عكاشات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°45′00″N 40°00′00″E / 33.75000°N 40.00000°E / 33.75000; 40.00000

القرية السكنية في عكاشات.
سكة الحديد في عكاشات.
الفوسفات في عكاشات في العراق.

عكاشات هي مدينة عراقية تقع غرب العراق بين مدينة الرطبة ومدينة القائم، تعد هذا المنطقة من المناطق الغنية بالفوسفات ومعادن أخرى مثل الكوارتزايت والدولومايت ورمال الزجاج (المرو)و الرمال الثقيلة وهي نوعية خاصة من الرمال تتواجد فقط في منطقة وادي عامج والكعرة، والتي تتميز بوجود عدد من المعادن المهمة مثل الزركون التورمالين والمونازايت والبورسلينايتي. ينحصر تواجد الفوسفات في العراق في الصحراء الغربية وبالذات في منطقة عكاشات، ويعد العراق ثاني بلد في العالم من ناحية الاحتياط غير ان نوعيته متوسطة ويحتاج إلى معالجة وتركيز ليصبح صالح للصناعة. تم احتساب الاحتياطي الصناعي في منطقتين الأولى قرب محطة H-3 والثانية في عكاشات والمستثمرة في تمويل معمل الفوسفات لغرض صناعة الاسمدة الفوسفاتية بطاقة وصلت إلى أكثر من مليون طن سنوياً.

وقد كشفت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في سبتمبر 2011 عن العثور على كميات ضخمة من الفوسفات من "النوعية الجيدة" في منطقة الأنبار العراقية وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الهيئة قدرت الاحتياطيات العراقية من الفوسفات بـ 5.75 مليار طن، أي ما نسبته 9% من الاحتياطيات العالمية.

النقل[عدل]

توجد في عكاشات محطة قطارات تربطها بالقائم وحديثة التي ترتبط بشبكة السكك الحديدة العراقية والتي كانت تستخدم لنقل الفوسفات من أماكن التنقيب.

السكة الحديدية تمتد على طول الطريق الشرقي نحو حديثة حيث حتى يصل نحو الجنوب إلى الخليج العربي وشمالاً نحو بيجي ونحو شمال العراق.

إنتاج اليورانيوم[عدل]

مناجم عكاشات الواقعة على بعد 420 كيلومترا غرب بغداد تحتوي على منشأة لانتاج خام اليورانيوم المرتبطة مع موقع القائم. ويمتلك العراق احتياطيات من خام اليورانيوم في مناجم في عكاشات على الحدود مع سوريا. موقع القائم الواقع على بعد 100 كيلومتر إلى الشمال الشرقي، لا يزال قادراً على تنقية خام اليورانيوم.

حتى منتصف ثمانينات القرن العشرين، أنتج العراق ما لا يقل عن 164 طن من الكعكة الصفراء، التي تم الحصول عليها في منجم عكاشات ومعالجتها في العراق في منطقة القائم، والموقع بنته الشركة السويسرية.[1]

كمين 2013[عدل]

في يوم 4 آذار عام 2013، وقع الكمين في عكاشات. لم يكن هناك منتصر واضح، ولكن قتل 51 من 64 جندياً من الجيش السوري، بالإضافة لـ13 من القوات الأمن العراقية.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Chauhan‏، Sharad S. (2003). War on Iraq. New Delhi: S. B. Nangia. صفحة 271. ISBN 81-7648-478-4. 

وصلات خارجية[عدل]


Flag of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.