عقاب السهوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

عقاب السهوب

عقاب سهوب في حديقة ألمانية
حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: البازية
الجنس: عقبان حقيقية
النوع: عقاب السهوب
الاسم العلمي
Aquila nipalensis
Hodgson، 1833
اللون الأخضر: أماكن وضع الأعشاش، اللون الأزرق: أماكن المكوث في فصل الشتاء

عقاب السهوب أو عقاب السهول أو عقاب البادية (بالإنجليزية: Steppe Eagle) (الاسم العلمي: Aquila nipalensis) طائر جارح من فصيلة البازية، كان يصنف قديما على أنه نوع واحد هو والعقاب الأسمر المصفرّ (Aquila rapax)، ولكنهما فُصلا في نوعين مختلفين لوجود اختلافات تشريحية بينهما، وقد وَجدت بعض الدراسات الجزيئية على جينات هذين العقابين أنهما نوعان متمايزان غير متساويين، ولكنّ الخلاف هو على مدى قربهما من بعضهما البعض.

التوزيع والموطن[عدل]

يتناسل عقاب السهوب في المناطق الممتدة من رومانيا شرقاً عبر جنوب روسيا وآسيا الوسطى إلى منغوليا. العقبان التي تعيش في أوروبا وآسيا الوسطى تهاجر في الشتاء إلى إفريقيا، والعقبان الشرقية تهاجر إلى الهند. تضع هذه العقبان بيضة إلى ثلاث بيضات في عش تصنعه من الأغصان وتضعه على شجرة. وتفضل عقبان السهوب المواطن الجافة والمفتوحة، كالمناطق الصحراوية وشبه الصحراوية والسهوب والسافانا.

الوصف[عدل]

عقاب السهوب عقاب ضخم، طوله يتراوح ما بين 62 و 81 سنتمترا، والمسافة بين جناحيه عند الطيران 1.65 إلى 2.15 متر، ووزن الإناث يتراوح ما بين 2.3 و 4.9 كيلوغرام وهي أكبر قليلا من الذكور التي يتراوح وزنها ما بين 2 و 3.5 كيلوغرام. أجزاؤه العلوية بنية، وريشات طيرانه وذيله سوداء اللون، وهو أكبر وأغمق لونا من العقاب الأسمر المصفرّ، كما أنه يملك حلقاً فاتح اللون لا يملك مثله العقاب الأسمر المصفر.

تختلف العقبان اليافعة قليلا عن الناضجة، ولكنْ كلاهما فيه تنوع من الألوان، وتكون عقبان السهوب الشرقية أضخم وأغمق لونا من العقبان الأوروبية والآسيوية الوسطى.

يشبه صوت عقاب السهوب نعيق الغراب، ولكنه أكثر هدوءا من الغراب.

يكثر وجود عقبان السهوب في مواسم الهجرة في بعض المناطق مثل نيبال، إذ يمرّ عبرها حوالي 15.3 عقاب كل ساعة فيما بين تشرين الأول (شهر 10) وتشرين الثاني (شهر 11).

الغذاء[عدل]

الغذاء الأساسي لعقاب السهوب هو الجيف (الحيوانات الميتة) الكبيرة الجديدة، ولكنه قد يصطاد القوارض والثدييات الصغيرة التي قد يصل حجمها إلى حجم القواع أو الأرنب البري، ويصطاد الطيور أيضا، وقد يصل حجم الطيور التي يصطادها إلى حجم طائر الحجل، كما قد يقوم بسرقة الغذاء من مفترسات أخرى. يملك عقاب السهوب حوصلة في حلقه تمكنه من تخزين الغذاء عدة ساعات قبل أن يتجه إلى المعدة.

المرجع[عدل]