عليا الخامسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الهجرة إلى إسرائيل والاستيطان
Israel-flag01c.jpg

عليا قبل الصهيونية
العودة إلى الصهيون · اليشوب القديم
قبل تأسيس إسرائيل

بعد تأسيس إسرائيل

مواضيع ذات علاقة

تاريخ اليهودشتات اليهودتاريخ اليهود في الأرض إسرائيلتاريخ الصهيونية (الجدول الزمني) • إحياء اللغة العبريةسفينة إيجوزمعبروتمخيمات المهاجرين


ع · ن · ت

العليا الخامسة تشير إلى موجة الخامسة من الهجرة اليهودية إلى إسرائيل من أوروبا وآسيا بين عامي 1929 و 1939[1]. بدأت موجة الهجرة الخامسة بعد أعمال شغب فلسطين 1929، وبعد العودة من الأزمة الاقتصادية في إسرائيل في عام 1927، خلال الفترة من عليا الرابعة. وكانت نهاية موجة الهجرة هذه مع بداية الحرب العالمية الثانية.

هذه الموجة الهجرة بدءت كرائدة ولكن مع المزيد من الأبعاد، وقد استلمت طابع الهجرة الجماعية بين عامي 1933-1935 بسبب الاضطهاد العنصري في ألمانيا النازية. وكانت أعمال الشغب في الانتداب خلال فترة 1936 أضعفت موجة الهجرة ولكن خلال السنوات 1938-1939 الآلاف من المهاجرين هاجروا جزء منها بطريقة غير مشروعة.

وصل 265,000 يهودي إلى فلسطين.

أسباب الهجرة[عدل]

  • وتسبب صعود هتلر والحزب النازي إلى السلطة هزة كبيرة في حياة اليهود في ألمانيا وأوروبا الشرقية، الذين لم يسمح لهم بالعودة ويكونوا قادة الاقتصاد. عانى اليهود في ألمانيا النازية من الموجة الكبيرة من العدوانية المباشرة لمعاداة السامية، والعديد منهم قرر الهجرة إلى أرض فلسطين. في أغسطس 1933 تم الوصل إلى اتفقية بين الوكالة اليهودية والسلطات النازية. وبناء على ذلك تم دفع يهود ألمانيا لترك ممتلكاتهم فيما ان وفقا للقانون الألماني في تلك الفترة كان على اليهود التخلي عن ممتلكاتهم لمغادرة ألمانيا. وقد تم استيراد البضائع الألمانية أيضا إلى أرض إسرائيل. وساعدت الاتفاق ان تخدم مصالح الجانبين ومتابعة الهجرة.
  • وقد تم تبادل المسؤول الاستعماري البريطاني - المسؤول البريطاني الاستعماري الجديد، آرثر اكهوب، كان موالي للصهيونية، وقدم العديد من تصاريح الهجرة وشجع الاقتصاد اليهودي والاستيطان الصهيوني.
  • النمو الاقتصادي في إسرائيل - الاتفاق مع ألمانيا جلبت مبالغ كبيرة من المال وكان نقطة انطلاق لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني بعد أزمة أواخر العشرينات من القرن الماضي.

إغلاق البوابات للولايات المتحدة - في عام 1924 قررت الولايات المتحدة تكثيف الهجرة حتى خلال فترة عليا الخامسة حافظت أبوابها مغلقة أمام أغلبية من المهاجرين على الرغم من معرفتهم الوضع الصعب لليهود في أوروبا.

  • ساد المعاداة السامية في العالم - العديد من الأنظمة في البلدان الأوروبية اعتمدت على سياسة المعاداة السامية التي شجعت أعمال الشغب، والاضطهاد والقيود الاقتصادية والاجتماعية على اليهود.

المراجع[عدل]

Flag of Israel.svg هذه بذرة مقالة عن إسرائيل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.