عقل جميل (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عقل جميل
صورة معبرة عن الموضوع عقل جميل (فيلم)

المخرج رون هوارد
البطولة راسل كرو جينيفر كونيلي إيد هاريس
الموسيقى جيمس هورنر
اللغة الأصلية الإنجليزية

عقل جميل هو فيلم أمريكي لعام 2001 عن قصة حياة جون فوربس ناش الحائز علي جائزة نوبل في الاقتصاد.[1] وكان الفيلم من إخراج رون هوارد وكتبه أكيفا جولدسمان. مستوحي من الكتاب الأفضل مبيعا، والمرشح لجائزة بوليتزر عام 1998 والذي يحمل نفس الاسم من تأليف سيلفيا نصار. نجوم الفيلم راسل كرو، إلى جانبجينيفر كونيلي، إد هاريس، وكريستوفر بلومير وبول بيتاني

فيلم (عقل جميل) الذي يقوم فيه كلا من راسل كرو وجينفير كونولي بأداء رائع ومبهر، حيث يتصور عالم الرياضيات العبقري أن ضابط مخابرات أميركيا يزوره ويجنده في زمن الحرب الباردة مع الاتحاد السوفييتي ويعيش البطل مع شخصياته الوهمية في النصف الأول من الفيلم، ثم يفاجئنا بحقيقة المواجهة بين البطل وذاته، ويبدأ بعد اكتشافه للحقائق علاجا نفسيا يمكنه من استعادة التوازن وممارسة حياته بشكل طبيعي إلى حد ما.‏

القصة تبدأ في السنوات الأولى من حياة ناش في جامعة برينستون حيث يُطور "فكرته الأصلية" من شأنها أن تحدث ثورة في عالم الرياضيات. في بداية الفيلم، تبدأ حالة بجنون العظمة وانفصام الشخصية عند ناش في الازدياد ويتحمل سلسلات توهمية بينما يراقب بألم الخسارة والعبء التي تجلبه حالته لزوجته وأصدقائه.

افتتح الفيلم في دور السينما الأمريكية يوم 21 ديسمبر 2001. لاقي استقبالا جيدا من قبل النقاد، وحقق أكثر من 300 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وفاز بأربعة من جوائز الاوسكار، منها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو لفيلم وأفضل ممثلة مساعدة. رشح أيضا لأفضل ممثل، أفضل تحرير، أفضل مكياج وأفضل موسيقي.الفيلم تعرض لانتقادات لعدم دقة تصوير بعض جوانب حياة ناش. صور الفيلم خيالياً هلوسته البصرية والسمعية، ولكن في الواقع كانت سمعية فقط. أيضا، إستنتجت نصار أن رفض ناش لأخذ العلاج "ربما كان من حسن الحظ"، لأن آثارها الجانبية "سوف تجعل من إعادة دخولة الطفيفة في عالم الرياضيات شبة مستحيلة"، بينما في نَص الفيلم، فقط قبل تسلمه لجائزة نوبل/ يتحدث ناش عن تناوله "أدوية أحدث"[2]

القصة[عدل]

جون ناش (راسل كرو)، يصل إلي جامعة برينستون كطالب متخرج حديثا.و هو حائز علي جائزة كارنيجي المرموقة في الرياضيات، وبالرغم من حصوله علي وعد بالإقامة في غرفة منفردة، زميل غرفته تشارلز هيرمان (بول بيتاني)، طالب في الأدب، يحيه حيث سينتقل للإقامة معه قريبا وسيصبح أفضل صديق له.يقابل ناش أيضا محموعة من طلاب متخرجين أخرىن واعدين في الرياضيات والعلوم، مارتين هانسن (جوش لوكاس)، سول (أدم جولدبرج)، إينسلي (جيسون جراي-ستانفورد) وبيندر (أنتوني راب)، والذي معه يبدأ صداقة غير مريحة.يعترف ناش لتشارلز انه أفضل مع الأرقام عن مع الناس، وهو لم يكن أمر مفاجأ عندما شاهدوا محاولاته العديدة الغير ناجحة عند محادثاته مع النساء في حانة عامة.

