشر: المنظمة الدولية للمعايير. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: أكتوبر 2019.
  2. ^ Tansley، Claire E. (2001). "Flow past a Cylinder on a Plane, with Application to Gulf Stream Separation and the Antarctic Circumpolar Current" (PDF). Journal of Physical Oceanography. ج. 31 ع. 11: 3274–3283. Bibcode:2001JPO....31.3274T. DOI:10.1175/1520-0485(2001)031<3274:FPACOA>2.0.CO;2. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2020-03-28. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]