علاج لصقة النيكوتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لاصقة نيكوتين يتم وضعها على الذراع الأيسر

علاج لصقة النيكوتين تختصر عادة بـ (NRT) وهي طرق علاجية للتخلص من النيكوتين الذي في الجسم عن طريق وسائل أخرى غير التبغ، وعادة كجزء من الإقلاع عن التدخين. النماذج الشائعة من العلاجات البديلة للنيكوتين هي لصقة النيكوتين ( وهي التي تعُطى عن طريق الجلد) وعلكة النيكوتين ( وهي التي تُعطى عن طريق الفم ) الفائدة الأولى من العلاجات البديلة للنيكوتين هي أنها تُساعد على منع الرغبة الشديدة للمدخن حيث أنها تساعد في الإمتناع عن التدخين و بالتالي تتجنب الضرر الحاصل من تأثير التدخين. تمكن ( NRT) بسهوله من التغلب على إدمان النيكوتين لأنه اصبح يقلل من الرغبة في التدخين فا إحتمالية التدخين بعد إستخدام العلاجات البديلة للنيكوتين هي 1.5 إلى 2 مرة أقل حين لا يتم إستخدام هذه العلاجات.

الأشكال البديلة[عدل]

لصقات النيكوتين هي لصقات جلدية تُعطى عبر الجلد وأيضا علكة النيكوتين وبخاخات النيكوتين وحبوب النيكوتين توضع تحت اللسان و أقراص النيكوتين للمص تُعطي النيكوتين عن طريق الفم وأجهزة إستنشاق النيكوتين هي عبارة عن أجهزة بجرعات قياسية لإستنشاق النيكوتين عبر الرئة و الأغشية المُخاطية وخصوصاً خلف الحنجرة وأيضا بودرة الشم عن طريق الأنف (snus and nasal snuff ) أيضاً تسمح بإعطاء النيكوتين بدون الحاجة لتدخين التبغ ولكن لها آثار سلبية على الصحة.

انتقادات وتساؤلات حول فعاليتها على المدى الطويل[عدل]

ورد في صحيفة أخبار جامعة هارفرد الإلكترونية موضوع تم عرضه في يوم الإثنين التاسع من يناير 2012 بواسطة مارجوري دواير من قسم العلوم بهارفرد في جريدة هارفرد يتضمن أبحاث حول دراسة تمت في جامعة هارفرد لصحة المجتمع و جامعة بوسطن ماساتشوستس (UMB) تقول : أن العلاجات البديلة للنيكوتين خصوصاً لصقة النيكوتين و علكة النيكوتين لم تُحسن من فرص التدخين على المدى الطويل لإستخدامها ونشرت الدراسة في التاسع من يناير في نسخة إلكترونية بعنوان " السيطرة على الدخان"، وستُنشر لاحقاً مطبوعة وما تُشير إليه هذه الرداسة هو الحاجة لإستخدام الطعام والأدوية (U.S. FDA) التي تُشرف على تنظيم كلا من إنتاج التبغ و الأدوية لتُساعد المريض على الإقلاع وقد ثبت أن الأدوية فقط هي التي أثبت جدارتها الفاعلة في مساعدة المدخنين للإقلاع على المدى الطويل و خفض كمية النيكوتين من أجل التقليل من إدمان الدخان، قول الكاتب المُشارك جروجي كونولي (مدير مركز السيطرة على التبغ العالمي في جامعة هارفارد).

في دراسة جماعية بين الباحثين بما فيهم المؤلفة الرئيسية هيليل ألبرت عالمة الأبحاث في(HSPH) والكاتبة المُشاركة لويس بينير في جامعة بوسطن ماساتشوستس مديرة قسم الأبحاث، قاموا بمتابعة 787 مدخن بالغ أقلعوا عن التدخين مؤخراً في ماساتشوستس المُشاركين تم تتبعهم خلال ثلاث مراحل وقتية: 2001-2002، 2003-2004، 2005-2006، المُشاركين سُئلوا ما إذا كانوا قد استخدموا أي شكل من أشكال العلاجات البديلة للنيكوتين الموجود في التبغ كاللصقات أو العلك أو أجهزة الإستنشاق أو بخاخات الأنف في مساعدتهم عن الإقلاع وإن كانوا قد استخدموا أياً منها كم تبلغ أطول فترة من الوقت استخدموا فيها العلاج بشكل متواصل؟ أيضاً سُئِلوا ما إذا كانوا قد شاركوا في برامج الإقلاع عن التدخين أو تمت مُساعدتهم من قِبل أطباء مستشارين أو أحد الخبراء. النتيجة أظهرت أن لكل فترة من الوقت تقريباً ثلث من المقلعين مؤخراً كانوا قد استخدموا العلاجات البديلة، ووجد الباحثون ان لا فرق في معدل الانتكاس بين أولئك الذين اعتادوا على(NRT) لأكثر من ستة أسابيع، مع أو بدون تقديم المشورة المهنية. لم يتم إيجاد أي فروق أو إختلاف في فاعلية نجاح العلاجات البديلة للنيكوتين في كلاً من المدخنين بشراهة أو بشكل خفيف ألبرت يقول "هذه الدراسة أظهرت أن إستخدام العلاجات البديلة للنيكوتين لم تعد بعد الآن مؤثرة في مُساعدة الأشخاص للإقلاع عن التدخين على المدى البعيد بدلاً من مُحاولة الشخص للإقلاع بنفسه" وأضاف أن حتى التجارب الطبية لما أوجدت فاعلية العلاجات البديلة للنيكوتين، النتائج الجديدة تُبرهن أهمية الدراسات التجريبية بالنسبة لفاعلية هذه العلاجات حين إستخدامها على صعيد المجتمع كاملاً.