يبلغ مدير جامعة برنستون ناش، الذي غاب عن العديد من صفوفه، أنه لن يستطيع أن يبدأ العمل حتي يتنهي من أطروحته، وحثه أن يجد فكرة جديدة حقا للأطروحة.ألهمة امرأة عند البار عمله المثمر في مفهوم ديناميكية التحكم، نظرية في الاقتصاد الرياضي.

بعد انتهاء ناش من دراساته كطالب في جامعة برينستون، يقبل تعيين مرموق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مع أصدقائه سول وبيندر.

بعد خمس سنوات، بينما كان يُدرس لصف التفاضل والتكامل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كتب مسألة رياضية مشوقة علي السبورة والتي يتحدي بها تلاميذه أن يقوموا بحلها.عندما حضرت تلميذته اليشيا لارد (جينيفر كونلي) إلي مكتبه لمناقشة المسألة، وقع الاثنان في حب بعضهما البعض فورا وتزوجا في النهاية.

في زيارة لمرة أخرى لجامعة برنستون، يصادف ناش زميل غرفته السابق تشارلز ويقابل ابنه شقيق تشارلز الصغيرة مارسي (فيفين كاردون) والتي يعشقها.دُعيَ ناش إلي قسم سري في مبني الدفاع في البنتاجون ليقوم بحل شفرة معقدة في اتصالات العدو اللاسلكية.يستطيع ناش أن يقوم بحل الشفرة عقليا، مما أثار دهشة المشتغلين في فك الشفرة الأخرىن.هنا، يلتقي ويليام بارتشر الغمض (إد هاريس)، الذي ينتمي إلي وزارة دفاع الولايات المتحدة.

يراقب بارتشر أداء ناش من فوق، بينما يختفي جزئيا خلف شاشة.و يعطي بارتشر ناش مهمة جديدة للبحث عن نماذج في المجلات والصحف، ظاهريا لمنع وجود مؤامرة سوفيتية.يجب عليه أن يكتب تقرير بما يعثر عليه وأن يضعهم في صندوق بريد محدد.بعد أن طارده عملاء روس وتبادلوا إطلاق النار، أصبح ناش مصابا بـ البارنويا أكثر ويبدأ في التصرف بشكل متقلب.

بعد أن لاحظت ذلك السلوك المتقلب، أبلغت أليشيا المستشفي النفسي.وبينما كان يلقى محاضرة كضيف في جامعة هارفارد في وقت لاحق، يدرك ناش انه مُراقب من محموعة معادية من الناس، وعلى الرغم من انه يحاول الفرار، يتم تخديره بالقوة ويُرسل إلي مستشفي الطب النفسي.يبدو أن اعتقال ناش يؤكد اعتقاده أن السوفيت يحاولون انتزاع المعلومات منه.يري المسئولين في المستشفي النفسي كخاطفين روس.في وقت من الأوقات، يحاول أن يُخرج من ذراعه شريحة مزروعة حصل عليها في البنتاجون، مسببا نزيف كثير.

تحاول أليشيا بيأس أن تساعد زوجها، وتفتح صندوق البريد لتسترجع الوثائق إستلمها ناش هناك والتي لم يتم فتحها "سري للغاية".عندما تتم مواجهته بتلك الأدلة، يعترف ناش في النهاية بأنه كان يهلوس.أن عميل وزارة الدفاع ويليام بارتشر ومهمة ناش السرية في فك شفرات رسائل السوفيت كانوا في الحقيقة مجرد وهم.والأكثر إثارة للدهشة أن تشارلز صديق ناش وإبنة شقيقه مارسي هم أيضا من نسج خيال ناش.

بعد سلسلة من جلسات العلاح بصدمة الأنسولين، يتم إطلاق سراح ناش بشرط موافقته غلي تناول أدوية علاج نفسي، ولكن للدواء أثار جانبية سلبية والتي تؤثر علي العلاقة الجنسية والعاطفية مع زوجته، والأمر الأكثر سوءاً علي قدرته العقلية. يتوقف ناش سريا بسبب الإحباط عن تناول أدويته ويخبيء أدويته، مما أدي إلي انتكاسة في حالته النفسية.

