عشى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعريف[عدل]

العشى - العشاوة -(Nyctalopia) هو عدم قدرة العين على رؤية الأشياء بوضوح في الليل أو عندما تكون الإضاءة ضعيفة (في الضوء الخافت). ويرجع سبب الإصابة بالعشى الليلي إلى خلل يصيب خلايا شبكية العين المسئولة عن الرؤية في الضوء الخافت.

الأعراض[عدل]

عدم القدرة على الرؤية ليلا أو في الضوء الخافت.

تكرار احمرار والتهاب العين.

تأثر المجال البصري.

زغللة الرؤية.

العشى الليلي هو عدم الرؤية بوضوح أثناء الليل وفي الأماكن غير المضاءة جيدا، ولكي نفهم كيف يحدث سوف نشرح باختصار كيفية الرؤية الطبيعية ليلا.

اذا تصورنا شمعة أو لمبة مضيئة في حجرة فإن هذه اللمبة ترسل اشعة ضوئية تسقط على العين فتنكسر الحزم الضوئية على القرنية وتدخل من خلال البؤبؤ اي إنسان العين. لتنكسر مرة أخرى على عدسة العين ثم تخرج منها لتسقط على الشبكية. تتكون الشبكية من عشر طبقات مختلفة احداها وهي التي تهمنا تسمى طبقة المخاريط والقضبان ويوجد بهذه الطبقة حوالي 120 مليون قضيب و6 مليون مخروط.

أثناء الليل تسقط الاشعة الضوئية على القضبان التي تحتوي في الجزء الخارجي منها على مادة ملونة تعرف باسم الرودوبسين يحدث في هذه المادة تحول ضوئي كيميائي - من اثر الضوء - ينتج عنه اثارة عصبية تمر بالاجزاء المختلفة للشبكية ومنها العصب البصري فالمخ. حيث ندرك ان هناك ضوءا بواسطة المراكز الخاصة بالرؤية في مؤخرة المخ هذه المادة الملونة تتكون من مادة بروتينية وفيتامين أ وهي تتكون تلقائيا وباستمرار من اتحادهما.

والعشى الليلي ينشأ من :

1. اصابة القضبان بمرض يصيب الشبكية أو يؤثر عليها. 2. نقص فيتامين أ اللازم لتكوين المادة الملونة. 3. ضيق البؤبؤ الشديد الذي يقلل من دخول الاشعة الضوئية

العلاج : معرفة السبب في الحالات التي ينشأ من نقص فيتامين أ فإن نتيجة العلاج مضمونة غالبا ضيق البؤبؤ يعالج بتوسيعه بواسطة قطرات خاصة اما الحالات الناتجة عن اصابة الشبكية أو تأثرها بامراض أخرى سواء بالعين نفسها أو بأجزاء أخرى فالنتيجة تتوقف على السبب وإمكانية علاجه عند الطبيب المختص.

أسبابه[عدل]

هناك أمراض عديدة تؤدى إلى حدوث العشاوة منها:-

1- وراثيا- بسب نقص متوارث في المادة الصبغية رودوبسين الموجودة في الخلايا العصوية RODS الموجودة في شبكية العين.

2- نقص فيتامين أ في الدم نتيجة عدم اتباع نظام غذائي متكامل, ويوجد فيتامين أ أكثر ما يكون في كبد الحيوانات مثل الدجاج والأبقار, كما يوجد كذلك في اللبن والخضروات ذات الألوان الأصفر أوالأخضر، وخصوصا في الجزر لاحتوائه على مادة الكاروتين.

3- مرض الساد أو الماء الأبيض CATARACT.

4- مرض الزرق GLUCOMA.

5- بعض الادوية المستخدمة لعلاج الملاريا والالتهابات.

6- بعد الجراحة أو اصابة العين.

علاجه[عدل]

يعتمد علاج هذا المرض على المرض المسبب له, فمثلا" إذا كان السبب نقص فيتامين أ فيعالج باضافته للغذاء سواء ً بطريقة طبيعية أو بتناول مكملات غذائية تحتوي عليه وبالنسبة لباقي الأمراض مثل الزرق والساد فعلاجها يعالج العشاوة تلقائيا".

مصادر إضافية[عدل]

صحة عالمية