عضو ميكعي أنفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عضو جاكبسون)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عضو ميكعي أنفي
الاسم اللاتيني
organum vomeronasale
صورة معبرة عن الموضوع عضو ميكعي أنفي
مقطع جبهي للتجاويف الأنفية لجنين بشري بطول 28 ملم (عضو جاكبسون معلم في جهة اليمين)

جرايز موضوع 223 996
سلف اللوحانة الشمية
دورلاند/إلسيفير 12596317


العضو الميكعي الأنفي أو عضو جاكبسون هو عضو شم إضافي للأنف موجود عند الكثير من الحيوانات، اكتشفه فردريك رويش ولاحقا لودفيغ جاكبسون عام 1813.[1] خلال التطور الجنيني يتشكل من اللوحانة الشمية، في الطرف الأمامي للوحة العصبية (العصب القحفي صفر). إنه عضو حسي كيميائي منفصل كليا عن التجويف الأنفي في أغلب الأحيان، لكونه مغلفا في محفظة عظمية أو غضروفية لها فتحة في قاع التجويف الأنفي. شكله أنبوبي هلالي ينشطر إلى زوجين يفصلهما الحاجز الأنفي. إنه يشكل مرحلة المعالجة الأولى في جهاز الشم الإضافي، بعده يتوجه المنبه الكيميائي إلى البصلة الشمية الإضافية، ومن ثمة إلى اللوزة والوطاء.

العضو الميكعي الأنفي يستخدم بشكل أساسي لاكتشاف الفيرومونات، كيماويات تستخدم لنقل الإشارات بين حيوانات من نفس النوع، لذا يتم اعتباره أحيانا "الحاسة السادسة". للعضو الميكعي الأنفي نوعين مختلفين من المستقبلات العصبية، V1R و V2R. المستقبلات تختلف عن بعضها البعض وتشكل عائلة كبيرة من المستقبلات في الجهاز الشمي الأساسي[2].

لقد تم دراسة تواجد عضو جاكبسون في الحيوانات بشكل واسع وتم إظهار أهمية دوره في التكاثر والتصرفات الاجتماعية (من خلال التأثير على الوطاء الأمامي) في دراسات عديدة. لكن تواجده ودوره لدى البشر لا يزال محل جدال، رغم أن غالبية الدراسات تقر أن العضر يتراجع خلال التطور الجنيني.

المراجع[عدل]

  1. ^ Jacobson, L. (1813). Anatomisk Beskrivelse over et nyt Organ i Huusdyrenes Næse. Veterinær=Selskapets Skrifter [in Danish] 2,209–246.
  2. ^ Hagino-Yamagishi K. Diverse systems for pheromone perception: multiple receptor families in two olfactory systems. Zoological Science. 2008 Dec;25(12):1179-89. PMID 19267644
Gray188.png هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.