عضلة عضدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العضلة العضدية (باللون الأزرق) من كتاب تشريح غراي

العضلة العضدية هي عضلة الجزء العلوي للذراع وتقوم بثنيه مفصل المرفق.

تقع هذه العضلة تحت العضلة العضدية ذات الرأسين وتقوم بثني مفصل المرفق. تُشكل هذه العضلة جزء من أرضية ما يُسمى بالحفرة الزندية.

الأصل والمغرز[عدل]

تنشأ العضلة العضدية من الجزء السفلي الأمامي لعضم العضد وبالقرب من منشأ العضلة الدالية المدعومة بنتوئين زاويين. ان منشأ العضلة يمتد للأسفل بسنتمترين ونصف من حافة تَمَفصُل عضم العضد. تظهر العضلة العضدية من الحاجز ما بين العضلات للذراع ولكن يكون البروز أكثر في الجانب الإنسي مما في الجانب الوحشي. تكون العضلة العضدية مُنفصلة في الجزء السُفلي البعيد للذراع بواسطة العضلة العضدية الكعبرية والعضلة الكعبرية الطويلة الباسطة للرسغ.

تقوم ألياف العضلة بتكوين وَتَر ليدخل في أُحدَودَبة عضم الزند وفي الأنخفاض الخشن للسطح الأمامي للنتوء المنقاري لعضم الزند.

التزويد العصبي[عدل]

يقوم العصب العضلي الجلدي بتزويد العضلة العضدية عصبياً. يمر هذا العصب بالجزء السطحي للعضلة العضدية بينها وبين العضلة ذات الرأسين. جزء من العضلة العضدية يكون مزودا أيضاً بالعصب الكعبري الذي يسمح للعضلة بالانقسام عند نقطة مُعينة للذراع. ان الانقسام بين التزويدين العصبيين يكون عند نقطة ادخال العضلة الدالية.

وظيفة العضلة[عدل]

تٌعتبر العضلة العضدية من أقوى العضلات التي تقوم بثني مفصل المرفق. لاتدخل العضلة العضدية بعضم الكعبرة - بخلاف العضلة ذات الرأسين – لذلك لاتقوم العضلة العضدية بالمُشاركة بحركتي كب اليد أي توجيه الذراع نحو الأرض ولا حركة بسط الذراع.

ان حركة كب الذراع وبسطها لا تؤثر على عَمَل العضلة العضدية.

صور إضافية[عدل]