عقاب أسود (آسيوي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

العقاب الأسود الآسيوي

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: البازية
الاسم العلمي
Ictinaetus malayensis
Temminck، 1822
عقاب أسود في ماليزيا.

العقاب الأسود الآسيوي أو العقاب الأسود طائر من الطيور الجارحة، يتبع رتبة الجوارح ككل العقبان الأخرى، وهو طائر يطير على ارتفاعات عالية فوق الغابات في المناطق الجبلية الاستوائية في قارة آسيا، وهو يصطاد الثديات والطيور، أما الطيور فيصطادها عادة وهي في أعشاشها. يمكن تمييز العقبان السوداء الآسوية بسهولة من خلال أصابعها المتباعدة والطويلة، وكذلك من خلال طيرانها البطيء وأقدامها مناقيرها الصفراء.

التوزيع والموطن[عدل]

يتكاثر العقاب الأسود في المناطق الاستوائية من آسيا، إذ يوجد أعداد منها في جبال الهيملايا ونيبال وشمال غرب الهند وسيريلانكا وجنوب الصين وتايوان، وهي من الطيور المقيمة غير المهاجرة، إذ لم تلاحظ هجرتها قط.

وفي دراسة في جنوب الهند لوحظ أن العقبان السوداء تفضل الغابات الكثيفة، وتغيب من الأماكن التي يقل فيها الغطاء النباتي عن 50 %.

الوصف والهيئة[عدل]

جسم العقاب الأسود عند الطيران.

العقاب الأسود من الطيور الجارحة الضخمة، فطوله سبعين إلى ثمانين سنتمترا، وريشه يكون أسود بالكامل عند العقبان البالغة، ومنقاره أصفر اللون، وكذلك أقدامه. أما الأجنحة فطويلة وضيقة عند الجزء القريب من جسم الطائر، مما يعطيها شكلا مميزا.

جنسا العقاب الأسود متشابهان، وصغاره تملك رؤوسا صغيرة لامعة وريشات صغيرة على الأجزاء السفلية وتحت الجناحين. كواحل هذا العقاب مكسوة بالريش بالكامل، أما أصابع قدميه فهي ممتلئة وقصيرة نسبيا، وعليها مخالب طويلة، والتي تكون معكوفة بقوة أقل من الطيور الجارحة الأخرى.

العادات[عدل]

تأكل العقبان السوداء الثديات والطيور والبيض، وهي من الطيور الولودة، وهي بطيئة الطيران، وهي تطير على ارتفاعات عالية، ولقدرتها على البقاء على ارتفاعات عالية ولفترة طويلة من الزمن دون بذل جهد كبير، فإن بعض القبائل الهندية تسميه الطائر الذي لا يقعد إطلاقا. إن مخالبه المعكوفة والفراغات بين أصابع قدميه تمكنه من اختطاف بيض الطيور من أعشاشها، وله عادة فريدة من نوعها، وهي أنه أحيانا يختطف عشا بكامله بما فيه من أفراخ إلى مكان الأكل. تقوم بعض الحيوانات كالسناجب وبعض القرود وأنواع عدة من الطيور بإطلاق نداءات إنذار تحذيرا من العقاب الأسود عندما يشاهد وهو يطير فوق الغابة، وقد شوهد عقاب أسود يفترس سنجابا هنديا كبيرا، كما شوهد وهو يفترس قردا صغيرا.

يبني زوجان من العقبان السوداء عشا بعرض ثلاثة إلى أربعة أقدام على شجرة طويلة مطلة على واد سحيق، وتضع الأنثى فيه بيضة أو بيضتين، وتكون البيضة بيضاء اللون وملطخة ببقع بنية، وقد يستخدم العش نفسه لأكثر من سنة واحدة.[1]

المرجع[عدل]