علم الأمراض الروماتيزمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Rheumatologist
الاسم الرسمي Doctor، Medical Specialist
النوع Specialty

علم الأمراض الروماتيزمية هو أحد التخصصات المتفرعة من الطب الباطني وطب الأطفال، المكرسة لتشخيص وعلاج الحالات والأمراض التي تؤثر على المفاصل والعضلات والعظام. الأطباء المتخصصون في أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل يسمى أخصائي الأمراض الروماتيزمية. أخصائيو الأمراض الروماتيزمسة يتعاملون مع المشاكل الطبية التي لها علاقة بالمفاصل [[النسيج الرخو|والأنسجة اللينة]]، وبعض أمراض المناعة الذاتية، والحالات المصاحبة لها للنسيج الضام. ويقومون في الأساس، على العلاج الطبي للأمراض والاضطرابات وغيرها، التي تؤثر على الجهاز الحركي. وهذا يشمل العديد من أمراض المناعة الذاتية، وهذه الحالات غالبا ما تسبب المشاكل الروماتيزمية.

وأصل مصطلح الروماتيزم من كلمتين "روما" (rheuma ) وهي كلمة يونانية تعني " الشئ الذي يتدفق كما النهر أو تيار " ولاحقة -- اولوجي (ology ) وتعنى" دراسة أو علم".

الروماتيزم تخصص طبي يتطور بسرعة، وتعود تلك التطورات إلى حد كبير بسبب الاكتشافات العلمية الجديدة في مجال علم المناعة لهذه االأمراض. بسبب أنه يتم تفسير خصائص بعض الأمراض الروماتزمية في كثير من الأحيان بطريقة أفضل وأوضح من الناحية المناعية، العديد من الأمراض الروماتزمية الرئيسية تعرف الآن باضطرابات إمراضنظام المناعة الذاتية، وهي أحد أمراض المناعة الذاتية. في المقابل، معظم طرق العلاج الجديدة تعتمد على الأبحاث الطبية في علم المناعة والناتج من تحسن الفهم للأسس الجينية للأمراض الروماتزمية. وقد يشمل العلاج في المستقبل العلاج الجيني أيضا. وقد ساعد علاج الأمراض الروماتزمية الطبي المبني على البراهين مرضى الروماتيزم أن يعيشوا حياة قريبة من الطبيعية.

روماتزم[عدل]

والروماتيزم مصطلح غير محدد يستخدم لوصف أي اضطرابات مؤلمة تؤثر على النظام الحركي للجسم بما في ذلك المفاصل والعضلات، الأنسجة الضامة، الأنسجة اللينة وما حول المفاصل والعظام. كما يستخدم أيضا هذا المصطلح لوصف الحمى الروماتيزمية التي تؤثر على صمامات القلب. ولكن، في مهنة الطب يشيع يستخدم مصطلحات محددة لوصف الاضطرابات الروماتزمية مثل التهاب المفاصل، والتهاب الفقار اللاصق، والنقرس والذئبة الحمراء، وهلم جرا في المادة العلمية الطبية.

ويبرز الروماتيزم الآن باعتباره تخصص طبي هام ومعترف به في جميع أنحاء العالم. وهذا التخصص يتحسن بسرعة ويرسخ جنبا إلى جنب مع برامج الدراسات العليا النظامية الأخرى. ويسمى الطبيب الذي يعالج الأمراض الروماتيزمة باسم " أخصائي الأمراض الرماتيزمية" ويعتبر الآن من المصطلحات الراسخة يستخدم عادة من قبل المجتمع الطبي، حتى وإن كان لم يتم وصفه على نحو كاف في القواميس التي أنشئت للغات. وأخصائيو الأمراض الرماتيزمية في جميع أنحاء العالم قادرون حاليا على معالجة معظم الأمراض الروماتزمية المزمنة وتكون النتائج أفضل بكثير بالنسبة للمرضى. ويرجع ذلك إلى اكتشاف العوامل الحيوية التي تغير من المرض التي هي الآن من الطرق الراسخة لعلاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات وأمراض مزمنة في المفاصل. [بحاجة لمصدر].

