عزازل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رسم حديث لعزازل كشيطان يشبه العنزة، 1825

عزازل (بالعبرية עזאזל) اسم غامض يوجد في الكتاب العبري والأبوكريفا ويستعمل أيضا بدل رميل وجبريل. يظهر الاسم أولا في سفر اللاويين حيث يكرس كبش "لعزازل" ويحرر للصحراء كجزء من شعائر يوم كيبور.

المعنى[عدل]

يعتقد أن عزازل يعني "الله كان قويا" أو "الله يقوي" من كلمة عزز العبرية بمعنى قوي وكلمة إل أي الله.[1] يكتب الاسم أيضا عزايل وهذا يترجم عادة ملاك الموت.

في الكتاب العبري[عدل]

يظهر عزازل لأول مرة في الكتاب العبري في سفر اللاويين 16: 8 حيث يأمر الله هارون أن " يلقي هرون على التيسين قرعتين قرعة للرب وقرعة لعزازيل" في يوم التكفير الإسرائيلي. الكبش أو التيس المختار بالقرعة لله يقدم كقربان ذنب بينما كبش عزازل "يرسله إلى عزازيل إلى البرية" حسب اللاويين 16: 21-22. وفي سفر اللاويين 16: 26 "و الذي أطلق التيس إلى عزازيل يغسل ثيابه ويرحض جسده بماء وبعد ذلك يدخل إلى المحلة". وهذا أصل كبش الفداء.

حسب بعض العلماء اشتق اسم عزازل من عزز بمعنى قوي أو عظيم ومن إل أي الله أو قوي، فيصبح المعنى قوي الله أو يشير إلى المنحدرات الجبلية القوية التي يرمى منها الماعز.[2] تقترح نظريات أخرى أن عزازل مشتق من إله كنعاني هو عسيز الذي يعتقد أنه سبب احتراق الشمس بقوة.

حسب التلمود[3] عزازل اسم المنحدر الذي يقاد فيه الكبش في يوم كيبور. وهذا ما اقتبسه مفسر التوراة شلمو يصحقي الذي اعتبر عزازل بمعنى المنحدر أو الأرض الصعبة، وقبل معظم المفسرين اليهود هذا التفسير لتجنب تلويث التوراة بآثار عن تعدد الآلهة أو الإيمان بالشياطين. وحسب ابن عزرا عزازل جبل قرب سيناء.

في نسخة الملك جيمس ترجم عزازل إلى كبش فداء، وهذا مأخوذ من ترجمة وليام تيندال في 1530 تقريبا الذي فصل عزازل إلى كلمتين عز وأُزل بمعنى "كبش يذهب" أي كبش يهرب أو كبش الهرب أو الفداء.[4] ولأن هذا الكيش يرسل بعد وضع ذنوب الشعب عليه ويرمى من فوق منحدر إلى الصحراء ليهلك (ربما على يد شيطان الصحراء عزازل) أصبحت كلمة كبش الفداء أو الهرب تشير لشخص عادة بريء يتهم أو يعاني أو يعاقب بذنب أو جريمة ارتكبها آخرون.

انظر أيضا[عدل]

كبش الفداء

مراجع[عدل]

  1. ^ The American Heritage dictionary of the English language.–4th ed., Houghton Mifflin Company, 2000 ISBN 0-395-82517-2
  2. ^ JewishEncyclopedia.com - AZAZEL
  3. ^ (Yoma 67b)
  4. ^ Strong's #05799 states it comes from 05795 (goat) and 0235 (to go, to go away)