مطيافية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علم المطيافيات)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المطيافية (Spectroscopy): هوعلم دراسة التآثر بين الإشعاع (سواء كان كهرومغناطيسيا أوإشعاع جسيمات) مع المادة والتي تشمل الذرات والجزيئات. في حين تكون القياسات الطيفية هو قياس هذه التآثرات كانت عملية امتصاص أو انبعاث أو تبعثر (استطارة) للطيف الكهرومغناطيسي والأجهزة التي تقوم بهذه القياسات التي تدعى بالمطياف أو راسم طيفي. مخطط التآثر يشار له عادة بمخطط طيفي أو اختصارا بشكل غير رسمي: طيف .

تحليل الضوء الأبيض بواسطة المنشور إلى ألوان هو مثال على المطيافية

تاريخيا، أشير للمطيافية على أنه أحد فروع العلوم الذي يستخدم فيه الضوء المرئي للدراسة النظرية لبنية المادة وللتحليل الكيفي والكمي. مؤخرًا، تم توسيع التعريف بعد إدخال وتطوير تقنيات جديدة لا تستخدم فقط الضوء المرئي بل أي نوع من أنواع الإشعاع.

المطيافية تسخدم غالبا في الكيمياء الفيزيائية والتحليلية للتحلليل النوعي والكمي للمواد الكيميائية سواء كانت ذرية باستخدام الاطياف الذرية لتلك العناصر أو جزيئات باستخدام الأشعة المرئية أو فوق البنفسجية أو تحت الحمراء. تستخدم المطيافيات أيضا بكثرة في علم الفلك والاستشعار عن بعد . تملك التلسكوبات الكبيرة جدا دوما مطياف لقياس إما التركيب الكيميائي أو الخواص الفيزيائية للأجرام الفلكية أو قياس السرعات حسب انزياح دوبلر لخطوطهم الطيفية.

انظر أيضا[عدل]