عصمة الدين خاتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عصمة الدين خاتون
معلومات شخصية
الوفاة يناير 26, 1186
دمشق  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
الزوج صلاح الدين الأيوبي
نور الدين زنكي  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأب معين الدين أنر  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

عصمة الدين خاتون هي ابنة معين الدين أنر حاكم دمشق, وتزوجت من نور الدين زنكي سنة 1147م. ثم بعد وفاته تزوجت من صلاح الدين الأيوبي سنة 1176م.

وأصبح والدها حاكم دمشق في 1138، وحكمت في المدينة بالنيابة عن سلسلة من الأمراء الشباب من سلالة بوريون. خلال هذا الوقت، كان لدمشق منافس كبير في الشمال في حلب والموصل ، وهذه الولايات كانت تحت حكم عماد الدين زنكي. وقد حافظت دمشق على تحالفها مع مملكة بيت المقدس، ولكن في 1147، تزوجت عصمة الدين من نورالدين زنكي كجزء من تحالف. اضطر في العام التالي إلى الاعتراف بنور الدين بعد الحملة الصليبية الثانية التي حاصرت دمشق ،، الذي جاء لإنقاذ بلده ضد الصليبيين. توفي والد عصمت الدين خاتون الإعلانية في 1149 وتمكن زوجها من السيطرة الكاملة على دمشق 1154.[1]

تزوجها صلاح الدين سنة 1176 بعد أن أعلن نفسه وصيا على العرش في دمشق. ثم أعلن نفسه سلطان على كل من الشام ومصر. توفيت في 26يناير سنة 1186 وقد أخفي خبر وفاتها عن صلاح الدين لمدة ثلاث أشهر.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ ابن القلانسي says she left for Aleppo with Nur ad-Din's envoys on April 17, but he does not give, or does not know, her name. The Damascus Chronicle of the Crusades, Extracted and Translated from the Chronicle of Ibn al-Qalanisi, trans. هاملتون جب (Luzac, 1932, repr. Dover Publications, 2002), pg. 276.
  2. ^ "...apart from references to Nur al-Din's widow Ismat al-Din Khatun...there are almost no details to be found about his wives or the slave girls who bore him children..." Malcolm C. Lyons and D.E.P. Jackson, Saladin: The Politics of the Holy War (مطبعة جامعة كامبريدج, 1982), pg. 135.