التكلفة[عدل]

الامر المقلق أن الناس قد أدمنوا على المنتج (NRT) وأصبحوا يديرون ظهورهم لمنتجات التبغ لتوفير المال. عادة ما تكلف بدائل النيكوتين - التي تكفي لسبعة أيام- مالايزيد عن 20£ عشرين جنيها استرلينيا بدون وصفة طبية سواء كانت بخاخا أوعلكة أو نشوقا (كلمة عربية فصيحة زيادة من المترجم)، في مقابل 4£ إلى 6£ ل 20 سيجارة مع ضريبتها أو 3£ للفافة تبغ مع ضريبتها وتكلفة ثمن السجائر أو التبغ على مدى نفس الفترة الزمنية تختلف إعتماداً على المدخن نفسه. بينما تكلفة العلاجات البديلة تبقى ثابتة بغض النظر عن كمية النيكوتين التي تحتويها وهذا يقودنا إلى أن التكلفة النسبية للعلاجات البديلة للنيكوتين مُقابل السجائر أو التبغ تعتمد على مقدار ما يدخنه الفرد. هيئة الخدمات الصحية البريطانية تقدم مُساعدة على شكل وصفات بحيث تقلل التكلفة إلى £7.40 لكل وصفة أو بالمجان في أسكتلندا، و إن كان هناك عدة منتجات في الوصفة الواحدة فإن السعر سينخفض بشكل جيد أقل من سعر السيجارة أو ربما لا يساوي شيئا على الإطلاق.

إعفاء السكان[عدل]

تقييم العلاجات البديلة للنيكوتين في العالم الحقيقي تُعطي نتائج أكثر وسطية من دراسات الكفاءة المُصاحبة لتجارب التمويل الصناعي، هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا توفر خدمات إقلاع عن التدخين على أساس علاجات بالادوية بالإقتران مع الدعم الإستشاري، يدعي تقرير لمنظمة العمل بشأن التدخين والصحة(ASH) أن متوسط التكلفة لكل سنة حياة يكسبها كل مدخن بنجاح مقابل هذه الخدمات هو اقل من 1000 جنيه استرليني وهي دون متوسط التكلفة لكل سنة حياة معدلة نوعياً(QALY) المقدرة بـ20000 جنيه استرليني، ومع ذلك فإن الاستثمار في (NHS) لخدمات الإقلاع عن التدخين منخفضة نسبيا. أظهرت مقارنة بين تكاليف العلاج لمتعاطي المخدرات غير الشرعية والمدخنين انه يلزم مبلغ 585 مليون جنيه استرليني لعلاج 350,000 متعاطي مخدرات بينما علاج 9 مليون مستخدم للتبغ يكلف 56 مليون جنيه استرليني، بمعدل 6.20 جنيه استرليني لكل مدخن مقارنةً بـ 1670 جنيه استرليني لكل متعاطي للمخدارت غير الشرعية (منظمة العمل بشأن التدخين والصحة 2008).

للأسف المزاعم التي تقول بوجود فاعلية وتسعير أقل للعلاجات البديلة للنيكوتين لم يتم إثباتها في دراسات مؤثرات العالم الواقعي بيرس و جيلبين ختما رأيهما بأن " طالما العلاجات البديلة متوفر على رفوف الصيدليات بدون وصفة الطبيب تصبح عديمة الفائدة على المدى الطويل للإقلاع الناجح" ، دراسة الكفاءة التي تجرى بإستخدام تجارب عشوائية خاضعة للرقابة لا تُنقل بشكل جيد لفاعلية العالم الواقعي Bauld, Bell, McCullough, Richardson وGreaves في عام 2009 راجعوا عشرين دراسة عن مدى فاعلية العلاج البديل المكثف للإقلاع عن التدخين نُشرت ما بين عام 1990 وعام 1997 المعدلات النهائية أظهرت إنخفاض كبير بين 4 أسابيع و سنة كاملة وانخفض المعدل إلى 53٪ في أربعة أسابيع فقط وإلى 15٪ في 1 سنة، المدخنين اليافعين، العائلات، النساء الحوامل المدخنات و أكثر المحرومين من التدخين حصلوا على معدلات نهائية أقل من المجموعات الأخرى .

الأسماء التجارية[عدل]

تشمل (Nicoderm, Nicotinell ,include Nicorette ,,hriveCommit Lozenge).


انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

ثبت المراجع[عدل]

الارتباطات الخارجية[عدل]