يُصبح ناش شاردا ومشتتا بينما يُحَمِم ابنه الرضيع.تقوم اليشيا بنشر الغسيل في الفناء الخلفي وتلاحظ أن البوابة الخلفية مفتوحة.تكتشف أن ناش حول مكان مظلم مهجور بين بستان الاشجار القريب إلي مكتب خاص بعمله مع بارتشر.بعد أن أدركت ماذا حدث، تجري اليشيا إلي المنزل لتواجه ناش وبالكاد تُنقذ طفلهما من الغرق في حوض الاستحمام.عندما تواجهه يدعي ناش ان صديقه تشارلز كان يراقب ابنهما. تجري اليشيا لتتصل بمستشفي العلاج النفسي لطلب المساعدة الطارئة.يري ناش فجأء بارتشر يحثه علي قتل زوجته، ولكن يرفض ناش بغضب أن يفعل مثل ذلك الشيء.بعد أن وجه بارتشر المسدس إلي وجهها، يندفع ناش إليه، وعن دون قصد يوقع اليشيا علي الأرض.تفر أليشيا من المنزل خوفا مع طفلهما، ولكن يخطو ناش أمام سيارتها ليمنعها من الرحيل.بعد لحظة، يدرك ناش أن مارسي هي هلوسة، لأنه على الرغم من السنوات التي قد انقضت منذ أول لقاء بينهما، ظلت مارسي بالضبط في نفس العمر ولا تزال طفلة صغيرة. مدركا أثار تلك الحقيقة، يخبر اليشيا "أنها لا تكبر أبدا في العمر"عندئذ فقط يوافق علي أنه بالرغم من أن كل الثلاث أشخاص يبدوا حقيقين تماما، فهم في الحقيقة جزء من هلوسته.

محبويا بين الشلل الفكري من أدوية العلاج النفسي وأوهامه، يقرر ناش واليشيا أن يعيشوا مع حالته الغير طبيعية.يقول ناش وهو واعيا الوداع لثلاثتهم إلي الابد في محاولة منه لتجاهل هلوسته ولكي لا يغذي " شياطينه"، مع ذلك، يشكر تشارلز لكونه صديقه المقرب كل هذه السنين ويقول وداع مليء بالدموع إلي مارسي، ممسداً شعرها ويلقبها به "طفلتي"، ويخبرهما أنه لن يستطيع التحدث معهم بعد الآن.لا يزالوا يطاردوه، مع سخرية تشارلز منه لقطعه علاقتهما، ولكن ناش يتعلم تحاهلهما.

يتقدم ناش في العمر ويتقرب من صديقه القديم ومنافسة الفكري مارتن هانسن، هو الآن رئيس قسم الرياضيات في جامعة برينستون، والذي يمنحه الموافقة علي العمل خارج المكتبة وحضور الصفوف.على الرغم من أن ناش ما زال يعاني من الهلوسة ويذكُر تناوله لدواء جديد، يصبح في النهاية يمكن العيش معه وأصبح يتجاهل بشكل كبير نوباته النفسية.يأخذ وضعه علي محمل الجد ويتفقد بطريقة مرحة المعارف الجدد للتأكد من أنهم أُناس حقيقيين، وليسوا هلوسة.

يفوز ناش في النهاية بميزة التدريس مرة أخرى. يتم تشريفه من زملائه الأساتذة لانجازته في الرياضيات، ويمضي في فوزه بـ جائزة نوبل التذكارية في الاقتصاد لعمله الثوري علي نظرية لعبة.كان ناش وأليشيا علي وشك أن يغادروا القاعة في استوكهولم عندما يري ناش تشارلز، مارسي وبارتشر يقفون وينظرون إليه بتعبيرات مبهمة علي وجوههم.تسأل اليشيا ناش "ماذا حدث؟"يجيب ناش : "لا شيء. لا شيء على الإطلاق ". بذلك ،يغادرا القاعة.

