علم النقائش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(نوفمبر 2013)

علم النقائش أو الأبيغرافيا (باللاتينية: Epigraphia) هو علم دراسة النقوش والكتابات القديمة.

يًطلق على علم النقائش دراسة المادة الأثرية المنقورة على محمل لا يبيده عامل الزمن، مثل الصخر أو الطين أو شتى أنواع المعادن. ويهدف هذا العلم إلى تأريخ الكتابة المُكتشفة بعد نقلها و فكّ شفرتها، ثم الخروج باستنتاجات عن الفترة التي كتبت فيها وذلك على جميع المستويات: اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

تاريخ علم النقائش[عدل]

لعب كل من علم النقوش والكتابات (Epigrphy) وعلم أوراق البردي (Papyrology) دوراً هاماً في مجريات علم الآثار، وقد أسهمت النصوص المكتوبة على الجلود والصكوك وشهادات العصور الوسطى ونحوها كثيراً في استكمال الصورة التي عرفت عن حياة الإنسان ، ولا سيما فيما يتعلق بنظمه الاجتماعية والاقتصادية والفكرية ، لأن الكتابات القديمة من ناحية ن ودراسات المخلفات والبقايا المادية من ناحية أخرى ، هما من أهم المصادر الرئيسية للحصول على المعلومات الخاصة بحضارة هذا الإنسان .

ومما تجب الإشارة إليه في هذا الصدد أن العصور التاريخية التي تؤرخ لها النقوش وتلك الكتابات لم تتزامن مع بداية استقرار الإنسان على ظهر الأرض في مجتمعاته البدائية المبكرة ، وإنما سبقتها فترة زمنية طويلة لم تكن الكتابة خلالها قد عرفت بعد ، وهي فترة لم تكن سهلة المعرفة ، لولا علم الآثار وما أسفرت عنه حفائره وتنقيباته ، ومن هنا فإنه يمكن القول إن معرفة حضارة الإنسان في ماضيه البعيد والقريب تقوم أساساً على محورين . أولهما التي سجلها في كثير من أعماله المكتوبة لتشرح لنا ما تركه هذا الإنسان من معابد ومقابر وتوابيت وتماثيل وأوان فخارية وغير فخارية . بل وحياته القديمة كلها بما شملته من نظم اجتماعية وثقافية وسياسية وعقائدية .

وقد تضاعفت الكتابات الأثرية منذ القرن الرابع قبل الميلاد ، ولم يكد يأت القرن الخامس الميلادي حتى سافر هيردوت آلاف الأميال ليبحث عن تاريخ الشعوب ويصف آثارهم وتقاليدهم ، وكذلك فعل بليني وتيودور واسترابون وغيرهم .

مراجع للتوسّع[عدل]

فوزي محفوظ، نور الدّين الحرازي، المُبتدأ في علم الآثار، تونس 1996.
محمد حمدي إبراهيم، علم النقوش، مكتبة الأنجلو المصرية، مصر 2012.

طالع أيضاً[عدل]

حضارات قديمة
لغات قديمة
حجر الرشيد
علوم التاريخ المساعدة.

تصنيف[عدل]

آثار
لغات قديمة