مصوت أمامي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علالة قبل)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مصوتات
انظر أيضا: أص‌د، صامت
خلفي شبه خلفي مركزي شبه أمامي أمامي
مغلق
Blank vowel trapezoid.svg
i · y
ɨ · ʉ
ɯ · u
ɪ · ʏ
e · ø
ɘ · ɵ
ɤ · o


ɤ̞ ·
 · ø̞
ɛ · œ
ɜ · ɞ
ʌ · ɔ
a · ɶ
ɑ · ɒ
شبه مغلق
متوسط مغلق
متوسط
متوسط مفتوح
شبه مفتوح
مفتوح
حيثما تظهر الرموز في أزواج فإن الرمز الذي على اليمين يعبر عن مصوت مدور

المصوت الأمامي أو المتقدم (بالإنجليزية: front vowel) هو مصوت يُنتج واللسان في أقصى وضع متقدم ممكن في الفم بدون أن يحدث تضيق يؤدي إلى إعاقة مرور تيار الهواء كما يحدث عند لفظ الصوامت.

في اللغات الأوروبية كالإنغليزية كثيرا ما تدعى المصوتات الأمامية بـ"المضيئة" (bright) والخلفية بـ"المظلمة" (dark)، بينما في اللغة العربية فإن القدماء عادة ما ربطوا الأصوات الأمامية بمصطلحات من قبيل "الكسر" و"الترقيق" و"الإمالة" و"الإضجاع" وربطوا الأصوات الخلفية بصطلحات من قبيل "التفخيم" و"التغليظ" و"التثقيل".

يوجد رموز لتسعة مصوتات أمامية في IPA:

أثر المصوتات الأمامية على الصوامت[عدل]

تشتهر المصوتات الأمامية بقدرتها على "سحب" الصوامت المجاورة لها نحو الحنك الصلب وهو ما يعرف بالإغارة. تشيع هذه الظاهرة في كثير من اللغات وأحد الأمثلة الهامة هو إغارة الصوامت اللثوية الصفيرية /s, z/ إلى صوامت خلف لثوية صفيرية /ʃ, ʒ/ وهذه الظاهرة تظهر بكثرة طاغية في اللغة الإنغليزية كما في لفظ كلمات من قبيل facial وvision؛ وهي ظاهرة حديثة في الإنغليزية لم يمض عليها إلا حوالى 100 عام. وفي اللغات السامية اشتهرت إغارة حرف السين إلى شين بشكل تام في كثير من تلك اللغات وهناك أدلة حديثة تظهر أن هذه العملية بدأت في بيئات مصوتية متقدمة.