عدنان خير الله

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عدنان خير الله

معلومات شخصية
الميلاد 23 سبتمبر 1940[1]
تكريت  المملكة العراقية
الوفاة 4 مايو 1989 (48 سنة)
الموصل  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة سقوط و تحطم طائرته المروحية
مكان الدفن بغداد
الجنسية  العراق
نشأ في بغداد
الديانة الإسلام
الزوجة هيفاء أحمد حسن البكر
الأب خير الله طلفاح
الأم ليلو وهيب
إخوة وأخوات
منصب
وزير الدفاع
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بغداد
المهنة سياسي،  وعسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب حزب البعث العربي الاشتراكي
سنوات النشاط 1961-1989
الخدمة العسكرية
الولاء العراق  تعديل قيمة خاصية (P945) في ويكي بيانات
الفرع القوة البرية العراقية  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبة كولونيل عام
جندي  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب بطل معركة القادسية 1987-معركة تحرير الفاو
الجوائز
تقلد عدداً من الأوسمة والأنواط ، منها ، وسام القادسية ، سيف القادسية ، أنواط شجاعة ، وسام الرافدين

عدنان خير الله طلفاح المسلط (23 سبتمبر 19404 مايو 1989وزير الدفاع العراقي الأسبق.[2][3][4] وهو ابن خال الرئيس العراقي صدام حسين وشقيق زوجته الأولى ساجدة

حياته[عدل]

ولد عدنان خير الله طلفاح مسلط الناصري ، لعائلة مكونة من خمس أخوات وخمسة أخوة هو أكبر الذكور عدنان وأكبر النساء السيدة ساجدة زوجة الرئيس صدام وأخته إلهام الرابعة زوجة وطبان إبراهيم التكريتي. درس في مدارس بغداد، وأكمل دراسته الثانوية فيها ثم التحق بالكلية العسكرية عام 1958 وتخرج فيها عام 1961[5] حصل على عدة شهادات أكاديمية منها ماجستير في العلوم العسكرية، بكالوريوس في اللغة الإنكليزية، بكالوريوس في القانون والسياسة.

حياته الأسرية[عدل]

تزوج من هيفاء ابنة الرئيس أحمد حسن البكر ، شقيقة عبد السلام البكر ، ورزق منها بستة أبناء علي، الحمزة، محمد.، رانية، رولا، نوف.[6][7]

إصداره إعفاءات للعسكرين[عدل]

كان يحاول استصدار عفو عن العسكريين المحكومين بالإعدام قائلا:

«أن أسعد أيام حياته عندما يحصل على أمر ينقذ أحد الجنود من الاعدام»

.

انخراطه في العمل العسكري[عدل]

عمل آمراً لكتيبة دبابات أبو غريب جنوب غربي بغداد، كان عمل خلال تدرجه في السلك العسكري في معظم محافظات العراق. وخلال تنقله أسس علاقات وصداقات مع جميع أبناء الشعب العراقي على اختلاف مذاهبهم وطوائفهم دخل الكلية العسكرية وتخرّج منها عام 1961 ضمن أفراد الدورة (37), وعمل في صنف الدروع، شارك في انقلاب 8-شباط-1963 الذي قاده حزب البعث، ضمن رتل الدبابات المتجه إلى معسكر الرشيد، كذلك شارك في انقلاب 17-تموز-1968, عُين في عام 1977 عضواً في المجلس الوطني لقيادة الثورة والقيادة القطرية لحزب البعث

تعينه وزيرا للدفاع[عدل]

عُين (وزيراً للدولة) ثم وزيراً للدفاع وعضو قيادة قطرية، وبعد تسلم صدام للسلطة عام 1979 أصبح نائباً لرئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة ووزيراً للدفاع وبقي في منصبه وزيرا للدفاع حتى لقي مصرعه في حادث تحطم طائرته المروحية في مدينة الموصل أثناء عودته من شمال العراق إلى العاصمة بغداد في 5 مايو 1989. وتسلم من بعده منصب وزارة الدفاع الفريق عبد الجبار شنشل

علاقته بالرئيس صدام حسين[عدل]

كانت صداقته قوية مع صدام منذ أيام الطفولة حيث إن صدام تربى وترعرع في بيت خاله خير الله طلفاح كان يمضي عطلته الصيفية في «العوجا» حيث مسكن عمته والدة الرئيس صدام إعتاد منذ أن كان في الرابعة عشرة أن يحمل معه آلة التصوير وامتلك أرشيف صور لصدام حسين والعائلة ومجموعة كبيرة من الصور عن المناطق التي خدم فيها وهي تحكي قصة تطور المدن والأقضية العراقية.

