عضلة عضدية كعبرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العضلة العضدية الكعبرية، مأخوذة من كتاب تشريح غراي


العَضَلة العَضُدية الكُعبرُية هي عضلة الذراع التي تعمل على ثني الذراع ومفصل المرفق. ان هذه العضلة قادرة أيضاً على انجاز كلتا الحركتين: كب اليد أي توجيه راحة اليد على الأرض وحركة بسط اليد وهذا يكون معتمد على وضعية الذراع.

تتصل هذه العضلة بالنتوء الابري البعيد لعظم الكعبرة وأيضاً بالحد الجانبي الفوق اللقمي لعظم العضد.

الوظيفة[عدل]

تقوم العَضَلة العَضُدية الكُعبرُية بثني الذراع عند مفصل المرفق. عندما تكون الذراع بوضعية الكب – أي متجهة نحو الأرض- تميل العضلة إلى عمل الحركة المُضادة الا وهي حركة بسط الذراع حيثما تكون مثنية. أما في حركة بسط الذراع تميل العضلة إلى عمل الحركة العكسية التي هي كب الذراع حينما تكون مثنية أيضاَ.

العَضَلة العَضُدية الكُعبرُية هي عضلة قوية تقوم بثني الذراع عند مفصل المرفق عندما تكون الذراع في الوضع الوسطي اي بين حرتي الكب والبسط عند المفصل الكعبري الزندي. تكون العَضَلة العَضُدية الكُعبرُية أكثر نشاطاً في وضعية الكب مع ثني مفصل المرفق لان العضلة العضدية ذات الرأسين في وضعية غير مُلائمة ميكانيكياَ.

التعصيب[عدل]

بالرغم من أن جسم العضلة يمكن مشاهدته مع الاجزاء الأمامية للذراع إلا أن العَضَلة العَضُدية الكُعبرُية هي من مكونات الجزء الخلفي للذراع لذلك يزودها العصب الكعبري.

ان العَضَلة العَضُدية الكُعبرُية هي واحدة من المُستلمات الاربع المباشرة التي تستلم تزويدها العصبي من العصب الكُعبري. المُستلمات الثلاثة الأُخر الذين يزودهم العصب الكُعبري مُباشرةً هم العضلة الثلاثية الرؤوس العضدية والعضلة المرفقية والعضلة الكعبرية الطويلة باسطة الرسغ – الباقي من العضلات الخلفية للذراع تُزود عن طريق الفرع الباطني للعصب الكُعبري.

شكل العضلة[عدل]

اذا قام شخص بعمل نصف حركة كب الذراع وجعل اليد كأنها مُمسكة بقارورة ووضع قبضة اليد تحت طاولة وبثني مفصل المرفق فستلاحظ العَضَلة العَضُدية الكُعبرُية للذراع تحت الجلد.

تمارين[عدل]

ان ثني مفصل المرفق عند القيام بأي شغل يقوم بتحريك العَضَلة العَضُدية الكُعبرُية بطريقة ما. يُعتقد ان رفع الثقل المعدني يُبرز شكل العضلة بطريقة أفضل.

صور أخرى[عدل]