طاقم الممثليين[عدل]

  • راسل كرو قام بدور جون فوربس ناش عبقري في الرياضيات ومهوس بالبحث عن فكرة جديدة لضمان إرثه.كانت هناك صعوبة عند اختيار كرو، الذي كان محبوبا من المنتجين، وعندما ذهب ليقوم بتصوير فيلم Gladiator في توقيت زمني مختلف وكان من الصعب الوصول إليه لفترة من الوقت لجعله يعمل في المشروع.[3]
  • جينيفر كونيلي قامت بدور اليشيا ناش طالبة سابقة لناش والتي قابلت اهتمامته. تم اختيار كونلي للتمثيل بعد أن قام رون هوارد بعمل مقارنة بينها وبين اليشيا ناش، في كل من الجانب الأكاديمي وملامح الوجه.[3]
  • بول بيتاني قام بدور تشارلز هيرمان زميل غرفة ناش المرح والداعم وأفضل صديق ملازم له طوال الوقت حتي التخرج من الكلية.لم تتم كتابة شخصية تشارلز ليكون بريطانياً ولكن قدم المخرج بريان هيلجلاند شريطاً لبيتاني في A Knight's Tale.وافق صانعوا الفيلم علي أن يمكن للشخصية أن تكون بريطانية، علي أساس أداء بيتاني في الفيلم.[4]
  • إد هاريس قام بدور وليام بارتشر. عميل حكومي عالي التفاني والقوة يعمل لوزارة الدفاع.يجند ناش للمساعدة في مكافحة الجواسيس السوفيت.
  • جوش لوكاس قام بدور مارتن هانسن.منافس ناش الودود من أيام كليه الدراسات العليا بجامعة برنستون.يخبر هانسن ناش في النهاية أن لا أحداً يفوز، وانهم في تلك المرحلة يعتبروا أحدهما الاخر متساويا.
  • آدم غولدبرج قام بدور سول. صديق لناش من جامعة برنستون الذي تم اختياره مع بيندر ليعملوا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • أنتوني راب قام بدور بيندر. صديق لناش من جامعة برنستون والذي يتم اختياره مع سول للعمل معه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • فيفيان كاردوني قامت بدور مارسي. ابنة شقيق تشارلز الصغيرة.
  • كريستوفر بلومير قام بدور دكتور روزين.طبيب ناش في مستشفى الأمراض النفسية.
  • جود هيرش قام بدور هيلنجر رئيس قسم الرياضيات في برينستون.

الإنتاج[عدل]

عندما قرأ المنتج بريان جريزر لأول مرة مقتطفات من كتاب سلفيا نصار عقل جميل في "Vanity Fair ".قام جريزر علي الفور بشراء حقوق الكتاب من أجل الفيلم.في النهاية قدم المشروع إلي رون هوارد، الذي كان لديه تضارب في المواعيد واضطر إلي الاعتذار.ذكر جريزر لاحقا أن العديد من قائمة أفضل المخرجين كانوا يكون لديهم وجهة نظر حول مشروع الفيلم.ركز في نهاية الأمر علي مخرج بعينه والذي كان بالصدفة متاحا في نفس الوقت الذي كان فيه هوارد متاح.اضطر جريزر ان يقوم بإتخاذ قرار واختار هوارد.[5]

ثم اجتمع جريزر مع عدد من كُتاب السيناريو، معظهم غالبا من "كُتاب الدراما الهامين"، ولكنه اختار أكيفا جولدسمان عوضا عنهم، بسبب عاطفته القوية ورغبته في المشروع.كان إبداع جولدسمان في المشروع هو أن لا يدع المتفرجين يدركوا أنهم يشاهِدوا حقيقة بديلة حتي نقطة محددة في الفيلم.و تم ذلك للاستحواذ علي مشاعر المتفرجين في نفس الوقت الذي كان في ناش أيضا كذلك.وافق هوارد علي إخراج الفيلم علي أساس أول مسودة. ثم طلب من جولدسمان إبراز جانب قصة الحب.[6]

