علي الدفاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أ.د. علي بن عبد الله الدفاع، الملقب بملك التكامل من عشيرة ال عويد من قبيلة تميم في نجد من مواليد 1938م (1358 هـ) في مدينة عنيزة من منطقة القصيم - المملكة العربية السعودية، عالم رياضي ومؤرخ في تاريخ الرياضيات عُرِف عنه اهتمامه بفرع التكامل من علوم الرياضيات وكذلك بحوثه المتعمّقة في تاريخ الرياضيات عند العرب والمسلمين.

أعماله[عدل]

مواقف وقصص[عدل]

يعرف عن الدكتور لدى كل من يقابله حسن الخلق وطيبه، وكثيرًا ما يُرطّب أحاديثه بقصص ذات حكمة منها:

مع الملك سعود[عدل]

قبل ابتعاث علي الدفاع للدراسة في الولايات المتحدة صدف أن طُلِبَ منه وزملائه في أوليات دفعات الابتعاث في السعودية بالمثول أمام الملك سعود للسلام عليه قبل سفرهم، وكانت تلك مفاجأة للدفاع الذي لم يكن مستعدًا لذلك بثوبه الرثّ الذي لم يأتِ بغيره للعاصمة. وعند لقاءه للملك سعود قال له الملك " أنا أعلم أنك قد أتقنت رعاية الغنم وأريدك أن تتقن رعاية العقول ". قيل أنّ الملك سعود أصبح يتكلّم عن راعي الغنم رثّ الثياب طيلة حياته، حتى أن الدفّاع أتى لمقابلته في منفاه بفينّا(بعد عزله)، فعندما قابل مدير مكتبه وأخبره بالقصّة تعجّب وسأله أهو أنتَ ذاك الراعي ؟! التزم بالتحدّث باللغة العربية في جميع محاضراته الغير دراسية بعد وصيّة أمه له بذلك.

تعليمه وتدريسه[عدل]

انضم عام 1972م لكلية البترول والمعادن (جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حاليًا) كأستاذ مساعد، لتتم ترقيته في 1977 أستاذًا مشاركًا، استلم رئاسة قسم العلوم الرياضية وعمادة كلية العلوم بالجامعة في الفترات 1974-1977، 1977-1984. وقد تمّت ترقيته للأستاذية عام 1980. عمل أستاذًا زائرًا لجامعة الملك سعود بالرياض، وكذلك لجامعة هارفرد بالولايات المتحدة.

عيّن البروفيسور علي الدفاع رئيسًا للاتحاد العربي للرياضيات والفيزياء على فترتين (1979-1981 و 1986-1988). قد تقاعد نهاية الفصل الدراسي 082 (ربيع عام 2008) عن التدريس قاضيًا 36 عامًا في التدريس والبحث العلمي

مواد درسها الدكتور علي الدفاع في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن[عدل]

MATH101 Calculus I التكامل 1

MATH102 Calculus II التكامل 2

MATH405 Development of Math تطور علم الرياضيات

MATH305 Development of Mathematics تطور علم الرياضيات عند المسلمين

IAS 499 Science In Muslim History العلوم في التاريخ الإسلامي

طلابه[عدل]

درس على يديه العديد من خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أبرزهم مديرها الحالي أ.د. خالد صالح السلطان وكذلك د.محمد علوي البار ود. منذر راشد الفريدان و د. سعيد علي القرني و د. هتان زين العابدين توفيق و د. حسين سالم العطاس أعضاء هيئة التدريس في قسم العلوم الرياضية بجامعة الملك فهد، درس على يديه أجيالاً عديدة خلال فترة تدريسه حتى اشتهر تتلمذ أحد طلابه على يديه بعد أبيه وجده. أقام له عدد من طلابه ممثلين بمنتدى sKFUPM الطلابي حفلاً تكريميًا في آخر سنة من سنوات تدريسه حضره عدد من طلابه وزملائه وكذلك مدير الجامعة وتلميذه السابق أ.د. خالد السلطان، وقد أهداه طلابه درعًا على شكل حرف التكامل وكذلك رقعة من كسوة الكعبة تقديرًا له وإكرامًا لجهوده

عضوياته[عدل]

1- اللجنة موسوعه الحضاره الإسلامية والاكاديميه الملكية بحوث الحضاره الإسلامية بالأردن. 2-اكاديميه اللغة العربية، الأردن (فخري). 3-المجلس العلمي للمؤسسه الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا والتنميه (المؤسسة الإسلامية للعلوم)، جده، المملكة العربية السعودية. 4-مجلس مركز الملك فيصل للدراسات الإسلامية والبحوث بالرياض (المملكة العربية السعودية). 5-والمجتمع العلمي العربي، بغداد، العراق.

كتبه[عدل]

ألّف ما يربو على 36 كتابا في التاريخ والرياضيات والعلوم، 32 باللغه العربية و4 بالانكليزيه وأكثر من 250 من المقالات في المجلات الدولية والسعوديه منها:

  • علي عبد الله الدفاع : الموجز في التراث العلمي العربي الإسلامي، جون وايلي وأولاده، نيويورك، 1979.
  • علي عبد الله الدفاع : العلوم البحتة في الحضارة العربية الإسلامية، ط.1، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1981.
  • علي عبد الله الدفاع : إسهام علماء العرب والمسلمين في علم الحيوان، ط.1، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1986.
  • د. علي عبد الله الدفاع : إسهام علماء العرب والمسلمين في الصيدلة، ص(183- 238)، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1985.
  • د. علي عبد الله الدفاع، د.جلال شوقي: أعلام الفيزياء في الإسلام، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1985.
  • د. علي عبد الله الدفاع : إسهام علماء العرب والمسلمين في علم النبات، مؤسسة الرسالة، بيروت.
  • إسهام علماء العرب والمسلمين في علم النبات
  • إسهام علماء العرب والمسلمين في علم الصيدلة
  • العلوم البحتة في الحضارة العربية
  • رواد علم الطب في الحضارة الإسلامية
  • شارك في ترجمة تايلر ويد: حساب التفاضل والتكامل للجامعات والهندسة التحليلية

المصادر[عدل]