أخصائي الأمراض الروماتيزمية.[عدل]

المتخصص في الأمراض الروماتيزمية هو الطبيب المتخصص في التخصص الفرعي الذي يسمى علم الأمراض الروماتيزمية، ويحمل درجة علمية في الطب أو درجة علمية في طب تقويم العظام M.D. والتدريب في هذا المجال يتطلب أربع سنوات الدراسة الجامعية، ثم أربع سنوات في كلية الطب، وفي الولايات المتحدة يتطلب ثلاث سنوات من النيابة في أحد المستشفيات أو المعاهد الطبية، تليها سنتين أو ثلاث سنوات تدريب زمالة إضافية. ويختلف عدد السنوات اللازمة للتدريب في الدراسات العليا المتخصصة في أمراض الروماتيزم من بلد لأخر وفقا لاحتياجات البلدان المختلفة. ويكون أخصائييو الأمراض الروماتيزمية في الأساس أطباء باطنيين أو أطباء أطفال المؤهلين من خلال تدريب إضافي وخبرة تكتسب في الدراسات العليا في تشخيص وعلاج التهاب المفاصل وأمراض أخرى ذات صلة بالعضلات والمفاصل والعظام. ويقوم كثير من أخصائيي الرماتيزم أيضا بإجراء الأبحاث الطبية لتحديد سبب هذه الأمراض وأفضل علاج لهذه الأمراض الخطيرة والتي تسبب اعاقة في بعض الأحيان. وتستند طرق العلاج على البحث العلمي، وفي الوقت الراهن، معظم ممارسات علم الأمراض الروماتيزمية تستند إلى الأدلة.

ويقوم أخصائييو الأمراض الروماتيزمية بعلاج التهابات المفاصل وبعض أمراض المناعة الذاتية، والاضطرابات وألام العضلات والعظام وهشاشة العظام. وهناك أكثر من 200 نوع من هذه الأمراض، بما في ذلك الروماتيزم، والتهاب المفاصل والنقرس والذئبة وآلام الظهر وهشاشة العظام، والتهاب الأوتار. بعض هذه الأمراض خطيرة جدا حيث تكون من الصعب تشخيصها وعلاجها. ويقومون بعلاج مشاكل الأنسجة اللينة ذات الصلة بالرياضات التي تعتمد على الجهاز الحركي واضطرابات الأنسجة اللينة ويكون التخصص مترابط مع العلاج الطبيعي، الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل للمرضى المعوقين. ويكون لبرامج تعليم المريض والعلاج المهني دور أيضا جنبا إلى جنب مع هذا التخصص.

هناك العديد من المنظمات الدولية التي تمثل أخصائيي الأملراض الروماتيزمية في جميع أنحاء العالم. الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم (إيه سي آر)، وجمعية محترفي الصحة في الروماتيزم (ARHP)، والرابطة الأوروبية لمكافحة مرض الروماتيزم (EULAR)، اتحاد رابطات جامعات آسيا والمحيط الهادئ للروماتيزم (APLAR)، والرابطة الدولية لجمعيات لأمراض الروماتيزم (ILAR) هي المنظمات الدولية الرئيسية المنشأة والتي تنظم العديد من الأنشطة المتعلقة بهذا التخصص، وهذه المنظمات تسعى إلى نشر وتعزيز المساعي في مجال مرض الروماتيزم دوليا، علاوة على ذلك، هناك جمعيات وكليات الروماتيزم تمثل أخصائي الروماتيزم منتشرة في كل دولة في جميع أنحاء العالم والتي تمثل المنظمات المذكورة أعلاه في كل أمة.

على سبيل المثال، هناك ما يقرب من 480 استشاري أمراض الروماتيزم في المملكة المتحدة. وعددهم في زيادة في جميع البلدان، كما أن هناك تزايدا في الطلب على المتخصصين في هذا المجال مع تزايد عدد السكان من كبار السن المرضى الذين يحتاجون إلى علاج متخصص.

الأمراض[عدل]

الأمراض التي يشخصها ويعالجها أخصائي الأمراض الروماتيزمية تشمل :

  • التهاب المفاصل الروماتزمي
  • الذئبة
  • متلازمة شيغرن
  • تصلب الجلد (التصلب الجهازي)
  • التهاب الجلد والعضل
  • التهاب مجموعة غضاريف
  • التهاب العضلات
  • ألم العضلات الروماتزمي
  • التهاب المفاصل
  • التهاب المفاصل الملوث
  • داء الساركويد
  • النقرس، النقرس الكاذب
  • spondyloarthropathies
    • التهاب الفقار الروماتويدي
    • التهاب المفاصل الارتكاسي (ويعرف أيضا بالاعتلال المفصلي التفاعلي)
    • الاعتلال المفصلي في الصدفية
    • enteropathic الفقار
  • التهاب الأوعية
    • التهاب الشرايين المتعدد العجري
    • فرفرية هينوك-شونلاين
    • داء المصل
    • ورام حبيبي ويغنري
    • التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة ي
    • التهاب الشريان الصدغي
    • داء تاكاياسو"التهاب الشرايين" Takayasu's arteritis
    • متلازمة بيسيت
    • داء كاواساكي (متلازمة العقدة اللمفية المخاطية الجلدية)
    • مرض بورغر (المسد التهاب وعائي خثاري)

لأحداث التهاب المفاصل مجهول السبب (جي اي ايه)؛ (وتتضمن مجموعة واسعة من أمراض المفاصل التي تصيب الأطفال)

التهاب المفاصل الروماتيزمية؛

روماتيزم الأنسجة اللينة ؛ (الأمراض الموضعية والتقرحات التي تصيب المفاصل والهياكل حول المفاصل بما فيها الأوتار وكبسولات الأربطة، الأجربة وكسور الإجهاد، العضلات، وانحباس العصب، تقرحات الأوعية، العقدة العصبية، تشوهات النسيج الضام واضطرابات الأنسجة اللينة الموضعية إلخ.)

