عمرو زكي (لاعب كرة قدم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عمرو زكي Football pictogram.svg
Amr Zaki - Wigan.jpg
معلومات شخصية
الاسم الكامل عمرو حسن زكي
الجنسية علم مصر مصر
تاريخ الولادة 1 أبريل 1983 (العمر 31 سنة)
مكان الولادة المنصورة، علم مصر مصر
الطول 1.85 متر (6 قدم 1 إنش)
اللقب البلدوزر
المركز مهاجم
معلومات الأندية
النادي الحالي Raja-gold-star.png نادي العهد اللبناني
أندية فئة الشباب
علم مصر المنصورة
الأندية الاحترافية*
الأعوام النادي الظهور (الأهداف)
2003-2001
2005-2003
2006
2012-2006
2009-2008
2010
2013-2012
علم مصر المنصورة
علم مصر إنبي
علم روسيا لوكوموتيف موسكو
علم مصر الزمالك
علم إنجلترا ويجان (إعارة)
علم إنجلترا هال سيتي (إعارة)
علم تركيا إلازيجسبور
020 0(20)
041 0(16)
00 00(0)
088 0(35)
0 32 0(11)
0 6 0(0)
0 8 0(0)
المنتخب الوطني
2004- الآن  مصر 64 (29)

* عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف
يحسب لكل المسابقات الرسمية.

عمرو زكي (ولد في 1 أبريل 1983 في المنصورة, مصر)، لاعب كرة قدم مصري يلقب بالبلدوزر،

تاريخه الرياضى[عدل]

على مستوى الأندية[عدل]

لعب لنادي المنصورة في البداية، انتقل لنادي إنبي في موسم 2003 مقابل مبلغ كبير تخطى المليون ونصف جنيه مصري، كلاعب لم يتخطى بعد سن العشرين عاما، وتألق مع إنبي وبدأ بالظهور حتي قاده بالفوز ببطولة كأس مصر 2004-2005. رحل بعد التألق مع منتخب مصر بأمم أفريقيا 2006 وتصفيات كأس العالم ليرحل نحو لوكوموتيف موسكو الروسي. لكنه عاد بسبب الطقس الغير مناسب الذي لم يتكيف معه. ليتعاقد مع نادي الزمالك.

اتفق عمرو مع الزمالك على الاحتراف في نادى ويجان أتلتيك على سبيل الاعارة لمدة عام مقابل مليون ونصف يوروونصف مليون اخر إذا احرز عشرة اهداف وقد تم بعد الكثير من المداولات. ويعد عمرو زكى من أغلى لاعبي كرة القدم في مصر وأفريقيا. تألق عمرو زكي في نادي ويجان وأحرز عشرة أهداف في مباريات الدوري الإنجليزي يتصدر بها قائمة هدافي الدوري الإنجليزي [1] ومنذ بداياته مع فريقه ويجان استطاع أن يصبح الفتى الأول لدى الجماهير واختاروه كأحسن لاعب في الكثير من المباريات [2]. وقد أشادت به الصحف الإنجليزية فقالت عنه صحيفة الجارديان البريطانية: «عندما أعلن زكي عند انضمامه لويجان قبل شهر عن ثقته في أن يصبح هدافا في الدوري الإنجليزي هذا الموسم تعالت موجة من الابتسامات الساخرة وعلامات الدهشة على الوجوه المحيطة بملعب التدريب في ويجان، ولكن ذلك لم يعد مقبولا بعد الآن» [3]، كما أشاد بمستواه روي كين المدير الفني لفريق سندرلاند، وأثنى عليه النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام وتوقع له أن ينتقل لأحد أندية إنجلترا الكبيرة قريبا [4].

