علم الأحياء النانوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علم الاحياء النانوي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

علم الأحياء النانوي (أو بالإنجليزية: Bionanoscience) هو مجال البحث التي ظهر نتيجة لاندماج بين العلوم النانوية (أو التقانة النانوية) وعلوم الاحياء. ويركز على الظواهر النانومترية الحجم في علم الأحياء ،و الموادالمصنعة عن طريق المحاكاة الاحيائية Biomimicry (محاكاة الطبيعة). وهو يركز على البحوث العلمية الأساسية لتطوير العلوم النانوية والتكنولوجيا النانوية فضلا عن علم الأحياء والطب.

يشمل علم الأحياء النانوي خواص المواد وتطبيقاتها الميكانيكية (مثل تشوه، الالتصاق، وفشل)، والكهربائية / الإلكترونية (مثل التحفيز الكهربائية، المكثفات، تخزين الطاقة / البطاريات)، والبصرية (مثل الاستيعاب، والتألق، والكيمياء الضوئية، والحرارية، والبيولوجية (مثل خلايا كيف تتفاعل مع المواد متناهية الصغر، الجزيئية العيوب / عيوب, التحس الاحيائي)، والعلوم الدقيقة للمرض (مثل الامراض الوراثية، والسرطان، وفشل الأجهزة أو الأنسجة)، فضلا عن الحوسبة (مثل حوسبة الدنا).

هذا المجال تعتمد على مجموعة متنوعة من طرائق البحث، بما فيها الأدوات التجريبية (مثل التصوير والوصف عبر Atomic force microscope مجهر القوة الذرية / ملاقيط البصرية وغيرها، وحيود الأشعة السينية، من خلال التوليف الذاتي والتجمع وإعادة الاتحاد لحمض النووي(تقنيات الهندسة الوراثية)...الخ), مثل الميكانيكا الاحصائية ،ميكانيكا النانوية، وما إلى ذلك)، وكذلك النهج الحسابية (محاكاة من أسفل إلى أعلى المتعددة bottom-up multi-scale simulation وحاسوب عملاق).

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Rotaxane.png هذه بذرة مقالة عن التقانة النانوية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.