عطا أبو الرشتة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عطا أبو الرشتة
ولادة 1943م
الخليل
تعليم بكالوريوس في الهندسة المدنية
أعمال بارزة أمير حزب التحرير
دين مسلم


عطا خليل أبو الرشتة (1943م/1362 هـ) أبو ياسين - هو أمير حزب التحرير ولد بفلسطين في قرية رعنا في الخليل، وغادرها مع أهله بعد إنشاء إسرائيل عام 1948م، لينتقل أهله إلى مدينة الخليل، يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية، كان الناطق الرسمي لحزب التحرير في الأردن والآن أميره.

دراسته[عدل]

أتم دراسته الابتدائية والإعدادية في الخليل، ثم أكمل الدراسة الثانوية حاصلا على الشهادة الأولى -المترك الأردني- في مدرسة الحسين بن علي الثانوية بالخليل عام 1959م. ثم حصل على الشهادة الثانوية العامة -التوجيهي المصري- عام 1960 م في المدرسة الإبراهيمية في القدس. بعد ذلك، التحق بكلية الهندسة في جامعة القاهرة في العام الدراسي 1960-1961م ليحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من الجامعة عام 1966 م. عمل مهندساً بعد تخرجه في عدد من الدول العربية.

حزب التحرير[عدل]

التحق عطا أبو الرشتة بحزب التحرير أثناء دراسته الإعدادية في منتصف الخمسينات. سجن بضع مرات، أصبح الناطق الرسمي لحزب التحرير في الأردن لعدة سنوات. وفي 13 أبريل 2003 م (الموافق 11 صفر 1424 هـ) أصبح أميراً لحزب التحرير من خلال الانتخابات الحزبية بعد تنحي الشيخ عبد القديم زلوم الذي توفي بعدها بأيام.

كتبه[عدل]

له عدد من المؤلفات منها:

  1. الوسيط في حساب الكميات ومراقبة المباني والطرق.
  2. تفسير سورة البقرة واسمه (التيسير في أصول التفسير - سورة البقرة).
  3. دراسات في أصول الفقه - تيسير الوصول إلى الأصول.
  4. عدد من الكتيبات:
    1. الأزمات الاقتصادية - واقعها ومعالجاتها من وجهة نظر الإسلام.
    2. الغزوة الصليبية الجديدة في الجزيرة والخليج.
    3. سياسة التصنيع وبناء الدولة صناعياً.

المصدر[عدل]


سبقه
عبد القديم زلوم
أمير حزب التحرير تبعه
حتى الان