علي بن الحسين (أمير)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Jordan coat of arms.png علي بن الحسين

الأمير علي بن الحسين
ولادة 23 ديسمبر 1975 (العمر 38 سنة)
عمّان، الأردن
عمل نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم - فيفا
رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم
رئيس اتحاد الأردن لكرة القدم
زوج ريم علي

الأمير علي بن الحسين (23 ديسمبر 1975 - )، نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم - فيفا ورئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ورئيس اتحاد الأردن لكرة القدم. هو ابن الملك الحسين بن طلال من الملكة علياء.

الدراسة والعمل[عدل]

بدأ دراسته في «الكلية العلمية الإسلامية» في عمّان، ثم أكمل دراساته في المملكة المتحدة وفي الولايات المتحدة، حيث تخرج من «مدرسة سالسبيري» في كنتاكي عام 1993، ثم التحق أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وعين بعام 1994 بالقوات المسلحة الأردنية[1]. وانتقل بعد ذلك إلى الحرس الملكي الأردني. وهو الآن الحارس الشخصي للملك عبدالله الثاني بن الحسين، كما أنه تسلم أكثر من مرة منصب نائب الملك خلال سفر الملك. يرأس اتحاد الأردن لكرة القدم واتحاد غرب آسيا لكرة القدم[2].

نائبًا لرئيس الفيفا[عدل]

في 7 أكتوبر 2010 أعلن ترشحه لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم - فيفا عن قارة آسيا وذلك للانتخابات التي ستجرى في العاصمة القطرية الدوحة خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم[2]. وفي يوم 6 يناير 2011 انتخب نائبًا لرئيس الفيفا بعد حصولة على 25 صوتًا مقابل 20 صوت لمنافسة الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جوون[3].

الأسرة والأبناء[عدل]

في 7 سبتمبر 2004 عقد قرانه على الجزائرية ريم الإبراهيمي ابنة الممثل الأسبق للأمم المتحدة في أفغانستان الأخضر الإبراهيمي[4]، وأصبحت تلقب بعد الزواج بالأميرة ريم علي، ولهم من الأبناء:

العائلة المالكة الأردنية الهاشمية
Jordan coat of arms.png


المراجع[عدل]

  1. ^ الموقع الرسمي للأميرة هيا بنت الحسين، دخل في 11 يناير 2011
  2. ^ أ ب الأمير علي يترشح لمنصب نائب رئيس الفيفا .. شاهد الفيديو، وكالة أخبار وطن، دخل في 24 ديسمبر 2010
  3. ^ الأمير علي بن الحسين يفوز بمنصب نائب رئيس "الفيفا"، جريدة الاتحاد، دخل في 6 يناير 2011
  4. ^ عقد قران الأمير علي وريم الإبراهيمي، العربية نت، دخل في 21 يونيو 2010
Jordan coat of arms.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية من الأسرة المالكة الأردنية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.