عربين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عربيل)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عربين
عربيل
عربين is located in سوريا
عربين
موقع عربين بالنسبة لسوريا
الإحداثيات: 33°32′13″N 36°21′58″E / 33.53694°N 36.36611°E / 33.53694; 36.36611
جمهورية علم سوريا سوريا
محافظة ريف دمشق
الارتفاع 670 م (2,198 قدم)
عدد السكان (2012)
 - المجموع 51.246[1] نسمة
منطقة زمنية +2 (غرينتش )
توقيت صيفي 3+ (غرينتش )

عربين أو عربيل مدينة سورية تقع على بعد 7 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة دمشق في سوريا.[2] يمر فرع من نهر بردى منها ويحدها من الشمال حرستا من الشرق مديرا وحمورية من الغرب القابون وزملكا.

المدينة مشهورة بلوزها الشهير بالعقابي وبالصناعة أهمها صناعة الكونسروة. ويعد سوق عربين للوزيات الأكبر في سوريا. كانت المدينة تسمى حتى بداية الستينات من القرن الماضي ببلدة عربيل. لعل عربين تحريف عربيل السريانية السورية القديمة، بمعنى غربال أو من عربانة السريانية بمعنى الصفصاف.

نبذة[عدل]

عربين اليوم مدينة عصرية تقع على بعد سبعة كم شمال شرق مدينة دمشق العاصمة، يمر نهر تورا – الفرع الأكبر من نهر بردى – عبر المدينة ويسقي حقول الزيتون واللوز والجوز. يحد مدينة عربين خمس بلدات هي زملكا، القابون، حرستا، مديرا وحمورية، في ألاراضي التابعة لعربين قرى داثرة كقرية برتايا، رمانة، الجوازة، سلطايا وغيرها. وقد اندثرت هذه القرى لظروف مختلفة ولما كانت هذه القرى مبنية باللبن في قديم الزمان فإن آثارها اندثرت كذلك إلا مقبرة قرية برتايا التي بقيت حتى أواسط الخمسينات من القرن الماضي. لعل أقدم أثر في مدينة عربين هو الطاحونة في البنشكية التي أنشأها نائـب الشام المملوكي الأمير سيف الدين منجك اليوسفي هدمت هذه الطاحونة قبل سنوات قليلة بسبب فتح طريق المحلق الشمالي، من الأبنية التي اندثرت الحمام الكبير والصغير وحارة العويد والسوق والجامع الصغير في شارع النبي شعيب وغيرها.

السكان[عدل]

يقدر عدد سكان عربين حسب إحصاء (2003) أكثر من 41.524 نسمة، وفي إحصائية (2012) يقدر عددهم بأكثر من 73.246 في عربين معظمهم مسجلين في السجل المدني في عربين أي أن حوالي 10%من السكان ينحدرون من مدينة دمشق أو من محافظات مختلفة ومعظم القادمين إلى عربين جاؤوا في الثلاثين سنة الماضية واستقروا في المدينة. كما يعتبر سكان عربين من الاثرياء على مستوى محافظة ريف دمشق, مما هو جدير بالذكر ان أول مهاجر عربي هاجر إلى أمريكا الشمالية كان سوري من عربين وهو من آل جوهرة الذين ما زالوا موجودين في عربين وفي دمشق هاجر هو وعائلتة من عربين عقب حروب الأماكن المقدسة وتنقل ثمانية عشر عاماً ثم ارتحل وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق فرنسا، أسس أبناؤه جريدة كوكب أميركا أول جريدة عربية تصدر في الولايات المتحدة.

مصادر[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]

Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.