علم اليمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علم سقطرى)
علم اليمن

التسمية علم الجمهورية اليمنية
علم الوحدة اليمنية
الاستعمال علم وطني و اللواء
التناسب 2:3
ألوان
أحمر
أبيض
أسود  تعديل قيمة خاصية (P462) في ويكي بيانات
الاعتماد 22 مايو 1990
الاختصاص اليمن  تعديل قيمة خاصية (P1001) في ويكي بيانات
التصميم ثلاثة أشرطة أفقية من ألوان التحرير العربية الأحمر والأبيض والأسود.
علم اليمن
علم اليمن
التسمية علم رئيس اليمن
التناسب 2:3
علم اليمن
علم اليمن
التسمية علم القوات المسلحة اليمنية
التناسب 2:3
علم اليمن
علم اليمن
التسمية علم القوات البرية اليمنية
التناسب 2:3
علم اليمن
علم اليمن
التسمية علم القوات البحرية اليمنية
التناسب 2:3
علم اليمن
علم اليمن
التسمية علم القوات الجوية اليمنية
التناسب 2:3

اعتمد علم الجمهورية اليمنية في يوم 22 مايو 1990 الذي اتّحد فيه اليمن الجنوبي المعروف باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مع اليمن الشمالي المعروف باسم الجمهورية العربية اليمنية،[1][2] ويتكون علم الجمهورية اليمنية من ألوان التحرير العربية «الأحمر والأبيض والأسود» المستخدمة منذ 23 يوليو 1952 من قبل دول عربية عدة كانت أولاها مصر بعد انتصار ثورة 1952. العلم اليمني يشابه أعلام اليمن الجنوبي واليمن الشمالي السابقان قبل الوحدة ويشابه أيضًا علم السودان وعلم العراق وعلم سوريا وعلم مصر.

وفقاً للوصف الرسمي، فالأحمر يرمز إلى دم الشهداء والوحدة، والأبيض للمستقبل المشرق، والأسود للماضي المظلم. ومع ذلك، فإن العلم اليمني هو أيضاً مشابه لعلم الإمبراطورية الألمانية لكن بعكس اللونين الأسود والأحمر مكان بعضيهما البعض، العلم هو مطابق بيانياً لنقيضه علم الجمهورية العربية الليبية مابين عامي 1969-1972.

أصل العلم[عدل]

أعلام ما قبل الوحدة[عدل]

مع قيام الوحدة بين مصر وسوريا تحت مظلة الجمهورية العربية المتحدة بعاصمتها القاهرة في عام 1958، انضم اليمن الشمالي إلى اتحاد كونفدرالي فضفاض يسمى الدول العربية المتحدة، والذي تم حله في عام 1961 دون أن يفي بدوره كمقدمة للقومية العربية. لم يكن للاتحاد علم خاص به، ولكن تكريماً له، أخذ اليمن الشمالي علم الجمهورية العربية المتحدة بإزالة أحد النجمتين الخضراوتين (وبالتالي يتم تمثيل كل دولة بنجمة واحدة).

في عام 1967، استخدم اليمن الجنوبي علماً بألوان التحرير العربية مع مثلث أزرق سماوي على العمود مع نجمة حمراء شيوعية (شارة الحزب الاشتراكي اليمني). من الواضح أن التصميم العام لعلم اليمن الجنوبي تأثر بعلم كوبا، وذلك في أعقاب ثورة فيدل كاسترو عام 1953.

العلم الحالي[عدل]

في 22 مايو 1990، اتّحد اليمن الجنوبي مع جاره الشمالي ليشكّلا سوياً دولة جديدة اسمها الجمهورية اليمنية، وكان أسهل نهج فيما يتعلق بتشكيل علم جديد للبلاد هو إزالة العنصرين المميزين من علمي اليمن الشمالي وجاره الجنوبي، بما في ذلك النجمة الخضراء والمثلث الأزرق السماوي ذو النجمة الحمراء. فاستخدم اليمن الألوان الثلاثة البسيطة، الأعلام المماثلة استخدمت من قبل مصر والعراق والسودان وسوريا.

معنى ألوان العلم[عدل]

  •   الأبيض: يرمز إلى مبادئ الثورة ونقاؤها ومستقبل الدولة المشرق.


أعلام تاريخية[عدل]

كان اليمن غير مجزأ حتى استولى الزيديين على الشمال في 1918 وأخرجوا الأتراك منها وأقاموا دولتهم واستمر العثمانيون في جنوب اليمن حتى خضعت عدن لسيطرة سلطنة لحج ومن ثم لسلطة الاحتلال البريطاني في 16 يناير 1839.

استمرت الدولة الزيدية منذ 1918 فترة وبعدها أقيمت المملكة المتوكلية اليمنية حتى 1962 بقيام ثورة 26 سبتمبر والجمهورية العربية اليمنية حتى الوحدة عام 1990.

تحرر جنوبي اليمن من الاحتلال في 30 نوفمبر 1967 وأقيمت جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية والتي استمرت حتى إعادة توحيد اليمنين الشمالي والجنوبي في 22 مايو 1990.

شمال اليمن[عدل]

المملكة المتوكلية اليمنية[عدل]

الجمهورية العربية اليمنية[عدل]

جنوب اليمن[عدل]

اتحاد الجنوب العربي[عدل]

جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية[عدل]

علم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الواقعة في جنوب اليمن كان مكونًا من ألوان التحرير العربية مع مثلث أزرق فيه نجمة حمراء (أيدلوجية الحزب الاشتراكي اليمني)

شرق اليمن[عدل]

محمية الجنوب العربي الشرقية[عدل]

أعلام أقاليم اليمن الفيدرالية[عدل]

أعلام مشابهة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن علم اليمن على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2019-05-27.
  2. ^ "معلومات عن علم اليمن على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10.

وصلات خارجية[عدل]