تم استشارة ديف باير، وهو استاذ رياضيات في كلية برنارد حول المسائل الرياضية التي تظهر في الفيلم.يوضح باير لاحقا انه اقترب من دوره الاستشاري كممثل عندما قام بإعداد المعادلات، مثلما كان ناش مجبرا أن يُدرس صف التفاضل والتكامل، وبطريقة تعسفية يضع مسألة معقدة علي السبورة.ركز باير علي شخصية لم تكن تُريد تدريس تفاصيل عادية وكان معنياً أكثر بما هو مثيرا للاهتمام.تلقي باير دورا شرفيا في الفيلم في دور أستاذ يسلم قلمه لناش في مراسم القلم قرب نهاية الفيلم.[7]

تم اختيار جريج كانوم ليصنع تأثيرات المكياج من أجل عقل جميل، وبخاصة مرحلة التقدم في السن للشخصيات.عمل راسل كرو من قبل مع كانوم في فيلم The Insider.كما عمل هوارد أيضا مع كانوم في فيلم Cocoon.تتحلل كل مراحل المكياج للشخصية حسب عدد السنين التي قد تمر بين المستويات.شدد كانوم علي الدقة بين المراحل، ولكن عمل علي المرحلة النهائية "لناش الأكبر في العمر"كان من المقرر اساسا ان يقوم قسم المكياج بعمل مكياج يكاد يجعل راسل كرو أكبر في السن خلال الفيلم، بينما طلب كرو أن يكون الهدف من المكياج أن يجعل شكل كرو شبيه بملامح وجه جون ناش الأصلي.طور كانوم مكياج جديد من نوع السيلكون الذي يمكن أن يضاهي البشرة ويُستخدم للتطبيقات الداخلية، لتقصير وقت وضعه من 8 ساعات إلي أربع ساعات.تم أيضا أخذ مقاسات أسنان كرو لعمل عدد من أطقم أسنان لمنحه ضب خفيف طوال الفيلم.[8]

اختار هوارد وجريزر جيمس هورنر للموسيقي التصويرية للفيلم بسبب اعتياده وقدرته علي التواصل.قال هوارد فيما يتعلق بهورنر " أنه مثل التحدث مع كاتب أو ممثل أو مخرج أخر"كان النقاش الدائر بين المخرج والمؤلف الموسيقي عن مفهوم المستوي العالي من الرياضيات أن يكون أقل عن الأرقام والحلول، وأقرب إلي المشكال، حول ذلك تدور وتتغير الأفكار.بعد أول تصوير الفيلم، يقول هونر لهوارد "أري تغييرات تحدث بسرعة مثل سرعة حركة أنظمة المناخ."إختارها كموضوع أخر ليصل ناش بشخصيته المتغيرة باستمرار.اختار هونر المغني الويلزي تشارلوت تشيرش ليغني منفردا بعد أن قرر انه يحتاج إلي توازن بين صوت غناء الطفل والناضج.انه يريد "النقاء والوضوح وسطوع أداة" ولكن أيضا تهديج الصوت للحفاظ على الإنسانية للصوت.[9]

تم تصور 90% من الفيلم بتسلسل زمني.تم الذهاب في ثلاث رحلات منفصلة إلى حرم جامعة برنستون.أثناء التصوير، قرر هوارد أن أوهام ناش يجب أن تُقدم سمعيا أولاً ثم بصريا.وهذا لا يقدم دليلاً بصرياً فقط، ولكن تكون الاوهام من وجهة نظر ناش. كانت أوهام جون ناش الحقيقي هي سمعية فقط أيضا.تم تطوير تقنية جديدة أيضا لتصور ظهور ناش.بعد التحدث مع عدد من علماء الرياضيات الذين وصفوها كـ "وضوح الدخان" و"ومضات من الضوء" و"كل شيء يأتي معا" قرر صانعوا الفيلم أن يظهر وميض من الضوء فوق شيء أو شخص ليشير إلي إبداع ناش في عمله.[4] تم الإتنهاء من تصوير ليلتان في حرم جامعة فيرلي ديكنسون في فلورهام بارك في ونيوجيرسي في قاعة احتفلات فانربيلت مانشين.[10]

