عشاريات الأرجل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

عشريات الأرجل

عشريات الأرجل "Decapoda" من كتاب "أشكال الفن في الطبيعة" لإرنست هايكل، عام 1904 م.
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: القشريات
الطائفة: ناعمات القشرة
الرتبة: عشر قدميات
لاترييل، 1802
تحت الرتب

شجريات الخياشيم
متعددة الحمل

العشر قدميات أو عشريات الأرجل (الاسم العلمي: Decapoda) هي رتبة من القشريات، تنتمي لطائفة ناعمات القشرة، وتتضمن مجموعة من القشريات المعروفة، كالسراطين والروبيان والقريدس والكركند. معظم العشر قدميات حيوانات قمامة (رمامة)، أي تتغذى على بقايا الحيوانات الأخرى.

الخصائص العامة[عدل]

سميت العشر قدميات بهذا الاسم نسبة لعدد أرجلها، وهي الأزواج الخمسة الأخيرة من الأزواج الثمانية من الزوائد الصدرية، بحيث تشكل الثلاثة الأولية منها أجزاء فموية، والباقي عبارة عن أرجل تستخدم للمشي أو لإمساك الغداء، تعرف بالأرجل الصدرية. لكن، توجد لدى العديد من العشر قدميات زوج من الأرجل ذات مخالب متضخمة، وتعرف بالأرجل المخلبية. توجد عدة زوائد في المنطقة البطنية، حيث يمكن لكل جزء من البطن حمل رجلين بطنيين، تعرف أيضاً باسم الأرجل السابحة، بينما تشكل الزوائد الأخيرة مع الذنب مروحة ذيلية، وتعرف هذه الزوائد بالأرجل الذيلية.

التصنيف[عدل]

تصنف العشر قدميات بحسب تكوين الخياشيم والأرجل، وأيضاً بحسب الطرق التي تنمو خلالها اليرقانات، إلى تحت رتبتين:

  • شجريات الخياشيم، التي تتكون من القريدس وبقية القشريات التي تعرف خطأ بالروبيان نظراً للشبه فيما بين الكائنين، وسميت بذلك نتيجة لتشعب خياشيمها بشكل شجري.
  • متعددات الحمل، التي تتكون من بقية القشريات العشر قدميات كالسراطين والروبيان الحقيقي، وسميت بذلك نسبة إلى حملها للبيوض في أرجلها البطنية على عكس شجريات الخياشيم.
Atelecyclus rotundatus museum.jpg هذه بذرة مقالة عن حيوان قشري تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.