علي رضا عسكري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


علي رضا عسكري. (1 نوفمبر 1952 - 28 ديسمبر 2010)عمل "عسكري" كنائب لوزير الدفاع الإيراني لمدة 8 سنوات وحتى عام 2005

لغز اختفاءه[عدل]

اختفى "على رضا عسكري" بينما كان في زيارة لتركيا عام 2007 في طريقه من دمشق إلى إيران. ولم تكن إسطنبول على جدول زيارات عسكري لذلك فقد نشرت بعض الصحف ان عسكري قد هرب من إيران وربما لأمريكا.

بينما إيران تعتقد بضلوع المخابرات الأمريكية السي أي أيه والموساد الإسرائيلي في اختفاؤه أو اختطافه. فالرجل لديه معلومات مهمة عن البرنامج النووي الإيراني كما انه حلقة الوصل والتنسيق بين الحرس الثوري وحزب الله وسوريا. وبصفته نائب لوزير الدفاع فلديه معلومات مهمه عن الدور الإيراني في العراق. ولذلك فإيران تعتبر الرجل كنز معلومات مهم للمخابرات الأمريكيه والإسرائيليه

من جهتها تعكف السلطات التركية على حل لغز اختفاء عسكري في محاولة لاثبات أن اراضيها ليست مرتعا للمخابرات الأمريكية والإسرائيليه. وهذه ليست المره الأولى التي تظهر فيها تركيا في مظهر الضعيف في السيطرة على اراضيها في مواجهة المخابرات الأمريكية. فالتقارير الصحفية تتهم تركيا بتوفير البيئه المناسبة للمخابرات الأمريكيه للتحقيق مع مطلوبين داخل سجونها أو بقيام نقلهم في طائرات باستخدام الأراضي التركيه.

Born 1952 and died 28th december 2010 at Israel :rs old : http://www.aftab.ir/news/view/2010/dec/28/c1_1293535037.php//

من ناحية أخرى يؤكد داني توم رئيس الموساد السابق بأن العملية هروب إلى أمريكا وليست اختظاف.

زوجته[عدل]

"زيبا الأحمدي" قامت بالاعتصام امام السفاره التركية في إيران متهمه إسرائيل باختطاف زوجها ومذكره بضرورة كشف غموض عملية الاختطاف

وفاته[عدل]

في 28 ديسمبر 2010، وأولام Tikun (بلوق) وذكرت أن مصدر مقرب سرية إلى إسرائيل الدفاع ايهود باراك أكد أن عسكري قد انتحر في سجن ايالون قبل أسبوعين. وقد بلوق كما لاحظ تقرير هاارتس نشرت وفي التاريخ نفسه، الذي اعترف بقتل سجين أمني "من أجل إسكاته"، بينما في الاسر. وبالنظر إلى أن حلقة كاملة وبموجب أمر هفوة، كان من الصعب على وسائل الاعلام الإسرائيلية أن يقدم تقريرا عن ذلك صراحة. ادعى Tikun أولام ولكن على أساس هذه الأدلة، من المرجح أن أصغري قد قتلوا على يد قوات الأمن أثناء وجوده في سجن ايالون. وسائل الإعلام الإيرانية [53] [54] كما أفادت ببيانات الدفاع الإيراني وزارات الخارجية التي كان قد توفي في سجن إسرائيلي. وكان أصغري 58 سنة.

المصادر[عدل]

http://www.al-mahmoud.net/pro1/art/wrd/31748

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&article=498318&issueno=10970