إصدار الفيلم[عدل]

تلقي عقل جميل إصدار محدود في 21 ديسمبر 2001، متلقياً انتقادات ايجابية تم إصداره في وقت لاحق في أمريكا في 4 يناير 2002.أظهرت مجلة روتن توماتوز نسبة تأييد 78% بين النقاد باجماع عن الفيلم ذاكرين أن "فيلم عقل جميل المُمَثل جيداً في كل من جانب قصة الحب المؤثرة والنظرة الكاشفة عن المرض العقلي"[11] منح روجر أيبرت الفيلم أربعة نجوم (أعلي نسبة له) في رأيه النقدي في مجلة شيكاغو صن تايمز وبجانب المذيع ريتشارد روبر في البرنامج التلفزيوني إيبرت وروبر، منح الفيلم "تقييم "ممتاز".ذكر روبر أيضا أن "هذا هو أحد أفضل الأفلام لهذا العام".[12] منح مايك كلارك من USA Today ثلاث نجوم ونصف من أربع نجوم كما أشاد بأداء كرو وأشار إليه كفيلم ناجح أخر مثل فيلم هوارد السابق Grinch ،[13] بينما وجد ديسون تومسون من الواشنطن بوست ان الفيلم هو "أحد تلك الأفلام المقدمة بتركيبة موضوع هام"،[11] وأعطي تشارلز تايلور من مجلة صالون الفيلم نقدا لاذعا، داعيا أداء كرو "أكبر قدر من الهراء والكلام الفارغ علي شاشة هذا العام"[14] تم الاشادة بالرياضيات في الفيلم من مجتمع المهتمين بالرياضيات، بما في ذلك جون ناش الحقيقي.[7]

خلال عطلة الخمسة أيام لنهاية الأسبوع من النسخة المحدودة، تم افتتاح عقل جميل ليحتل المركز الثاني عشر من شباك التذاكر، وليبلغ زروته في المركز الثاني علي نطاق أوسع.[15][16] بلغ إجمالي إيراد الفيلم 170 مليون دولار في أمريكا الشمالية و 313 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.[17]

أيضا في عام 2002، حصل الفيلم علي جائزة الاوسكار عن أفضل سيناريو لفيلم (أكيفا جولدسمانوأفضل فيلم (بريان جريزر ورون هوارد، الإخراج (رون هوارد) وممثلة مساعدة (جينيفر كونلي).كما تلقى أربعة ترشيحات أخرى لـ أفضل ممثل في دور رئيسي (راسل كرووتحرير فيلم (مايك هيل ودانيل بي هانلي)، وأفضل مكياج(جريج كانوم وكولين كلاهان)، موسيقي تصويرية أصلية(جيمس هورنر).[18] في عام 2002 منحت BAFTA الفيلم أفضل ممثل وأفضل ممثلة لراسل كرو وجينيفر كونيلي، على التوالي. كما رشحت الفيلم لأفضل فيلم وأفضل سيناريو، وجائزة ديفيد لين كأفضل إخراج.[19] وفي جوائر AFI لعام 2002، فازت جينيفر كونيلي بأفضل أداء لممثلة.[20] كما تم ترشيح الفيلم لفيلم السنة، وممثل السنة (راسل كرو)، وكاتب سيناريو السنة.[21]

الاختلاف مع الأحداث الفعلية[عدل]

سرد الفيلم يختلف اختلافا كبيرا من الأحداث الفعلية لحياة ناش. تعرض الفيلم لانتقادات لهذا، ولكن ذكر صناع السينما على الدوام أنه لم يكن يُقصد بالفيلم أن يمثله حرفيا. [22] إحدي الصعوبات كانت في تصوير الاجهاد والمرض العقلي بداخل عقل الإنسان.[23] تُقر سيلفيا نصار أن صناع الفيلم "ابتكروا سردا، في حين انه كان بعيداً عن الاحداث الحقيقة، فهو حقيقي بالنسبة لروح قصة ناش"[24] الفيلم جعل من هلوسته بصرية وسمعية بينما، في الحقيقة، كانت فقط سمعية.و كان صحيحاً ان المتعاملين معه، كلاً من أعضاء هيئة التدريس والإدارة، وكانوا يقدموا أنفسهم له علي أنهم من المساعدين والغرباء.[4][25] حاول برنامج PBS الوثائقي الجنون اللامع أن يُصور حياته بدقة أكثر.[26]

