عليا الثانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الهجرة إلى إسرائيل والاستيطان
Israel-flag01c.jpg

عليا قبل الصهيونية
العودة إلى الصهيون · اليشوب القديم
قبل تأسيس إسرائيل

بعد تأسيس إسرائيل

مواضيع ذات علاقة

تاريخ اليهودشتات اليهودتاريخ اليهود في الأرض إسرائيلتاريخ الصهيونية (الجدول الزمني) • إحياء اللغة العبريةسفينة إيجوزمعبروتمخيمات المهاجرين


ع · ن · ت

العليا الثانية تعد أهم عليا واكثرها تأثيرا. لقد استغرق الأمر الفترة ما بين 1904 و 1914، وخلالها ما يقرب 40,000 يهودي هاجر إلى فلسطين العثمانية, معظمها من روسيا وبولندا، وبعض من اليمن.

وكان السبب الرئيسي لالعليا هو تصاعد المعاداة السامية في روسيا والمذابح في الاستيطان الشحب, ولا سيما مذبحة كيشينيف والمذابح التي حضرت الثورة الروسية عام 1905.

وعلى الرغم من أن العليا ساهمت في مستوطنات يهوديات في فلسطين في نواح كثيرة، يعتبرها الكثير فاشلة، حيث ما يقرب من نصف المهاجرين غادروا فلسطين قبل موعد بدء الحرب العالمية الأولى.

الاستيطان[عدل]

وكان معضم مهاجرين عليا الثانية مثاليين، ألهم مثلي لالعليا الثورية أجتاح الإمبراطورية الروسية الذي سعت لإنشاء نظام تسوية طائفية مزارعي في فلسطين. وهكذا أسسوا حركة الكيبوتس. الكيبوتس الأول, ديجانيا, تأسست في عام 1909.

أسس المهاجرين الذين كانوا يفضلون الإقامة في المدن، أهوزات بايت بالقرب من يافا، التي تم تغيير اسمها لاحقا إلى تل أبيب.

الثقافة[عدل]

يعود الفضل إلى حد كبير لالعليا الثانية لإحياء اللغة العبرية، وإقامة هذه اللغة كلغة أساسية لليهود في إسرائيل. إليعيزر بن يهودا ساهم بإنشاء قاموس العبرية الحديثة الأول. ورغم أنه كان مهاجر من العليا أولى، عمله في الغالب أثمر خلال الثانية.

يعقوب بن دوب, أصبح صانع الفلام الأول للعمل مع اللغة العبرية. جمنازيوم هرصليه العبري بتل أبيب كانت أول مدرسة بالغة العبرية اسست مع المساعدة من العليا الثانية.

الحماية[عدل]

انشائت عليا الثانية منظمة الأمن الشومر، التي أصبحت سابقة لمستقبل المنظمات الدفاع اليهودية مثل الهجنه.

Flag of Israel.svg هذه بذرة مقالة عن إسرائيل تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.