علاقته بحسين كامل[عدل]

بعد ظهور حسين كامل بفترة من الزمن، حاول الحصول على إعفاء من منصبه كوزير للدفاع. لم يكن مرتاحاً إلى الظهور المفاجئ له، ولكونه عسكرياً محترفاً لم يعجبه تدخل حسين كامل في الشؤون العسكرية وشؤون الضباط وتحركاتهم، وهو الأمر الذي دفعه إلى الطلب رسمياً من الرئيس صدام حسين، من خلال وزير الداخلية آنذاك سعدون شاكر، إعفاءه من وزارة الدفاع بعد إعدام عدنان الحمداني أصبح حسين كامل إلى جانب صدام حسين وعدنان خير الله له حق السحب من أرصدة الجيش السرية في سويسرا وأصبح كامل يتدخل في الجيش بتنفيذ إعدامات بحق ضباط وجنود بحجة الجُبن والتخاذل وقد عارض فكرة غزو الكويت من أقواله عنه: «

«حسين كامل طفل.. ونحن لسنا بحاجة إلى أطفال في القوات المسلحة». لكن الطفل بقي يواصل تخريب الدولة، ويدفع إلى غزو الكويت، ويعمل على تدمير الجيش»

[8]

دوره في الحرب الإيرانية وتحرير الفاو[عدل]

تولّى قيادة الجيش العراقي وأشرف على تحضير الجيش العراقي للحرب، كان مسؤولاً عن إعداد الخطط العسكرية يعتبر بطل معركة القادسية، حيث تمت هزيمة إيران، و تحرير الفاو ودفع طهران للاعتراف بالانكسار، حيث تم وقف إطلاق النار الثامن من أغسطس 1988

ظروف وفاته[عدل]

في الرابع من مايو 1989 توفي في حادث تحطم مروحية في منطقة بدوية نائية بين منطقتي «بيجي» و«الشرقاط» شمال بغداد أثناء عودته من شمال العراق إلى العاصمة بغداد[9]

هنالك أربع نظريات في تفسير الحادث: ثلاث نظريات للمؤامرة ونظرية في اللامؤامرة:[10]

  • نظرية اللامؤامرة: إن الطقس كان سيئاً للغاية وإنه جرى تحذير الفريق عدنان من الإقلاع بالطائرة، وإنه اضطر للهبوط في أحد المواقع تحت تأثير سوء الأحوال الجوية، لكنه قرر بعدها الإقلاع من جديد عندما اعتقد أن الطقس بات مستقرا وحصل الحادث.
  • وتشير نظريات المؤامرة الثلاث إلى أصابع «إيران» أو «صدام» أو «حسين كامل». وجميعها تؤكد أن الطقس كان جيداً، وأنه لا صحة لسوء الأحوال الجوية. ثم إن طائرتين أخريين كانتا مع الطائرة المنكوبة. لم تتضرر أي منهما من تقلبات الطقس.
  • «نظرية إيران»: أن طهران عبر أحد عملائها وضعت عبوة ناسفة في الطائرة للانتقام من البطل المنتصر.
  • «نظرية صدام»: أن صدام حسين كان وراء حادث الاغتيال ذلك أنه كان يغار من شعبية وقوة عدنان، كما أن الإعلام الغربي كان يفرط في مديح عدنان على حساب صدام والحديث عنه باعتباره البديل الأفضل لحكم العراق. يضاف إلى ذلك ما نُشر حول إلقاء المخابرات العراقية القبض على خلية انقلابية كانت تنوي تنصيب عدنان خير الله حاكماً للبلاد.

