عظم القص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عظم القص
صورة معبرة عن الموضوع عظم القص
القفص الصدري
صورة معبرة عن الموضوع عظم القص
الوجه الخلفي للقص

جرايز موضوع 27 119
ع.م.ط Sternum
دورلاند/إلسيفير 12758288


عظم القص هو عظم مسطح موجود في منتصف الصدر على الأمام عند الإنسان، ويتصل بالأضلاع السبعة العليا بواسطة الغضاريف الضلعية ويكون مع الأضلاع والفقرات الصدرية القفص الصدري الذي يحمي القلب والرئتين ويمنح مواقع لاتصال عضلات الصدر والبطن والظهر والأطراف العليا، ويتألف من ثلاثة أجزاء: القبضة والجسم والناتئ الرهابي.

معدل طول عظم القص في الإنسان البالغ هو 17 سنتمتر، وهو أطول قليلاً في الرجل مما هو في المرأة. وهو يتكون من عظم إسفنجي فيه الكثير من الأوعية الدموية، ويغطيه طبقة من العظم الصلب.

أحياناً يحدث كسر فيه، مثلاً إذا اندفع صدر سائق السيارة على المقود أثناء حادث السيارة، مما يسبب كسراً في هذا العظم ويكون الكسر عادة من النوع المفتت؛ أي أن العظم يتكسر إلى عدة أجزاء، ويصاحبه عادة رض للرئتين Pulmonary contusion.

أجزاء عظمة القص[عدل]

قبضة القص[عدل]

قبضة القص تشكل الجزء الأعلى من عظم القص، وتتصل من الأعلى بعظمي الترقوة بواسطة المفصل القصي الترقوي ومن الأسفل بجسم القص بواسطة المفصل القصي القبضي، وتتمفصل كذلك مع الغضروف الضلعي الأول والجزء الأعلى من الغضروف الضلعي الثاني، وتقابل من الخلف الفقرتين الصدريتين الثالثة والرابعة.

جسم القص[عدل]

جسم القص يقابل الفقرات الصدرية من الخامسة وحتى الثامنة، ويتصل بقبضة القص في الأعلى بواسطة المفصل القصي القبضي وبالنتوء الرهابي في الأسفل بواسطة المفصل القصي الرهابي، ويتصل بالغضاريف الضعلية من الغضروب الضلعي الثاني وحتى السابع.

الناتئ الرهابي أو الزائدة السيفية[عدل]

يكون الجزء الأسفل من عظمة القص، ولا أضلاع ولا غضاريف ضلعية تتصل به.

المفاصل[عدل]

الغضاريف الضلعية السبعة العلوية تتقاطع مع عظمة القص لتكون الحافة الضلعية الأمامية .الشقوق في الترقوة لليمين واليسار تتقاطع مع الترقوة لليسار واليمين , على التوالي . الغضروف الضلعي من الضلع الثاني يتقاطع مع عظمة القص في زاوية القص مما يجعل من السهل العثور عليها أو إيجادها .

أهيمة سريرية[عدل]

الكـــسور[عدل]

الكسور في عظمة القص ليست شائعة إلى حد ما . ربما تحدث بسبب الصدمة ., مثل شخص يقود السيارة واضطر لاصطدام عمود على صدره في حادث للسيارة . الكسر في عظمة القص عادة يكون كسر مفتت .المكان أو الموقع الشائع للكسور في منطقة عظمة القص هو في منطقة زاوية القص . كشفت بعض الدراسات إلى أن اللكمات المتكررة أو الضرب المستمر , تسمى لكمات القص , في أن مساحة أو مكان عظمة القص مكان للكسر . وهذه تعرف أو تحصل من وراء الرياضات مثل الركبي و كرة القدم . كسور في عضمة القص كثيرا ماترتبط مع الإصابات الكامنة وراء الكدمات الرئوية أو أيضا كدمات في الأنسجة الرئوية .

الحالة النادرة المرتبطة بعظمة القص هي الثقب في العظمة وهو عبارة عن ثقب واحد داخل القص ويكون موجود من الولادة وبالعادة تكون بعيدة عن مركز عظمة القص إما لليسار أواليمين .وتتشكل عادة في القسم الثاني أو الثالث أو الرابع من جسم القص .