علاقات مغربية بريطانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
علاقات مغربية بريطانية
علم المملكة المتحدة علم المغرب
السفارات
سفارة المغرب في لندن
  السفير : الأميرة لالة جمالة العلوي
  العنوان : 49, QUEEN'S GATE GARDENS -

LONDON SW7 5NE

سفارة بريطانيا في الرباط
  السفير : كلايف ألدرتون
  العنوان : سيدي محمد السويسي، رقم 28، الرباط

العلاقات المغربية البريطانية تعود بداية هذه العلاقات بين البلدين إلى سنة 1213م عندما أرسل جون ملك إنجلترا أول بعثة دبلوماسية للمغرب لإجراء اتصالات مع محمد الناصر ، السلطان الرابع في الدولة الموحدية، وتعتبر هذه المهمة الديبلوماسية نقطة انطلاق علاقة مثمرة نمت وتقوت على مر القرون حيث مرت 800 سنة من العلاقات المغربية–البريطانية والتي تميزت بعدد من الأحداث البارزة، من بينها التحالف الأنجلو مغربي ضد إسبانيا، وجمعت هذه العلاقات بالعائلات المالكة في كل من المملكة المتحدة والمملكة المغربية واللتين تتميزان بتقاليد ملكية مشتركة. وبلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين عتبة 1 مليار جنيه إسترليني سنة 2012.

ويوجد 25000 مهاجر مغربي بالمملكة المتحدة، كما يزور المغرب ما يقارب 500،000 سائح بريطاني سنويا. وعدد المغاربة الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية في تزايد مستمر، كما أصبحت اللغة العربية أكثر انتشاراً وأهمية من الفرنسية عند البريطانيين.[1]

تاريخ[عدل]

أقدم إشارة للدولة البريطانية من طرف مغربي تعود إلى سنة 1154م حين قام الشريف الإدريسي، بوصف «انجلترا» في خريطته الشهيرة. في عام 1208م أرسل الملك جون بعثة يطلب العون من سلطان الموحدين محمد الناصر لمواجهة التهديد الفرنسي بالغزو من ناحية ولمواجهة ثورة السادة الإقطاعيين من ناحية أخرى، لم تحقق البعثة أهدافها من وجهة النظر البريطانية، حيث رفض السلطان الخوض في مشاكل أوروبا.

وفي سنة 1551 م قاد قبطان بحري إنجليزي اسمه وايندهام رحلة إلى المغرب. ومنذ سنة 1588 م، أي خلال عهد الملكة إليزابيت الأولى، توالى إرسال المبعوثين والسفراء إلى انجلترا دون انقطاع فمنذ 1588 إلى 2009 انتدب المغرب 45 سفيرا لدى الدولة البريطانية.

عهد الملكة اليزابيث الأولى[عدل]

عادت الاتصالات بعد ثلاثة قرون ونصف في عهد الملكة إليزابيث الأولى في النصف الثاني من القرن السادس عشر فقد عادت لتشكل بداية إيجابية للعلاقات التجارية والسياسية بين البلدين.[2]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

مصادر[عدل]

  • تاريخ العلاقات الإنجليزية-المغربية حتى عام 1900 .ب.ج.روجرز، تحقيق: يونان لبيب رزق، دار الثقافة والنشر والتوزيع, 1981 - 352 صفحة.