سئل الشيخ علي الندا شيخ عشيرة البيجات التي ينتسب إليها صدام وعدنان خير الله وحسين كامل، قال شيخ البيجات في جوابه عن إمكانية إحداث خلل في طائرة عدنان:

«كان هناك كلام من هذا القبيل، غير أنه لم يثبت شيء مجرد كلام وكان لعدنان (رحمه الله) مكانة خاصة عند صدام حسين، وكان عدنان خير الله محبوباً لدى الجيش وكانت تربطه بأفراد القوات المسلحة والذي خاض معهم معارك شرف ضد إيران طوال ثمانية أعوام، علاقة قوية، وكذلك كانت تربطه بالكويت وأبناء منطقة الخليج صداقات قوية وعلاقات واسعة وروابط اجتماعية وثيقة ومتميزة جداً.»

كما سئل الشيخ علي الندا عن رأي خير الله طلفاح أبو عدنان، في وفاة ابنه، فقال علي الندا:

«ذهبنا أنا وأخي عبد الكريم وأخي محمود إلى بيت الحاج خير الله في يوم الحادث على بغداد بحي الدورة وكان الحاج خير الله قادماً من الموصل وبعد أن رآنا قال عفية ولدي عدنان اللي جمعت ولد عمك ولم يصرح بشيء!، مشيراً إلى أن هناك بوادر خلافات شخصية دَبّت بين عوائل (البيجات) بعضهم البعض.[11]»

بعد الإعلان عن وفاته أُعلن الحداد العام في العراق، شيع جثمانه بموكب عسكري مهيب حضره الرئيس صدام حسين وولديه وباقي أركان النظام، كما أُقيم تمثال لعدنان في إحدى ساحات بغداد، وأُطلق اسم عدنان خير الله على واحدة من أكبر المستشفيات في بغداد.[12]

مراجع[عدل]

  1. ^ زوجة وطبان التكريتي شقيقة "زوجة الرئيس" تتحدث لـ"الحياة" عن شجون العائلة . إلهام خيرالله طلفاح : حسين كامل سحر ساجدة واستولى على قلب صدام وأسئلة عن مصرع شقيقي عدنان أثارها سلو... نسخة محفوظة 28 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Ghareeb، Edmund A.؛ Dougherty، Beth (2004). Historical Dictionary of Iraq. Lanham, Maryland: Scarecrow Press. ص. 135. ISBN:0-8108-4330-7. مؤرشف من الأصل في 2020-04-14.
  3. ^ Georges Malbrunot (16 أكتوبر 2007). "Majid: 'Saddam is no longer the lion I knew'". Le Figaro.
  4. ^ "Gen. Adnan Khairallah, 50, Dies; Iraqi Defense Chief and Adviser". The New York Times. 7 مايو 1989. مؤرشف من الأصل في 2018-08-26.
  5. ^ الرئيس" تتحدث لـ"الحياة" عن شجون العائلة . إلهام خيرالله طلفاح : حسين كامل سحر ساجدة واستولى على قلب صدام وأسئلة عن مصرع شقيقي عدنان أثارها سلوك عدي مع أسرته 1 ميسر الشمري | منذ 1 يونيو 2003 / الحياة نسخة محفوظة 8 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  6. ^ أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنتالناجي الوحيد من تحطُّم طائرة عدنان خير الله يدلي بشهادته:الجزيرة السعودية[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ عسكريون اغتالهم صدام عـدنـان خـيـر اللهعدد المشاهدات 6005تاريخ النشر 18/04/2018 06:07 AM المشرق نسخة محفوظة 21 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  8. ^ أسرار خطيرة يكشفها ضابط المخابرات مزهر الدليمي: عدنان خير الله كان بديلاً لصدام حسين أكتوبر 19, كنوز ميديا نسخة محفوظة 2 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ «زي النهارده».. مصرع وزير الدفاع العراقي عدنان خير الله 4 مايو 1989 الأحد 04-05-2014 07:24 | كتب: ماهر حسن | المصري اليوم نسخة محفوظة 5 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ "المسلمانىعدنان خير الله.. البطل العراقى الذى هزم إيرانالثلاثاء 05-05-2015 PM 10:0 الوطن". مؤرشف من الأصل في 2020-03-10.
  11. ^ "صدام راهن على حرب الشوارع.. والخيانة كانت أكبر من التضحيات". جريدة الرياض. مؤرشف من الأصل في 2020-09-24. اطلع عليه بتاريخ 2020-09-24.
  12. ^ في ذكرى وفاته.. "عدنان خيرالله" قاهر إيران العراقي الذي رفض غزو الكويتالأربعاء 04/مايو/2016 - الفجر نسخة محفوظة 28 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]