الخلافات كانت كبيرة. عدد قليل بل يكاد لا يوجد أي من شخصيات الفيلم بجانب جون واليشيا ناش، تتطابق بشكل مباشر مع الأشخاص الفعليين.[27] تم انتقاد مناقشة توازن ناش علي ان مبسط زيادة عن اللزوم.في الفيلم، ظهرت هلوسة الانفصام في الشخصية بينما كان في الدراسات العليا، عندما في الحقيقة لم تظهر حتي سنوات بعد ذلك.لم يتم ذكر تجربه ناش المِثلية المفترضة في راند،[24][28] والتي أنكرها كل من ناش وزوجته.كان ناش أيضا أباً لولد يُدعي جون ديفيد ستير (ولد في 19 يونيو 1953) من إلينور ستير (1921 إلي 2005)، وهي الممرضة التي تخلي عنها عندما علم بحملها.[29][30]

كما لم يتضمن الفيلم طلاق اليشيا من جون في عام 1963. لم يكن حتى فاز ناش بجائزة نوبل التذكارية والتي قاموا بعدها بتجديد العلاقة بينهما، على رغم أنها سمحت له بالعيش معها بوصفه نزيل بدأ في عام 1970. تزوجا في عام 2001.[28]

ويظهر ناش ينضم إلى مختبر وييلر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ولكن لا يوجد مثل هذا المختبر. وتم تعيينه كمدرس C.L.E. Moore في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا،[31] تقليد مراسم القلم في جامعة برينستون الذي ظهر في الفيلم هو خيالي تماما.[4][32] الفيلم فيه ناش يقول في وقت تسلمه لجائزة نوبل عام 1994 " أتناول أدوية أحدث"، بينما في الحقيقة لم يتناول ناش أي أدوية منذ عام 1970 فصاعداً، الشيء الذي تم تسليط الضوء عليه في سيرة ناش الذاتية.وذكر هوارد لاحقا انهم اضافوا هذا السطر في الحوار لأنه شعر أن علي الرغم من ذلك أن الفيلم يُشجع فكرة أن كل مرضي الفصام يمكن أن يتغلبوا علي مرضهم بدون علاج.[4] لم يُقدم ناش أبدا خطاب قبول لجائزة نوبل.[32] في وقت قريب من ترشيحات أوسكار ،اُتهم ناش بأنه معاد للسامية. نفى ناش ذلك وكان من الواضح ان الاتهام كان يهدف للتأثير على الأصوات داخل جوائز الاوسكار.[29]

إصدار الدي في دي[عدل]

تم إصدار عقل جميل علي دي في دي في 25 يونيو 2002 كمجموعة من اثنان من الاقراص المدمجة.[33] قدم أول قرص مدمج تعليق صوتي منفصل من المخرج رون هوارد واكيفا جولدسمان، مع حذف مشاهد بتعليق اختياري من ملاحظات المخرج والمنتج.يشمل القرص المدمج الثاني أفلام وثائقية مثل "داخل عقل جميل" فيلم وثائقي عن صناعة الفيلم، "شراكة جميلة، رون هوارد وبريان جريزر" وضع تفاصيل الشراكة بين المخرج والمنتج، "تطور السيناريو" مناقشة ايكفيا جولدسمان كاتب الفيلم، "عملية التقدم في العمر" تفاصيل تأثيرات المكياج، "اختيار رسل كرو وجينيفر كونلي"، "صناعة المؤثرات الخاصة"، "موسيقي الفيلم" وأيضا "مقابلة جون ناش" عارضا جون ناش الحقيقي.يتضمن أيضا لقطات لجون ناش الحقيقي يستلم جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية مع ردور أفعال من الفائزين بجوائز الاوسكار، مقارنات كتابة القصة، والاعلان المسرحي واعلان الموسيقي التصويرية الخاصة بالفيلم.

