عقاب (راية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
راية الإسلام أو راية الشهادة، يتضمن الشهادة، تستخدم على نطاق واسع من جانب المسلمين. العلم الأبيض مع الحروف السوداء يرمز إلى دار السلام، والعلم الأسود وحروف بيضاء يرمز إلى دار الحرب.

العُقَاب هي راية كانت لنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم مصنوعة من الصوف الأسود. كان يحمل رسول الإسلام رايتان إحداهما سوداء يحملها علي وتسمى العقاب، والثانية بيضاء كانت في متناول الأنصار. مكتوب عليها عبارة التوحيد لا اله إلا الله. اليوم جد منتشرة في أوساط الأحزاب والتنظيمات الإسلامية، مثل تنظيم القاعدة.

راية العقاب في شكلها الحديث.

التسمية[عدل]

تسمى بالعُقَاب فهو طائر لا يأكل إلا من صيده ولا يأكل إلا حيا، لا يأكل الجيف والحشرات وإن لم يجد صيدا شهيا فإنه لا يأكل ويظل جائعا، سريع جداً.

أخرج الطبراني عن حديث ابن عباس أن رسول الله كان من خلقه تسمية دوابه وسلاحه ومتاعه، فكان اسم رايته العقاب واسم سيفه الذي يشهد به الحروب ذو الفقار وكان له سيف آخر يقال له المخذم وآخر يقال له الرسوب.

استعمالات[عدل]

اتخذت الدولة العباسية (750 - 1258) الراية السوداء لها شعارا تعبيرا عن الحداد عما جرى لقتلاهم في معاركهم مع بني أمية، وقيل تيمنا براية العقاب.

روى الترمذي عن البراء بن عازب أنّهُ سُئِل عن راية رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

« كانت سوداء مربعة من نَمِرة»

والنَّمِرَةُ ثوب حِبَرَة قال في القاموس المحيط:

«والنَّمِرَة كفَرحَة، القطعة الصغيرة من السَّحاب جمعها نَمِرٌ، والحِبَرةُ وشَمْلَةٌ فيها خطوط بيضٌ وسُودٌ أو بُرْدَةٌ من صوفٍ تَلْبَسُها الأعراب»

.

مراجع[عدل]

WP-TranslationProject TwoFlags.svg هذه بذرة مقالة عن علم تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.