علاقات سورية لبنانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعتبر لبنان بالنسبة لسورية منطقة امتداد جغرافي طبيعي، ويعتبر نظام البعث السوري أن لبنان هو أحد الأقاليم السورية مثلها مثل الأردن وفلسطين ولكن ما يزيد في لبنان انه يمتد على مساحة قريبة جدا من قلب وسط سورية الغربي ونافذة جنوبية لسورية على البحر المتوسط وموقع استراتيجي إذا ما استعمل ضد سوريا يهدد امنها الداخلي, لذلك حاولت وما زالت تحاول سوريا جاهدة على ان لا يقع لبنان في ايدي معادية لسوريا تهدد امنها الاستراتيجي ,منذ استقلال سورية ولبنان عن فرنسا عام 1943 شهدت العلاقة بين البلدين حالات مد وجزر مرتبطة باتجاهات الأنظمة المتعاقبة على الحكم في سورية والمصالح الإقليمية لها وعلاقاتها بتيارات وتنظيمات سياسية داخل لبنان، فمنذ الاستقلال وحتى عام 1949 كانت العلاقات إيجابية. أما من الجهة اللبنانية فيرى اللبنانيون أن الجيش السوري قام باحتلال لبنان في عام 1976 وبقي لبنان تحت وطأة الحرب والنار والدم حتى عام 2005 ما يعني أن دخول قوات الاسد إلى لبنان انتظرت 14 عاما حتى يخرج لبنان من الحرب على أرضه. واضافة إلى ذلك بقي الجيش السوري منذ عام 1990 حتى عام 2005 موجودا في لبنان رغم عن كل المعارضات من الداخل اللبناني على هذا الوجود الذي ساهم في تغيير الثقافة والهيكلية الاقتصادية في لبنان حتى في عقيدة الجيش. ومن أسوأ نتائج الاحتلال السوري للبنان كان توطين حوالي ربع مليون مواطن سوري (ما يقارب 250,000 سوري) والذين لم يلاقوا الشروط للحصول على الجنسية اللبنانية، واستعمالهم من قبل نظام الأسد في الانتخابات ولتصريف أعماله في الداخل اللبناني عدى عن الاثار الثقافية والحضارية على الوطن اللبناني.

عام 1949 قام حسني الزعيم بأول انقلاب في سوريا تدهورت على إثره العلاقة مع لبنان، وبلغ سوء العلاقات ذروته أثناء أحداث عام 1958 في لبنان.

وبعد حرب يونيو/حزيران عام 1967 وزيادة النشاط السياسي على الساحة اللبنانية، ثم التواجد العسكري الفلسطيني في لبنان عقب حرب سبتمبر/ أيلول عام 1970 عاد الدور السوري في لبنان إلى النشاط بحيث بلغ ذروته عام 1976 بدخول القوات السورية إلى لبنان تحت غطاء عربي ودولي.

غيرت سوريا تحالفاتها السياسية في لبنان بعد دخول قواتها اليه حسب ما تقتضيه مصالحها وتحالفاتها المحلية والإقليمية. وبعد نهاية الحرب الأهلية اللبنانية عام 1991 وقع لبنان وسورية معاهدة صداقة وتعاون سياسي واقتصادي وأمني.

في عام 2005 سحبت سوريا قواتها من لبنان بعد قيام النظام السوري بأكثر من عشرين عاما من الارهاب للمواطين اللبنانيين وخاصة الذين كانوا يعارضون الاحتلال السوري للبنان، وبعد تعرضها لضغوط دولية. وطوال الفترة السابقة ومنذ قيام لبنان لم تكن هناك علاقات دبلوماسية كاملة بين سوريا ولبنان بسبب اصرار النظام السوري على عدم وجود أي نوع من العلاقات الطبيعية الدبلوماسية. وفي عام 2008 وبعد ضغط شديد من اللبنانيين أعلن بشار الأسد إقامة علاقات على مستوى سفارة مع لبنان بعدما تم اقامة سفارة سورية في لبنان.

المصادر[عدل]

- جريدة الثورة العلاقات اللبنانية السورية

موقع بي بي سي _ علاقات سورية ولبنان

موقع يا بيروت مقال تفصيلي عن العلاقات السورية اللبنانية