عشب أجمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

العشب الأجمي أو العشب المتكتل (بالإنجليزية: Tussock grasses أو bunch grasses)‏ يتواجد كنبات أصيل ضمن النظم الإيكولوجية الطبيعية كعلف في المراعي أو كعشب للزينة في الحدائق.[1][2][3] العشب الأجمي أو العشب المتكتل ضمن الفصيلة النجيلية هي مجموعة الأعشاب التي تنمو بشكل مفرد ضمن أجمات أو خصل أو روابي أو باقات بدلاً من أن تشكل مَخْضَرَة أو خث كما في المروج والمراعي والبراري. ونباتات العشب الأجمي تكون عادة معمرة لذلك فإنها تعيش أكثر من موسم واحد. العديد من الأنواع لها جذور طويلة قد تصل إلى 2 متر (6.6 قدم) أو أكثر في التربة يمكن أن تساعد على تثبيت المنحدرات والسيطرة على تآكل التربة وزيادة مسامية التربة مما يساعد أكثر على امتصاص ماء المطر. أيضا، يمكن أن تصل جذورها إلى الأعماق الرطبة من التربة من غيرها من الأعشاب والنباتات المعمرة خلال فترات الجفاف الموسمية أو المناخية مما يعطيه أفضلية. يوفر العشب الأجمي موائل وغذاء للحشرات (بما في ذلك حرشفيات الأجنحة) والطيور والحيوانات الصغيرة والحيوانات العاشبة الكبيرة، ويدعم الجذريات الفطرية المفيدة للتربة. توفر أوراق هذا العشب المواد التي تستعمل في صناعة السلال من قبل العديد من الشعوب الأصلية وبالأعمال الفنية من قبل الفنانين المعاصرين. يتواجد العشب الأجمي في كل المواطن تقريباً حيث توجد الأعشاب الأخرى بما في ذلك الأراضي العشبية والسافانا وسهوب البراري والأراضي الرطبة ومصبات الأنهار والمناطق المتشاطئة والمراعي قميئة الأشجار والجنبات والأدغال والغابات والمناطق الجبلية ومناطق المناخ الألبي والتندرا والكثبان والصحاري.

أرض عشبية مكونة من العشب الأجمي, في فترة الكمون في جزر الفوكلاند, في أمريكا الجنوبية
العشب الأجمي في براري كونزا براري العشب الطويل

مقاومة الحريق[عدل]

حسب دراسة حرائق الغابات في أمريكا الشمالية الغربية تبين أن العشب الأجمي يميل إلى أن يحترق ويطلق الدخن من غير لهب على عكس الأنواع الغازية من الحشائش المعمرة الأخرى التي تساهم في انتشار الحريق.[4]

أجناس[عدل]

هذه بعض الأمثلة من أجناس العشب الأجمي:

الأنواع[عدل]

أستراليا[عدل]

Larvae of the Geitoneura klugii feed on grasses like slender tussock grass, ثمد ثلاثي الأسدية, and دنبان حرجي

نيوزيلندا[عدل]

أمريكا الشمالية[عدل]

من الأعشاب الأجمية في أمريكا الشمالية:[5]

أمريكا الجنوبية[عدل]

أفريقيا[عدل]

أوروبا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ R.H. Groves, R.D.B. Whalley "Grass and Grassland Ecology in Australia" in Flora of Australia Volume 43 Poaceae 1: Introduction and Atlas, CSIRO Publishing, Canberra. "Tussock" grass implies a vertical orientation of the grass clump. In North American usage “Bunch grass is more specific and defines a clumping, non-جذمور or non-رئد growth form, vertical to splayed, and usually نبات معمر with a deeper rooting system than other Poacea. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2006-07-10. اطلع عليه بتاريخ 2014-09-14.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ Crampton, Beecher. "Grasses in California. University of California Press. Berkeley. 1974. ISBN 0-520-02507-5. p. 7 Walker, T.W. 1955 "The Ecology of Tussock Grasslands: Discussion" Proc. NZ Ecol. Soc 3:7 "One fifth of New Zealand carries tussock or bunch grass vegetation, more than other سهبs, سهوب البراريs, or grasslands of the world"
  3. ^ Walker, T.W. 1955 "The Ecology of Tussock Grasslands: Discussion" Proc. NZ Ecol. Soc 3:7 "One fifth of New Zealand carries tussock or bunch grass vegetation, more than other سهبs, سهوب البراريs, or grasslands of the world"
  4. ^ Ellsworth and Kauffman, 2010, Native Bunchgrasses Response to Prescribed fire in Ungrazed Grasslands
  5. ^ "California Native Grasslands Association; access date: 6/9/2010". Cnga.org. 20 يوليو 2012. مؤرشف من الأصل في 2012-03-08. اطلع عليه بتاريخ 2012-12-23.