واندمج زكي سريعا مع ويغان ونجح في هز شباك المنافسين بغزارة حتى أنه استطاع تسجيل 9 أهداف في أول 13 مباراة لفريقه الأمر الذي دفع ديف ويلان رئيس النادي إلى تشبيه المهاجم المصري بالنجم الإنكليزي الكبير آلان شيرار الهداف التاريخي السابق لإنكلترا ونيو كاسيل يونايتد.

ولم يتسبب هذا التصريح في دهشة للصحافة الإنكليزية خاصة بعدما تمكن زكي من جذب الأنظار إليه في فترة وجيزة للغاية وترك بصمة على كل من رآه وجعله يقتنع بالفعل أنه لاعب من طراز فريد يستطيع أن يكون في يوم من الأيام أحد نجوم الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم "البريمرليغ" .

وسرعان ما تبخرت هذه التصريحات في ظل عدم التزام زكي في مواعيده حتى انقلب المدح إلى انتقادات تؤكد افتقاده إلى الاحترافية بسبب تغيبه عن حضور التدريبات دون إذن أو تنسيق مع إدارة النادي.

وقال ستيف بروس مدرب ويغان وقتها أنه نفذ صبره من اللاعب بعد تكرر غيابه قائلا: " لم أرى لاعب غير محترف مثل زكي طوال حياتي مضيفا أن هذه هي المرة الرابعة التي لا يعود فيها إلى ناديه في الوقت المحدد بعد أداء واجبه الوطني مع منتخب بلاده.</ref> عاد عمرو زكي إلى نادي الزمالك المصري بعد انتهاء عقد الاعارة وشارك مع الزمالك في مبارايات الدوري العام المصري موسم 2009-2010 إلا أنه تابع الصيام عن التهديف ولم يحرز أي أهداف في الدوري مع الزمالك. في 17 يناير 2010 أعلن نادي الزمالك إتمام صفقة إعارة اللاعب إلى نادي هال سيتي الإنجليزي لمدة 6 أشهر بقيمة 600,000 . أوضح مهاجم الزمالك السابق، أنّه كان يتمنّى العودة مجددًا للقلعة البيضاء، إلا أن رفض حلمي طولان، المدير الفني، لفكرة التعاقد معه، جعله يوافق على الانتقال لنادي الرجاء الرياضي[5] المغربي، في 1 يناير 2014، معربًا عن أمنيته أن يكون انتقاله للدوري المغربي، خطوة جيّدة في مستقبله الكروي.

مع منتخب مصر[عدل]

لعمرو زكي مكان ثابت في المنتخب المصري منذ بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2006 والتي أقيمت بالقاهرة وتألق فيها بشكل ملحوظ وساهم بالفوز باللقب. وشارك مع المنتخب في كأس الأمم الإفريقية غانا 2008 وحقق المركز الثاني في قائمة هدافي البطولة برصيد 4 أهداف بفارق هدف واحد عن صامويل إيتو هداف البطولة. وبذلك كان لزكي دورا كبيرا في فوز مصر باللقب للمرة الثانية على التوالي. شارك عمرو زكي مع المنتخب بشكل ثابت في تصفيات كأس العالم جنوب إفريقيا 2010 وأحرز هدفاً في مرمى زامبيا لينتهي اللقاء بالتعادل 1-1. كما أنه أحرز هدفين في المباريات الودية بقميص المنتخب في مرمى موريشيوس من ضربة جزاء وآخر في مرمى تنزانيا، وسجل أول أهداف منتخب مصر في مرمي منتخب الجزائر في المباراة التي انتهت بفوز مصر بهدفين مقابل لا شيء. لم ينضم زكي إلى قائمة المنتخب الفائز ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2010 والتي أقيمت بأنجولا نظراً لإصابته.

النشاط الفني[عدل]

شارك في بطولة الفيلم السينمائي الزمهلوية [6] والذي يتناول العلاقة بين جمهوري الزمالك والأهلي في إطار ساخر. وظهر في الفيلم بشخصيته الحقيقية برفقة عدد من لاعبي كرة القدم من الناديين.

مصادر[عدل]