علمانية (صفة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الزمنية (Secularity) (العلمانية أو الدنيوية) صفة شكل من اشكال العلمانية تصف حالة تجري منفصلة عن الدين. على سبيل المثال، الاكل والاستحمام يمكن ان تعتبر امثلة على الأنشطة العلمانية، لان ليس هناك شيء ديني أصلا فيهم. (بيد ان كلا من الاكل والاستحمام تعتبر طقوس دينية من قبل بعض المنظمات الدينية، وبالتالي سيكونا من الأنشطة الدينية في النظرة العالمية). قول صلاة، وعبادة، حضور مدرسة الاحد هي أمثلة الأنشطة الدينية (غير علمانيه).

علماني[عدل]

العلماني ليس لا دينيا بالضرورة، إذ قد يكون كذلك وبالتالي يرفض سلطة الدين وتحكيم قوانين الشرائع الدينية أو يكون منتميا لدين لكنه يعتقد بأن التشريعات الدينية غير قادرة على مواكبة متطلبات العصر بما تقتضيه من تشريعات جديدة واستحداث قوانين تنظم الامور التي لم تكن موجودة في زمن الرسالة أو استبدال بعض القوانين الدينية بقوانين أكثر ملائمة لحقوق الإنسان وفق المعايير الدولية الحديثة، لذلك ولغيره من الأسباب يعتقدون بوجوب عزل الدين عن السياسة.

معظم الاعمال التجارية والشركات والمنظمات زمنيه (علمانية). جميع جامعات الدولة في الولايات المتحدة هي منظمات زمنيه علمانية، في حين ان بعض الجامعات الخاصة ذات صلة بالكنيسة ؛ بين العديد، الامثله المتصله بالكنيسه ثلاثة بريجهام الشباب الجامعي، جامعة نوتردام، وجامعة بيلور. النظام الجامعي في المملكة المتحدة هو زمني (علماني) أيضا.

مرادف للزمنيه (علمانيه) هو دنيوي ؛ آخر يمكن ان تصاغ على أنها محايدة في الامور الدينية. العكس للعلمانيه متدينون وورع.

على الرغم من الارتباك، العلمانية ليست مرادفا للالحاد.

منشأ مصطلح العلمانية[عدل]

الزمنية مستمد من كلمة لاتينية تعني كلمة "من العمر.". أدت في القرون الوسطى إلى استخدام العلمانية الثقافة الغربية تشير إلى الانفصال عن الشؤون الدينية والمشاركة في الأنشطة العالمية (الزمنية) منها. وقد تم تمديد تنطبق على فصل من أي دين، سواء كان أو لم يكن لديه عقيده مماثلة.

الاستعمال الحديث[عدل]

امثلة العلمانية المستخدمة في هذا السبيل ما يلي :

  • السلطة العلمانية، الذي ينطوي على سلطة قانونيه وعسكرية مقابل السلطة الدينية، أو ضوابط الامور الكنسية.
  • رجال الدين العلمانيين في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية،، تقليديا، لا يعيشوا حياة الرهبانية العادية، وبالتالي، إلى حد ما، أكثر الرومان الكاثوليك يرون مرجعية الدينية العالمية أقل مرجعية الدالصلة، انظر العلمانية المعهد.
  • التعليم العلماني، المدارس التي ليست تابعة للكنائس أو غيرها من المنظمات الدينية.
  • الحكومات العلمانية التي تتبع قوانين مدنية بدلا من السلطات الدينية مثل الشريعة الإسلامية، والقانون الكنسي الكاثوليكي، أو الهالاخاه اليهودية، والتي لا مصلحة اي دين بعينه.
  • ثقافة يهودية علمانية، والمظاهر الثقافية لليهودية التي ليست على وجه التحديد دينية.
  • الموسيقى العلمانية، المخصصه للاستخدام العام، كما تعارض الموسيقى المقدسة التي تتكون لاستعمال الكنيسة. السوناتات العلمانية، في القرن السابع عشر، هي تلك التي لا تتآلف لاستخدامها في خدمات الكنيسة.
  • المنظمات العلمانية للرزانة، علماني بديل الكحولية وعدم ذكرها، كونها فضفاضة على الرغم من منظمة دينية غير طائفي.
  • العلمانية في المجتمع يشير إلى جوانب المجتمع التي ليست منتسبة لـ(المسجد، الكنيسة، المعبد) .
  • العلمانية الروحانية، والسعي إلى الروحانية دون الانتماء الرسمي مع الكنيسة أو غيرها من التنظيمات الدينية.

مواضيع مرتبطة[عدل]

علمانيه