الأمراض التي تصيب العظام؛

هشاشة العظام ولين العظام، ضمور العظام الكلوي والتسمم بالفلور والكساح الخ.

اضطرابات خلقية ووراثية تؤثر على المفاصل؛

تفرط اتساع المفاصل ؛

إهلرز - متلازمة إيلر، Achondroplasisa، متلازمة مارفان الخ.

التشخيص[عدل]

بالإضافة إلى التدقيق في التاريخ المرضي ، هناك طرق مفيدة للتشخيص يمكن اجراءها بسهولة بفحص جسدالمريض، وعلى الجانب الآخر، توجد طرق أخرى أكثر تعقيدا، وتتطلب في كثير من الأحيان أخصائي أمراض روماتيزمية أو أطباء اخرون متخصصون.

فحص جسد المريض[عدل]

فيما يلي أمثلة على طرق التشخيص التي تؤدى عندالفحص البدني العادي.

  • اختبار شوبر ويفحص الانحناء من أسفل الظهر.
  • الفحص لعدد من المفاصل.
  • فحص العضلات والعظام
    • فحص واختبار العظام والعضلات—تقييم سريع للهيكل والوظيفة
    • الفحص العام للعظام والعضلات—إجراء تقييم شامل لالتهاب المفاصل
    • الفحص الموضعي للعظام والعضلات—تقييم دقيق للوظيفة والهيكل والالتهابات جنبا إلى جنب مع الفحوصات الخاصة

الفحوصات المتخصصة[عدل]

العلاج[عدل]

تعالج معظم الأمراض الروماتيزمية بالمسكنات، الأدوية المضادة للالتهاب (الأدوي غير الستيرويدية المضادة للالتهابات)، الكوتيزون (في الحالات الخطيرة)، أدوية تعديل المرض المضادة للروماتيزم، الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، مثل انفلكسيماب infliximab و اداليمامب adalimumab، ومستقبلات تي ان اف الذائبة مثل الإتانرسيبت etanercept والميثوتركسات Methotrexate [[وتستخدم لتقليل حدة لالتهاب المفاصل الروماتزمي[1]]]. وقد تم ترخيص عوامل بيولوجية مثل ريتوكسيماب (المضادة للخلايا ب) للاستخدام في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي المقاوم للعلاجات التقليدية.[2] والعلاج الطبيعيله دورهي في علاج كثير من الاضطرابات الروماتزمية. العلاج المهني يمكنه أيضا مساعدة المرضى بإيجاد طرق بديلة للتحركات الشائعة التي تقيد بسبب المرض. المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي غالبا مايحتاجون لللخضوع للعلاج فترات طويلة، واتباع نهج منسق مع فريق متعدد التخصصات من أجل إدارة المرض لكل مريض، حيث يتم تصميم خطة العلاج في كثير من الأحيان وفقا للاحتياجات الفردية للمريض التي تعتمد أيضا على الاستجابة وتحمل الأدوية.

البحث العلمي[عدل]

في الآونة الأخيرة، الجزء الأكبر من البحث العلمي يتعامل على خلفية أن أمراض المناعة الذاتية، هي سبب العديد من الاضطرابات الروماتيزمية. أيضا، برز مجال مناعة العظام (osteoimmunology) لمواصلة دراسة التفاعلات بين منظومة المفاصل والمناعة والعظام. وتجري أيضا الدراسات الوبائية (لمعر فة أسباب وطرق انتشار المرض) والتجارب الدوائية للعلاجات. وأضاف البحث العلمي في التجارب حيوية والسريرية على الأجسام المضادة وحيدة النسلية بعدا جديدا إلى العلاج الطبي لاضطرابات المفاصل.

مراجع[عدل]

  1. ^ http://arthritis.about.com/cs/mtx/a/mtx.htm
  2. ^ Edwards J، Szczepanski L، Szechinski J، Filipowicz-Sosnowska A، Emery P، Close D، Stevens R، Shaw T (2004). "Efficacy of B-cell-targeted therapy with rituximab in patients with Rheumatoid arthritis.". N Engl J Med 350 (25): 2572–81. doi:10.1056/NEJMoa032534. PMID 15201414. 

روابط خارجية(باللغة الإنجليزية)[عدل]