عقدة الخواجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عقدة الخواجة هو مصطلح ظهر ليعبر عن حالة نفسية لكثير من الأفراد في المنطقة العربية. مصطلح مكون من كلمتين الأولى (عقدة) وتعني مشكلة نفسية ما - في الصياغ النفسي - و(الخواجة) تعني الشخص الأجنبي من خارج البلاد، خصوصا خارج المنطقة العربية ويقصد به غالبا الشخص الأوروبي أو الأمريكي.

تعبر هذه الحالة في نفوس أصحابها عن حبهم لكل ما هو غربي ورفضهم لكل ما عربي. كلمة حب هنا تعني الإعجاب والاعتقاد والقناعة وتصديق واعتماد كل ما هو غربي، واستبدال العربي بالغربي. في المقابل تقليل واستخفاف بكل ما هو عربي وعدم الاعتقاد فيه أو تصديقه أو اعتماده في حال وجود بديل غربي له.

أثرت هذه العقدة في الثقافة العامة للعرب وبعض شعوب الشرق، من حيث مأكولاتهم وملابسهم بل وحنى أكثر الأشياء خصوصية بالفرد، كطريقة الكلام والمشي وطريقة ارتداء الملابس وطريقة الإيماءات كلها مقلدة قدر الإمكان من الإنسان الغربي.

تعبر هذه العقدة عن مشكلة نفسية في أصحابها تتمثل في احساسهم بالنقص والدونية عن الإنسان الغربي فيلجأ لتعويض هذا النقص بتقمص شخصية الإنسان الغربي قدر المستطاع في كل شيء ليشعر انه الآن في خانه أعلى (أرقى) عما كان عليه في تصرفاته وأسلوبه عندما كان ذو شخصية عربية.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]