عصا أسكليبيوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عصا أسكليبيوس

عصا أسكليبيوس هي رمز يوناني قديم متعلق بعلم التنجيم وبشفاء المرضى في الطب. يتألف من أفعى ملتفة حول عصا. في الميثولوجيا الاغريقية، فإن أسكليبيوس هو ابن الإله أبولو وكان اختصاصه التطبيب والشفاء من الأمراض. كما أن العصا يرمز إلى مجموعة نجوم تسمى "أوفيكوس" (Ophiuchus) وهي الرمز الثالث عشر في الأبراج التي تعتمد على زمن النجوم ((إنجليزية)Sidereal astrology) وبخاصة الأبراج الهندية.

الرمز[عدل]

ترمز الأفعى، التي عادة تتخلص من جلدها القديم بأخر جديد موسميا، ترمز إلى الولادة من جديد والإنجاب. بينما ترمز العصا إلى السلطة والسطوى وهي تلائم اله الطب. فإذاً يرمز عصا أسكليبيوس إلى فن التطبيب والشفاء.

وقيل أن سم الأفعى هو من البروتينات التي لها مفعول الشفاء ان تناولت بالفم كما لها مفعول مسم ان دخلت إلى مجرى الدماء بشكل مباشر عن طريق العض مثلا. والأفعى المستعملة في الرمز هي من نوع أفاعي الجرذان (Elaphe longissima والمعروفة بـ Asclepian snake) المنتشرة في جنوب شرق أوروبا والتي روي عنقدراتهاالشفائية[ادعاء غير موثق منذ 1819 يوماً]. وقيل في رواية اخري ان أسكليبيوس كان يبحث عن العشبه التي تعيد الحياة للموتى مخالفا بذلك القوانين التي وضعت من قبل الكبار الثلاثة زيوس وبوسيدون وهاديس بان الموتى لايعودون الا بامر هاديس الذي كان لايسمح بذلك ولكن أسكليبيوس سافر باحثا عن تلك العشبه وفي سفره كان يتكئ على العصا، التي هي جزء من الرمز عن السفر للمعرفه، وفي الطريق تراءى له ثعبان ميت ورأى آخر يخرج له وفي فمه عشبه ووضعها في فمه وعادت الحياة للثعبان الأول وبذلك أصبح أسكليبيوس يعرف سر إعادة الحياة بسبب ذلك الثعبان وصار رمزا مع العصا.

الغموض مع عصا هرمس[عدل]

عصا هرمس

هناك بعض الاختلاف بين عصا أسكليبيوس وعصا هرمس (caduceus) المستعمل في شمال أميركا الذي يرمز للطب. فعصا هرمس مشكل من ثعبانين ملتويين على شكل لولبي مع جناحين.

مراجع[عدل]