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.princeton.edu/mudd/news/faq/topics/nash.shtml
  2. ^ USAToday.com
  3. ^ أ ب عقل جميل دي في دي featurette الاختيار راسل كرو وجينيفر كونيلي، [2002]
  4. ^ أ ب ت ث ج عقل جميل يتضمن التعليق دي في دي رون هوارد، [2002]
  5. ^ عقل جميل جميل دي في دي featurette الشراكة : رون هوارد وبريان الماشية، [2002]
  6. ^ عقل جميل دي في دي featurette التنمية من سيناريو، [2002]
  7. ^ أ ب Dana Mackenzie. "Beautiful Math". Swarthmore College Bulletin. اطلع عليه بتاريخ 2007-09-01. 
  8. ^ عقل جميل دي في دي featurette إن عملية السن، التقدم، [2002]
  9. ^ عقل جميل دي في دي featurette سجل الفيلم، [2002]
  10. ^ "Fairleigh Dickinson University turned into a "different place"". CountingDown.com. 2001-04-30. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-10. 
  11. ^ أ ب "A Beautiful Mind". Rotten Tomatoes. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-14. 
  12. ^ "A Beautiful Mind". Ebert & Roeper. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-15. 
  13. ^ Clark, Mike. "Crowe brings to 'Mind' a great performance". USA Today. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-27. 
  14. ^ ""A Beautiful Mind"". Salon Magazine. 2001-12-21. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-27. 
  15. ^ "Weekend Box Office Results for December 21–25, 2001". Box Office Mojo. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-22. 
  16. ^ "Weekend Box Office Results for January 4–6, 2002". Box Office Mojo. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-22. 
  17. ^ "A Beautiful Mind (2001)". Box Office Mojo. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-22. 
  18. ^ "74th Academy Awards". Academy of Motion Picture Arts and Sciences. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-27. 
  19. ^ "A Beautiful Mind (2001) - Awards and Nominations". Yahoo! Movies. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-27. 
  20. ^ "AFI Awards 2001". American Film Institute. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-27. 
  21. ^ "AFI Awards 2001: Movies of the Year". American Film Institute. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-27. 
  22. ^ About.com : رون هوارد مقابلة
  23. ^ "A Beautiful Mind". Mathematical Association of America. تمت أرشفته من الأصل على 11 June 2002. اطلع عليه بتاريخ 11 August 2007.  Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  24. ^ أ ب "A Real Number". Slate Magazine. اطلع عليه بتاريخ 16 August 2007.  Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  25. ^ "A Brilliant Madness: Special Features". PBS. اطلع عليه بتاريخ 16 August 2007.  Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  26. ^ "A Brilliant Madness". PBS. اطلع عليه بتاريخ 16 August 2007.  Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  27. ^ سيلفيا نصار، وعقل جميل، المحك 1998
  28. ^ أ ب كتاب نصار
  29. ^ أ ب "Nash: Film No Whitewash". CBS News: 60 Minutes. اطلع عليه بتاريخ 16 August 2007.  Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  30. ^ "Eleanor Stier, 84". The Boston Globe. اطلع عليه بتاريخ 5 December 2007.  Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  31. ^ "MIT facts meet fiction in 'A Beautiful Mind'". Massachusetts Institute of Technology. اطلع عليه بتاريخ 16 August 2007.  Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  32. ^ أ ب "FAQ John Nash". Seeley G. Mudd Library at Princeton University. اطلع عليه بتاريخ 16 August 2007.  Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  33. ^ "A Beautiful Mind (2001)". movies.com. اطلع عليه بتاريخ 5 August 2007.  Unknown parameter |dateformat= ignored (help)

وصلات خارجية[عدل]

سبقه
المصارع
أوسكار - أفضل فيلم
2001
تبعه
شيكاغو