علم الفلبين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
علم الفلبين
علم الفلبين المستخدم في حالة الحرب

أعتمد العلم الفلبيني في 12 حزيران - يونيو من سنة 1898 والعلم الفلبيني مقسم بشكل متساوي بصورة أفقية باللونين الأزرق والأحمر ويوجد كذلك في العلم مثلث متساوي الأضلاع باللون الأبيض وفي وسط المثلث توجد شمس باللون الأصفر يخرج منها ثمانية أشعة ويوجد كذلك على رأس كل زاوية في مثلث نجمة خماسية الشكل باللون الأصفر.

معنى الوان العلم[عدل]

  •    المثلث الأبيض: يرمز إلى المساواة، الأخاء والنقاء.
  •    الأزرق: يرمز إلى السلام، العدالة والحقيقة.
  •    الأحمر: يرمز إلى شجاعة الشعب الفلبيني وإلى بسالته وحب الوطن لديه.
  • الشمس ترمز إلى الاستقلال.
  • أشعة الشمس الثمانية ترمز إلى المقاطعات الفلبينية الثمانية ألتي أعلنت الثوة رة ضد الاستعمار الإسباني في البلاد سنة 1896 وهذه المقاطعات هي (مانيلا، كافيت، بولاكان، بامبانغا، نويفا إيسيجا، تارلاك، لاغونا وباتانغا).
  • النجوم: ترمز النجوم الثلاثة الموجودة على رأس كل زاوية في المثلث إلى المناطق الثلاث الرئيسة في البلاد وهي لوزون (مجموعة الجزر الشمالية) بيسايا (مجموعة الجزر الوسطى) ومنداناو (مجموعة الجزر الجنوبية) تكون هذه الجزر بمجملها ما يعرف بأرخبيل الفلبين.

ومع ذلك فأن تفسير معاني رموز العلم الحالي تختلف عما ورد في وثيقة استقلال الفلبين في سنة 1898 حيث أن المثلث الأبيض هو شعار كاتيبونن (بالإنجليزية: Katipunan) وهو تنظيم سري تمرد على الحكم الإسباني في البلاد أما اللونين الأحمر والأزرق فهما يشيران إلى علم الولايات المتحدة الأمريكية والامتنان لحكومة الولايات المتحدة للدعم الذي قدمته إلى الثوار ضد الاستعمار الإسباني.

أعلام سابقة[عدل]

مصادر[عدل]