علاء الدين (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علاء الدين

النوع مسلسل كوميدي  [لغات أخرى]‏،  ومسلسل مغامرات  [لغات أخرى]‏،  وفانتازيا  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
البلد الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
لغة العمل الإنجليزية[1]  تعديل قيمة خاصية (P364) في ويكي بيانات
عدد المواسم 3   تعديل قيمة خاصية (P2437) في ويكي بيانات
عدد الحلقات 86   تعديل قيمة خاصية (P1113) في ويكي بيانات
مدة العرض 25 دقيقة  تعديل قيمة خاصية (P2047) في ويكي بيانات
موسيقي هوارد أشمان،  وألان مينكين  تعديل قيمة خاصية (P86) في ويكي بيانات
شركة الإنتاج شركة والت ديزني،  وديزني تيليفشن أنيمايشن  تعديل قيمة خاصية (P272) في ويكي بيانات
القناة قناة ديزني،  وسي بي إس  تعديل قيمة خاصية (P449) في ويكي بيانات
بث لأول مرة في 5 سبتمبر 1994  تعديل قيمة خاصية (P580) في ويكي بيانات
بث لآخر مرة في 25 نوفمبر 1995  تعديل قيمة خاصية (P582) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

علاء الدين (بالإنجليزية:Aladdin) مسلسل رسوم متحركة أمريكي من إنتاج شركة والت ديزني عرض لأول مره في 5 نوفمبر 1994 واستمر عرضه حتى 25 نوفمبر 1995 يتكون من 3 أجزاء وتبلغ عدد الحلقات 86 حلقة.

قصة المسلسل[عدل]

قصة علاء الدين من القصص الخيالية حيث تقول أنه شاب من العراق في زمن الخلافة الإسلامية وكان لصاً صعلوكاً أحبته ابنة الخليفة الهاربة من القصر ومن هنا جسدته الشركة الكبرى والت ديزني مع وجود بعض الاختلافات، تدور القصة حول البطل علاء الدين الذي ينقذ مدينة {اغربه} في كل حلقة بقصة جديدة وحوار جديد هو والجني والقرد (عبو) والبساط السحري ويكون علاء الدين مغرما بياسمين ابنة السلطان فيحاول كثيرا ان يبعد عنها الأشرار ويبعد عن مدينته الأذى فهو شخص يحب ان يساعد الناس عرض باللغة الإنجليزية وعرض باللغة العربية بلهجة المصرية.

القصة الحقيقية[عدل]

كيقباد الأول وهو علاء الدين كيقباد بن كيكاوس سلطان سلاجقة الروم في الفترة ما بين 1220 و1237 ميلادي. كان سنيا قائدا عسكريا ماهرا، اهتم بتشيد المساجد والقلاع، وحافظ على حدود الدولة الإسلامية وحارب النصارى البيزنطيين. كانت الدولة السلجوقية تحيا في مجدها في عصره. أما زوجته وهي بالمؤكد محبوبته كانت تدعي «خوند خاتون» وهو لقب تركي يعني السيدة الأولى للسلطان. أما اسمها فهو “ماهي بري” والجزء الأول منه يعني “القمر” في اللغة الفارسية. أمرت بتشييد أول مركز معمارى متعدد الأغراض بمدينة قيسارية بالأناضول فاتحة الباب بعد ذلك لظهور المجمعات المعمارية التي انتشرت في مدن الأتراك ثم القاهرة والشام خلال العصر المملوكي. وهذا المجمع يشل حماماً ومسجداً ومدرسة، والحمام من أوجه البر كما لاحظ الرحالة المغربي “ابن بطوطة”نظراً لبرودة أجواء تلك الأصقاع حتى عد توفير الماء الساخن للاستحمام إعانة على التطهر اللازم لكل مسلم ومسلمة كأحد شروط صحة الصلاة. أما المدرسة خصصت لتدريس الفقه الإسلامي على المذهب الحنفي السائد بين الأتراك.

الممثلون[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Fernsehserien.de (بالألمانية), QID:Q54871129