عقاب بازي مزين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

العقاب البازي المزيّن

عقاب بازي مزين بالغ في حديقة حيوانات في البرازيل
حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: البازية
الجنس: Spizaetus
النوع: عقاب بازي مزين
الاسم العلمي
Spizaetus ornatus
Daudin، 1800

العقاب البازي المُزيَّن طائر جارح يعيش في المناطق الاستوائية من الأمريكتين، وهو ككل العقبان الأخرى يتبع فصيلة البازية، ويتميز هذا النوع بألوانه الزاهية، والتي تختلف بوضوح بين الأفراد الناضجة وغير الناضجة.

الوصف[عدل]

عقاب بازي مزين غير ناضج في بنما

هذا الطائر متوسط الحجم أو كبير، فطوله يتراوح ما بين 56 إلى 68.5 سنتمتر، والمسافة بين جناحيه 117 إلى 142 سنتمترا، ووزنه ما بين 960 إلى 1650 غراما، وله عرف (ريش على الرأس) بارز مستدق ينتصب عندما يُستثار الطائر، ومنقاره أسود وجناحاه عريضان وذيله عريض ومستدير.

يملك الفرد البالغ أجزاء علوية سوداء اللون وتاجا، وجوانب بنية فاتحة تصل إلى رقبته وصدره، وحلقا وصدرا بِيض اللون محاطين باللون الأسود، أما باقي جسمه السفلي وأقدامه المغطاة بالريش فلونها أبيض ومخططة باللون الأسود، وذيله مخطط بخطوط سوداء عريضة، وتحت جناحيه أبيض اللون وريش طيرانه مخطط.

جنسا العقاب البازي المزين متشابهان، أما صغاره فتملك رأسا وأجزاء سفلية بيضاء، وعرفها يكون رمادي اللون، وأجزاؤها العلوية بنية، والتخطيط يكون فقط على جانبيه ورجليه.

توجد هذه الطيور في الغابات الاستوائية الرطبة من جنوب المكسيك وشبه جزيرة يوكاتان، وحتى ترينيداد وتوباغو، وجنوبا حتى بيرو والأرجنتين.

الغذاء[عدل]

الفرائس الأساسية للعقاب البازي المزين هي الطيور، فهو يصطاد الطيور ذات الأحجام من 180 غراما إلى 8 كيلوغرامات، وهو يصطاد عدة أنواع من الحيوانات مثل: الطوقان والحمام والمقو والببغاء والكوتينغا والدجاج، كما يمكن أن يصطاد الثديات مثل: السناجب والجرذان والسعادين، كما يصطاد الزواحف بين الحين والآخر.

المرجع[عدل]