علم اليمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
FIAV 111111.svg نسبة العلم: 2:3

علم اليمن علم الجمهورية اليمنية اعتمد في 22 مايو، 1990 وهو اليوم الذي توحد فيه جنوب اليمن المعروف باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية و اليمن الشمالي المعروف باسم الجمهورية العربية اليمنية. يتكون علم اليمن من ألوان التحرير العربية الأحمر، و الأبيض، و الأسود والتي استعملت منذ 1952 في عدة بلدان عربية أولها مصر بعد انتصار ثورة 1952. العلم يشابه أعلام جنوب اليمن واليمن الشمالي السابقان ويشابه أيضًا علم السودان، و علم العراق، و علم سوريا و علم مصر.

دلالاتة :

  • الأحمر: ويرمز إلى الثورة.
  • الأبيض: ويرمز إلى مبادئ الثورة ونقاءها.
  • الأسود: ويرمز إلى عهد الظلام والحكم الرجعي.

أعلام تاريخية[عدل]

كان اليمن غير مجزأ حتى استولى الزيديين على الشمال في 1918 وأخرجوا الأتراك منها وأقاموا دولتهم واستمر العثمانيون في جنوب اليمن حتى خضعت عدن لسيطرة سلطنة لحج ومن ثم لسلطة الاحتلال البريطاني في 16 يناير 1839. استمرت الدولة الزيدية منذ 1918 فترة وبعدها أقيمت المملكة المتوكلية اليمنية حتى 1962 بقيام ثورة 26 سبتمبر وأقيمت الجمهورية العربية اليمنية حتى الوحدة عام 1990 . جنوبي اليمن تحرر من الإستعمار في 30 نوفمبر 1967 وأقيمت جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية والتي أستمرت حتى توحيد اليمنين في 22 مايو 1990 .

اليمن الشمالي[عدل]

اليمن الجنوبي[عدل]

علم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الواقعة في جنوب اليمن كان مكونًا من ألوان التحرير العربية مع مثلث أزرق فيه نجمة حمراء (أيدلوجية الحزب الاشتراكي اليمني)


اتحاد إمارات الجنوب العربي[عدل]

محمية الجنوب العربي[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • اليمن في موقع أعلام العالم