علم السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علم المملكة العربية السعودية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
FIAV 011011.svg العلم الحالي للمملكة العربية السعودية، معدل التناسب: 2:3
FIAV 000100.svg الشعار المدني في الأعلى على الركن الأيمن للعلم، ومعدل التناسب: 2:3
شعار القوات البحرية مع العلم الرسمي، معدل التناسب: 12:25
علم القوات البحرية، معدل التناسب: 2:3
شعار القوات الملكية الجوية السعودية.
شعار الدفاع الجوي الملكي السعودي
العلم الملكي للمملكة العربية السعودية

علم المملكة العربية السعودية، وهو العلم الذي يتم استخدامه بواسطة الحكومة السعودية منذ 15 مارس 1973. وهو علم أخضر تتخلله الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة بخط الثلث العربي وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم ولون السيف والشهادة هو اللون الأبيض.

اللون الأخضر والكتابة بالأحرف العربية غالباً ما يدل على الإسلام، ويجب أن لايخلط بالعلم الوطني السعودي. هذه الأعلام الأخرى لا تُظهر شعار السيف عادةً.

العلم أنشئ جوانب مواجه وعكسية مختلفة، لتأمين أن تنطق الشهادة بالشكل الصحيح والسليم من اليمين إلى اليسار. ويدل السيف على الصرامة في تطبيق العدل، بينما تدل الشهادة على الحكم بالشريعة الإسلامية للدولة.

خصوصية العلم[عدل]

تنكيس الأعلام بسبب زلزال باستثناء علم السعودية

بسبب شهادة التوحيد المقدسة دينياً التي يحملها, يعتبر العلم السعودي هو العلم الوحيد الذي لايتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية في حالات الحداد والمراسم الدولية. كما يحظر ملامسته للأرض والماء والدخول به لأماكن غير طاهرة.

تشترك ثلاثة دول مع السعودية في حظر العلم الأفقي وهي باكستان, البرازيل وسريلانكا إضافة إلى المملكة العربية السعودية.

الاستخدام[عدل]

بسبب أن الشهادة أيضاً، فإن العلم ممنوع من الاستخدام على القمصان, كما أن المسؤولين الرياضيين بالبلد أصدروا شعاراً يستعاض به عن العلم الرسمي بين الجماهير في المناسبات الرياضية. وقد اعترضت السعودية على خطط كانت تعتزم أن يقوم بها الإتحاد الدولي لكرة القدم، الجلوس على الأعلام للدول المشاركة في كأس العالم 2002 من قبل المشاهدين. تصريحات رسمية سعودية أفادت بأن الإساءة للعلم السعودي غير مقبولة تماماً. على نحو مماثل، محاولات بواسطة الجيش الأمريكي للفوز بتأييد الأطفال في أفغانستان بواسطة نشر زيَّن‏ لكرة القدم مع الأعلام مُتضمِّنتاً علم السعودية، وقد أثبتت الحكومة السعودية هذا الشيء [1].

التاريخ[عدل]

علم أخضر مع كلمة الشهادة لقد تم ربطه بالحركة السلفية منذ القرن الثامن عشر. لقد تم اعتماد هذه الحركة بواسطة آل سعود، وهو الشيء الذي جعل من هذه العائلة بهذه القوة، خصوصاً بعد اقتناع أغلب سكان الجزيرة العربية بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وإتباع المذهب السلفي. وعندما أصبح الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود ملك نجد في 1902، قد أمر بإضافة سيف للعلم. تصميم العلم لم يكن موحد المقاييس سابقاً في 15 مارس 1973، بالإضافة إلى وجود مساحة بيضاء على يسار العلم. عموماً فإن العلم لم يتغير كثيراً منذ سنة 1938.


أعلام أخرى[عدل]

العلم المدني، يتم استخدامه في التجارة عن طريق المراكب في البحر، وهو علم مكون من مساحة خضراء بداخلها العلم الرسمي ويحد العلم شريط أبيض. والمقياس الملكي هو العلم الرسمي بالإضافة إلى الشعار الملكي للمملكة العربية السعودية، وشعار المملكة فيتألف من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والصبر.

مواضيع ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]